أسباب سيلان اللعاب عند النوم يعاني بعض الاشخاص من سيلان اللعاب اثناء النوم بشكل لا ارادي ،هل تتسائل دائماً لماذا يوجد طبقة رقيقة من اللعاب يتدفق من فمك  عندما تستيقظ في الصباح ؟ . أنت في هذه الحالة تعاني من سيلان اللعاب أثناء النوم و يحدث للعديد من الأسباب  و من الحالات الشائعة  بالنسبة لمعظم الناس و لكن غالباً تشير إلي حالة خطيرة

تعريف سيلان اللعاب

أسباب سيلان اللعاب عند النوم
أسباب سيلان اللعاب عند النوم

 هو الافرازات التي تخرج من الفم حيث تعتبر ظاهرة سيلان اللعاب من الفم أثناء النوم مشكلة تصيب الكثير من الاشخاص مما تسبب حرجاً شديداً لدى البعض ، ويفسر الأطباء حالة سيلان اللعاب أثناء النوم إلى أسباب موضعية في الفم والأسنان وينصح الأطباء بضرورة استشارة طبيب الأسنان لمعرفة اذا كان هناك سبب ما في الفم يسبب ظاهره سيلان اللعاب أثناء النوم .

 

 أسباب سيلان اللعاب من الفم أثناء النوم 

  • قد يكون سبب سيلان اللعاب من الفم نتيجة وجود مشكلة صحية في الأسنان، بمعنى أن يكون هناك بروز للأسنان الأمامية فينفتح الفم أثناء النوم فيسيل اللعاب، وهذا يمكنك معرفته بنفسك.
  • قد يكون السبب بالأنف والجيوب الأنفية، والحساسية والالتهابات في الأنف، مما يضطر الإنسان للتنفس من فمه دون أن يشعر أثناء النوم فيسيل اللعاب؛ لذا يجب عليك الذهاب إلى اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة.
  • قد يكون سبب هذه الظاهرة خللا في إفراز الغدد اللعابية في الفم بحيث يزيد إفرازها عن الطبيعي، وفي هذه الحالة فان علاج سيلان اللعاب يتطلب منكم استشارة الطبيب الخاص بكم بهدف إعطائكم العلاج المناسب.
  • قد يكون سبب سيلان اللعاب من الفم أثناء النوم وجود طفيليات بالأمعاء (كالزحار مثلا أو ديدان الأسكاريس) وهي التي تسبب خروج هذا اللعاب أثناء النوم.
  • قد يكون هناك ارتخاء وفشل في العضلات المحيطة بالفم بحيث  إنها تتفتح تلقائيًّا بعد النوم ويسيل اللعاب.
أسباب سيلان اللعاب عند النوم
أسباب سيلان اللعاب عند النوم

 أسباب أخري للسيلان اللعاب

  • أحد الأثار الجانبية للحمل
  • الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الحمض .

 

علاج سيلان اللعاب أثناء النوم

أسباب سيلان اللعاب عند النوم
أسباب سيلان اللعاب عند النوم

يمكن أن يكون سيلان اللعاب راجع إلي الإصابة بمشكلة صحية معينة . لذلك يجب أن تحدد المشكلة أولاً للعثور علي افضل علاج لها و من الأفضل البدء بمراجعة طبيب أمراض الحساسية ، التسمم ، إلتهابات الجيوب الأنفية ، إلتهاب اللوزتين ، مشاكل الأسنان ، الإلتهابات العصبية و ما إلي ذلك من أمراض تؤدي إلي سيلان اللعاب . و إليك مجموعة من الخطوات الأخري التي يمكنك إتخاذها لمنع سيلان اللعاب أثناء النوم .

. النوم علي الظهر

من الأفكار الجيدة التي يمكنك القيام بها هي النوم علي الظهر لأن ذلك يساعد في تسرب اللعاب إلي الجزء الخلفي من الحلق و تجفيف الفم في نهاية الأمر . لذلك فهو فكرة جيدة بدلاً من إستمرار النوم علي الجوانب سوف تلاحظ تغير واضح و تحسن في حالاتك .

. سند الرأس

عندما تقوم بسند الرأس عند النوم ليلاً لأن الوضعية العمودية للرأس تسند الفم و تمنع سيلان اللعاب من الفم أثناء النوم .
إستشارة الطبيب حول الأدوية التي تتناولها : قد يحدث كما ذكرنا فإن بعض الأدوية تؤدي إلي سيلان اللعاب يجب أن تتحدث مع الطبيب لإجراء بعض التغيرات في الأدوية التي لها أثار جانبية ضارة .

. التنفس عن طريق الأنف

التنفس من الفم هو أحد الأسباب الرئيسية لسيلان اللعاب عند النوم و من الشائع النوم و فتح الفم خصوصاً عندما تعاني من نزلة البرد لذلك عند علاج الإحتقان يساعد في تخفيف الإنسداد .

. ممارسة تمارين النفس العميق

من الأفكار الجيدة أن تدرج تمارين النفس العميق في روتينك اليومي . حاول تجربة النفس العميق عن طريق الفم لتحسين أنماط التنفس و التحكم في الإجهاد و علاجه بشكل أفضل .

  • الحساسية

تناول ادوية الحساسية تؤدي إلي صعوبة التنفس عن طريق الأنف لذلك حاول علاج الحساسية بطرق ليس لها أي أثار جانبية .

  •  الصبر

قبل القيام بأي شئ يجب أن تصبر لوقف سيلان اللعاب أثناء النوم لن يحدث بين ليلة و ضحاها و قد تحتاج إلي تناول المشروبات الدافئة مثل البانونج لزيادة الشعور بالإسترخاء و الراحة .
توصيات دراسات عيادة مايو كلينك الأمريكية لعلاج سيلان اللعاب أثناء النوم

تشير الأدلة بأنه يمكنك القيام بتمارين معينة للوجه تساعد في تخفيف عضلات الوجه و تقليل الترهلات التي تحدث للجلد عند النوم بحيث لا تشجع من تراكم اللعاب بين اللثة و الشفاه .
يمكنك تدليك الوجه بزيت اللافندر يساعد في تخفيف سيلان اللعاب أثناء النوم .
ينصح بعد خلع الأسنان الإنتظام علي تنظيف الأسنان بالفرشاه و غسل الفم بعد كل وجبة مع العمل علي تدليك الفم قبل تناول أي وجبة من أحد الوسائل الناجحة في الحد من سيلان اللعاب .
عدم تناول الطعام بسرعة و الإنتظام علي مضغ الطعام ببطئ يساعد في الحد من إفراز اللعاب في الفم .
تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل لأنها تحفز من إنتاج اللعاب في الفم خصوصاَ قبل النوم .
علاج توقف النفس أثناء النوم لأنه في حالة مواجهة أي صعوبة في النوم مثل التنفس الثقيل ، الشخير بصوت عالي ، الترويل ، و هذه الحالات تزداد مع التدخين ، إرتفاع ضغط الدم ، أمراض القلب ، السكتة الدماغية .
حاول فقدان الوزن ، لأن الوزن الزائد يؤدي إلي حدوث مشاكل التنفس أثناء النوم و أن أكثر من نصف 12 مليون شخص في الولايات المتحدة الذين يعانوا من توقف التنفس أثناء النوم يعانوا من زيادة الوزن لذلك حاول تغير النظام الغذائي الخاص بك للوصول إلي الوزن الصحي الذي يساعدك في علاج م شاكل التنفس أثناء النوم .

 

وصيات دراسات عيادة مايو كلينك الأمريكية لعلاج سيلان اللعاب أثناء النوم

 أسباب أخري للسيلان اللعاب
أسباب أخري للسيلان اللعاب
  • تشير الأدلة بأنه يمكنك القيام بتمارين معينة للوجه تساعد في تخفيف عضلات الوجه و تقليل الترهلات التي تحدث للجلد عند النوم بحيث لا تشجع  من تراكم اللعاب بين اللثة و الشفاه .
  • يمكنك تدليك الوجه بزيت اللافندر  يساعد في تخفيف سيلان اللعاب أثناء النوم .
  • ينصح بعد خلع الأسنان  الإنتظام علي تنظيف الأسنان بالفرشاه و غسل الفم بعد كل وجبة  مع العمل علي تدليك الفم قبل تناول أي وجبة من أحد الوسائل الناجحة في الحد من سيلان اللعاب .
  • عدم تناول الطعام بسرعة و الإنتظام علي مضغ الطعام ببطئ يساعد في الحد من إفراز اللعاب في الفم .
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل لأنها تحفز من إنتاج اللعاب في الفم خصوصاَ قبل النوم .
  • علاج توقف النفس أثناء النوم  لأنه في حالة مواجهة أي صعوبة في النوم  مثل التنفس الثقيل ،  الشخير بصوت عالي ، الترويل ،  و هذه الحالات تزداد مع التدخين ، إرتفاع ضغط الدم ، أمراض القلب ، السكتة الدماغية .
  • حاول فقدان الوزن ، لأن الوزن الزائد يؤدي إلي حدوث مشاكل التنفس أثناء النوم  و أن أكثر من نصف 12 مليون شخص في الولايات المتحدة الذين يعانوا من توقف التنفس أثناء النوم يعانوا من زيادة الوزن لذلك حاول تغير النظام الغذائي الخاص بك للوصول إلي الوزن الصحي الذي يساعدك في علاج م شاكل التنفس أثناء النوم .

شاركها.