اذا كنت شابا و تلاحظ ظهور الشعر الابيض في مختلف مناطق شعرك فنقدم لك  حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل أسباب ظهور الشعر الأبيض مبكرا.

356

أسباب ظهور الشعر الأبيض في سن الشباب

النظام الغذائي

النظام الغذائي الذي تتبعينه له دور كبير في الحفاظ على لون شعرك وعدم ظهور الشعر الأبيض به، حيث يجب أن يحتوي النظام الغذائي على كميات مناسبة من الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات المهمة للشعر كفيتامين ب 12 والمتوفر في العديد من الأغذية كأسماك السلمون ولحوم البقر والبيض والجبن والحليب، لذلك احرصي على أن يحتوي نظامك الغذائي على تلك الأغذية والفيتامينات التي يحتاجها شعرك ليحافظ على لونه.

سبب وراثي

يرجع بعض العلماء ظهور الشيب في سن مبكر نتيجة أسباب وراثية تنتقل من أحد الوالدين أو كلاهما للابن وهذا ما يتسبب في ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر، ويكون ذلك نتيجة خمول الخلايا الصباغية.

الهرمونات

قد يرجع ظهور الشيب في أوقات كثيرة نتيجة اختلال في هرمونات الجسم الناتج عن الإصابة بأمراض كهشاشة العظام والسكري، لذلك قومي بعمل فحوصات طبية في حالة ظهور الشيب للتأكد من سلامة جسمك وعدم إصابة هرمونات الجسم باضطرابات ناتجة عن مرض ما.

عادات غير صحية

اتباع بعض العادات الغير صحية صحية قد يؤثر على لون الشعر وجاذبيته، فتناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين والتدخين والأطعمة الدسمة والغنية بكمية كبيرة من الدهون تؤثر على لون الشعر وتؤدي إلى إصابته بالشيب، لذلك احرصي على التوقف عن تلك العادات الغير صحية حفاظًا على صحة جسمك وجاذبية شعرك.

الإجهاد والتوتر

أثبتت الدراسات العلمية أن التعرض للإجهاد المستمر على المستوى الشخصي والعملي قد يتسبب في ظهور الشعر الأبيض نتيجة تأثر الخلايا الصباغية التي تنتج الصبغة المعروفة بالميلانين، لذلك احرصي على عدم التعرض للضغط العصبي والتوتر للحفاظ على جمال وجاذبية شعرك.

أغذية تمنع ظهور الشعر الأبيض

الأسماك

تعتبر الأسماك والمأكولات البحرية من أهم العناصر المغذية للشعر، ويعتبر السلمون أهم المأكولات البحرية التي تعمل على الحفاظ على لون الشعر بعيدًا عن تغيره، وذلك لاحتواء السلمون على نسبة رائعة من عنصر السيلينيوم الذي ينظم عملية إنتاج الهرمون المسؤول عن اللون الأسود للشعر، قومي بتناول سمك السلمون كوجبة رئيسية مرة أسبوعيًا للاستفادة بقيمته الغذائية في الحفاظ على لون شعرك.

357

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة داكنة على وجه الخصوص على نسبة من عنصر النحاس الذي يعمل على إنتاج الميلانين في الشعر بكميات كبيرة، والميلانين خلايا مسؤولة عن إنتاج لون الشعر، لذلك احرصي على تناول كمية مناسبة من الشوكولاتة الداكنة لتحظي بشعر شاب طوال العمر.

الملح

على الرغم من اعتبار الملح عنصرًا غذائيًا غنيًا باليود الذي يمنع ظهور الشعر الأبيض لكن لا يمكن تناول الملح بمفرده، ويمكن تناول الأغذية المضاف لها الملح بكمية مناسبة للحفاظ على الصحة العامة للجسم، فعلى الرغم من فائدة الملح في الحفاظ على الشعر الأسود إلا أن له عدة مشكلات صحية خطيرة.

اللوز

يعتبر اللوز منجمًا من فيتامين إي وعنصر النحاس اللذان يمنعان ظهور الشعر الأبيض، احرصي على تناول كمية مناسبة من اللوز يوميًا لتحظي بشعر أسود وخالٍ من علامات الشيب.

الألبان ومنتجاتها

تحتوي الألبان على عناصر غذائية وفيتامينات عديدة يمكن الاعتماد عليها في الحفاظ على صحة الشعر ولونه، لذلك قومي بتناول الحليب ومنتجاته يوميًا للبقاء على شعر أسود مثالي.

الوقاية من الشعر الأبيض

  • المشي رياضة سهلة ومفيدة وقد يكون أفضلها في الصباح المبكر، أما الذي قد يؤخر ظهور الشعر الأبيض فهو المشي حافي القدمين على الحشيش الرطب.
  • الإكثار من شرب العصائر الطازجة أو تناول الفواكه والخضروات، وقد يكون الجزر والخس من أفضال المدافعين عن شعرك الأسود.
  • الإكثار من تناول الفيتامينات بكافة أنواعها لاسيما فيتامين B12.
  • الإكثار من الأطعمة الغنية باليود مثل السمك والموز واستبدال الملح العادي بالملح الغني باليود.
  • فاكهة الأملا الهندية تحفز الجسم على إنتاج الميلانين، وبإمكانك استخدامها بطرق عدة مثل وضعها على الرأس وتدليكه.
  • الحناء الشهيرة في مجتمعنا العربي مفيدة جدا وتحافظ على صبغ الـ”ميلانين”.
  • نبتة الصبر الحقيقي بكل منتجاتها مفيدة جدا وأسهل الطرق لاستخدامها هو فرك وتدليك الرأس بمستخلصاتها.
  • الإكثار من حمامات الزيت، وقد تكون الخلطة الأفضل هي زيت اللوز وزيت جوز الهند بالإضافة إلى عصير الليمون، تضع على الرأس ويدلك بشكل لطيف.
  • يحتاج الشعر للمعادن الطبيعية مثل النحاس للحفاظ على لونه اللأصلي، وبإمكانكم استخلاص النحاس من كبد الغنم والفطر والسبانخ والأرنبيط والحبوب الخضراء والكاجو والطماطم والزنجبيل وأطعمة أخرى كثيرة.

وصفات علاج شيب الشعر في المنزل

1. عنب الثعلب الهندي :

عنب الثعلب الهندي هو ممتاز لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل بما في ذلك الشعر الشيب المبكر ، والشعر المجهد ، وفقدان الشعر . كونه غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة، وله فوائد مضادة للشيخوخة . بالإضافة إلى انه يمكن استهلاك هذه الفاكهة ، يمكن أيضا استخدام الزيت أو اللب على شعرك .
الطريقة:
وضع بعض زيت جوز الهند في مقلاة حتى يغلي ثم يوضع بعض قطع عنب الثعلب الهندي المجفف (إذا لم يكن لديك المجففة يمكن استخدام مسحوق عنب الثعلب الهندي ) في الزيت حتى تصبح متفحمة . يترك الزيت حتى يبرد , ثم يوضع الزيت على شعرك وفروة الرأس . يترك الأمر بين ليلة وضحاها، أو على الأقل لمدة ساعة، قبل الشطف . القيام بذلك على الأقل مرة أو مرتين في الأسبوع بدلا من ذلك، يمكن خلط ملعقة واحدة كلا من لب عنب الثعلب الهندي وعصير الليمون . وتدلك فروة الرأس به ليلا قبل الذهاب إلى الفراش ، وغسله في صباح اليوم التالي .
يمكنك أيضا استخدام مزيج من كميات متساوية من عصير عنب الثعلب الهندي وزيت اللوز . يمكنك إضافة القليل من عصير الليمون أيضا وبصرف النظر عن انه يقلل الشيب ، فإنه ايضا يسهل نمو شعر صحي .

2. أوراق الكاري :

الكاري يساعد على زيادة قتامة التصبغ في الشعر . عند مزجه مع زيت جوز الهند ، فإنه يعمل بمثابة منشط عظيم للشعر .
الطريقة :
غلى حفنة من أوراق الكاري الطازجة في ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند حتى تصبح متفحمة. يترك حتى يبرد , تدليكه في الشعر ويترك لمدة 30 إلى 45 دقيقة قبل الشطف . اتباع هذا العلاج على الأقل مرة أو مرتين في الأسبوع . وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك تناول عصير الكاري يوميا .

3. الحناء :

الحناء تعمل على تلوين الشعر بطريقة طبيعية و رائعة . وبالاضافة الى انه يجعل شعرك أكثر قتامة ، فإنه يساعد على تغذية الشعر وتحسين مظهرة وصحته .
الطريقة :
طحن حفنة من أوراق الحناء وتحويلة إلى عجينة , إضافة ثلاث ملاعق من مسحوق عنب الثعلب الهندي ، وملعقة صغيرة من مسحوق القهوة، والقليل من اللبن . وضعه بالتساوي على شعرك . بعد أن يجف يشطف ثم يغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد . تكرار هذه العملية مرة واحدة كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع .
وثمة بديل آخر هو غلي بعض أوراق الحناء في زيت جوز الهند أو زيت الخردل حتى تصبح الأوراق متفحمة ، واستخدام هذا الزيت على شعرك . يمكنك أيضا إعداد قناع للشعر عن طريق خلط الحناء السوداء و مسحوق القهوة الساخن حتى تحصل على الاتساق المناسب . تغطية الوعاء ويترك لبضع ساعات . يوضع على الشعر ، ويترك لمدة ساعة إلى ثلاث ساعات ، ثم غسل الشعر بالشامبو .

4. زيت جوز الهند وعصير الليمون :

زيت جوز الهند يعمل العجائب لشعرك , أنه يرطب شعرك ، ويحفز نمو الشعر، ويحارب الالتهابات ، ويضيف اللمعان لشعرك . عندما يستخدم لفترة طويلة ، فإنه يساعد أيضا على التخلص من الشيب لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة .
الطريقة :
خلط ثلاث ملاعق من عصير الليمون في القليل من زيت جوز الهند ، بكميه تكفي لطول شعرك , يوضع على الشعر ويدلك في فروة الرأس . يترك لمدة ساعة على الأقل قبل غسل الشعر بالشامبو , يكرر أسبوعيا .

5. إكليل الجبل والمرمرية :

هذه الأعشاب تساعد على تغطية اللون الرمادي او الابيض واعادة لون الشعر الطبيعي .
الطريقة :
غلي نصف كوب من إكليل الجبل المجفف ونصف كوب من المرمرية في كوبين من الماء , يترك حتى يبرد ثم يصفى ,و استخدامه بمثابة شطف للشعر بعد غسله بالشامبو . ويترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل الشطف , يكرر أسبوعيا .

6. العسل الأسود :

العسل الأسود هو علاج منزلي فعال لمنع والحد من مشكلة الشعر الرمادي . فهو غني بالنحاس ، والذي يساعد في إنتاج صبغة الشعر الميلانين .
الطريقة :
العسل الأسود يوفر حوالي 14٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من النحاس . كما أنه يحتوي على المعادن النادرة الأخرى مثل الحديد والسيلينيوم، والمغنيسيوم. تناول ملعقة منه كل صباح لمدة لا تقل عن بضعة أشهر لإعطاء نتائج إيجابية .

7. عصير البصل :

عصير البصل علاج منزلي رائع لترقق الشعر والشيب المبكر . مؤخرا، وجد الباحثون أن الشيب يحدث بصورة رئيسية من جانب تراكم بيروكسيد الهيدروجين في قاعدة بصيلات الشعر ، وانخفاض في مجمع المضادة للأكسدة الطبيعية . و عصير البصل يعزز إنتاج هذا المركب.
الطريقة :
تدليك عصير البصل على فروة الرأس ، وتركه لمدة حوالي 30 دقيقة إلى ساعة , تكرار هذه العملية يوميا لبضعة أسابيع .

8. الشاي الأسود :

الشاي الأسود يساعد على تغميق لون الشعر ، وكذلك يخفف الشيب وإضافة التألق .
الطريقة :
غلي ملعقتين من الشاي الأسود في كوب من الماء , و تضاف ملعقة صغيرة من الملح , وتركه ليبرد , و شطف الشعر مع هذا عدة مرات . في المرة الأخيرة ، يترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة , غسل الشعر بالماء البارد ولكن لا تستخدم الشامبو . تكرار هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع . طريقة أخرى سهلة لتغميق الشعر هي مزج البن المطحون في بلسم الشعر الخاص بك أثناء تطبيقه .

9. قطيفة :

قطيفة تحارب تساقط الشعر وتساعد على وقف الشيب المبكر من خلال الإبقاء على اللون الطبيعي للشعر .
الطريقة :
غسل شعرك بالشامبو , وضع العصير الطازج المستخرج من أوراق قطيفة على الشعر وفروة الرأس و شطف الشعر بها .

10. بذور السمسم الأسود :

وفقا للطب الصيني التقليدي ، فإن بذور السمسم السوداء هي فعالة للغاية في التخلص من مشكلة شيب الشعر . ويعتقد أنها تشجع الخلايا الصباغية على إنتاج صبغة الميلانين . كما أنها غنية بالبروتين والحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والنحاس.
الطريقة :
ببساطة تناول ملعقة صغيرة من بذور السمسم الأسود يوميا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل . واستخدام زيت السمسم بانتظام على الشعر مفيد أيضا . لا تتوقع نتائج فورية , فإنه يجب عليك اتباع هذه العلاجات المنزلية بانتظام لبضعة أسابيع أو حتى أشهر لحدوث نتائج ملحوظة . بعد كل شيء ، الصبر شيء مهم للغاية اثناء استخدام العلاجات المنزلية للحصول على النتائج المرجوة .

إذا ضعف إنتاج الـ”ميلانين” وبدأ الشعر الأبيض والرمادي بالظهور فقد يكون قد فاتك الأوان والحل الوحيد هو صبغ الشعر ولكن بإمكاننا التحكم بتأخير هذه العملية إذا تجبنا النقاط التي ذكرت بالأعلى وعملنا بالنصائح التالية.

358

شاركها.