أسباب محتملة للطفح الجلدي على المعصمين

قد يتعرض احد المعصمين او كلاهما للعديد من الاسباب المحفزة لظهور الحبوب والاحمرار او الحكة، فعلى سبيل المثال قد يسبب رش العطور عند المعصمين حدوث طفح في تلك المنطقة نتيجة حساسية الجلد تجاه مركباته، وسوف نستعرض تاليا العديد من مسببات ظهور الطفح الجلدي في هذه المنطقة، والذي قد يتراوح بين البسيط وبين الخطير.

اسباب محتملة للطفح الجلدي على المعصمين

الاكزيما

اذا كنت تعاني من طفح على المعصم لا يزول سريعا، فقد يشتبه طبيبك في كونه اكزيما، والاكزيما هي حالة شائعة، خاصة بين الرضع والمراهقين، ومن الممكن ان تصيب الاشخاص من كل الاعمار، كما انها وراثية او جينية في الغالب. وقد تصيب الاكزيما اي جزء من الجلد، الا ان المناطق الاكثر عرضة للاصابة بها هي الثنيات عند المرافق والركب، وحول المعصمين والرقبة.

يمكن ملاحظة الاكزيما في البداية كاجزاء جافة بارزة متقشرة من الجلد، واذا تم حك الاجزاء المصابة فانها تلتهب وتحمر وقد تظهر فيها البثور والتقرحات وتصبح دامية احيانا. تمر الاكزيما بفترات تقل فيها اعراضها، الا ان هذه الاعراض قد تنشط مجددا لتنتفخ البثور وتصبح رطبة ومليئة بالسوائل، ويزداد سمك الجلد وتتفاقم الحكة. ومن اسباب نشاط الاعراض، التعرض للحرارة او الغبار او مواد التنظيف، والاصابة بالرشح او الانفلونزا وجفاف الجلد.

يمكن للاطباء والخبراء تشخيص الاكزيما عادة من خلال النظر الى الجلد، الا ان فحوصات اخرى قد تكون ضرورية للتاكد من ذلك. وعلى الرغم من انه لا يمكن شفاء الاكزيما نهائيا (معظم الاطفال يشفون تلقائيا مع سن المراهقة)، الا ان هنالك العديد من الادوية التي يمكنها التخفيف كثيرا من الاعراض، ومن المهم الاستمرار في ترطيب الجلد والابتعاد عن المهيجات قدر الامكان.

الحزاز المسطح

وهو مرض التهابي يصيب الجلد والاغشية المخاطية، وتميزه نتوءات او حبوب صغيرة لامعة مسطحة الراس تميل للاحمرار او للون البنفسجي، تتخللها احيانا خطوط بيضاء. ويمكن ان ترافق الاصابة حكة شديدة وقد تتشكل البثور او التقرحات. وعلى الرغم من ان سبب هذه الحالة لم يتم تحديده بعد تماما، الا ان بعض الخبراء يعتقدون انه يعود للمناعة الذاتية، اي ان جهاز المناعة في الجسم يهاجم الخلايا السليمة عن طريق الخطا، وقد تتسبب بهذا المرض امور اخرى، مثل اللقاحات ضد عدوى التهاب الكبد الفيروسي من النوع ب وضد الانفلونزا، مسببات الحساسية المختلفة، الوشوم، واستخدام بعض الادوية. ويربطه بعض الباحثون بالتهاب الكبد الفيروسي من النوع سي. ويصيب الحزاز المسطح واحدا من كل 100 شخص، وهو اكثر انتشارا بين النساء في منتصف العمر.

غالبا ما تكون المنطقة الداخلية من المعصم اولى نقاط انتشار الحزاز المسطح، لكنه يمكن ان يظهر في/ ينتشر الى مناطق اخرى من الجسم، مثل الجزء السفلي من اليدين والظهر، والفم، والاعضاء التناسلية وفروة الراس.

يتم تشخيص الحزاز المسطح من قبل الطبيب من خلال البثور والخطوط البيضاء المميزة التي تنتج عن المرض، واحيانا من خلال فحوصات اخرى كالخزعة. وعادة ما يزول المرض لوحده خلال فترة ادناها بضعة اشهر  واقصاها عامين، لكن الطبيب يمكنه ان يصف الادوية المناسبة التي تقلل من مدة الاصابة بالمرض ومن شدة اعراضه.

الجرب

هو مرض معد تسببه طفيليات مفصلية صغيرة تسمى السوس او القارمة الجربية، تنتقل بملامسة شخص مصاب او ادوات او ملابس ملوثة. تنفذ الطفيليات الى الجلد حيث تقيم هناك وتضع بيوضها، وتسبب الطفيليات الحكة كردة فعل تحسسية من الجسم تجاهها وتجاه بيوضها ومخلفاتها.

الاعراض الرئيسية للجرب تتمثل في طفح يسبب حكة شديدة ويظهر كبثور او حبوب صغيرة مليئة بالسوائل، وقد تترك الطفيليات وراءها خطوطا رمادية دقيقة وهي تحفر طريقها الى الطبقة السفلى من الجلد. وتختلف المناطق الاكثر عرضة لهذه الطفيليات باختلاف العمر، الا ان الطفح يمكن ان يصيب اية منطقة من الجلد تقريبا، ومنها الذراعين والمعصمين، خاصة لدى البالغين.

يتم تشخيص المرض من خلال فحص الاعراض والعلامات، وقد يتم اخذ خزعة من الجلد وتحليلها مخبريا للبحث عن الطفيليات. ولا يمكن ان يشفى مريض الجرب دون تدخل طبي، اذ يجب اعطاء المريض ادوية على شكل مراهم او حبوب لقتل الطفيليات، وينبغي فحص جميع افراد عائلة المصاب الذين يعيشون معه، وغسل الفراش والمناشف والملابس والادوات التي استخدمها للقضاء على مسببات العدوى.

الحساسية من الاكسسوارات والملابس وغيرها من الادوات

من الاسباب الشائعة لحدوث طفح عند المعصمين ردود الفعل التحسسية تجاه بعض انواع الاكسسوارات كساعات اليد والاساور، وتدعى هذه الحالة بالتهاب الجلد التماسي. وتعد الساعات والاساور المصنوعة من الكوبالت والنيكل، او الاكسسوارات المصنوعة من المعادن الرخيصة، من المسببات المعروفة لحدوث طفح تحسسي، ويمكنك ان تشك بان الساعة او الاكسسوار سبب الحساسية اذا وجدت الطفح او شعرت بالحكة في المنطقة من معصمك التي تلامس الاكسسوار، خاصة اذا ما حدث ذلك على احدى معصميك فقط.

كما من الممكن ان تسبب الاكسسوارات حكة دون طفح او رد فعل تحسسي شديد. ومن المحتمل الا تكون المادة المكونة للاكسسوارات هي السبب لالتهاب الجلد التماسي او الحساسية، اذ يمكن ان يتم ارتداء اكسسوارات المعصم بشكل مشدود ولفترة طويلة من الوقت، مما يؤدي الى تراكم العرق والرطوبة، وبالتالي الى تهيج البشرة، وقد يساهم في ذلك خشونة الاكسسوارات التي قد تسبب تجرح او تقشر الجلد.

ومن الممكن ان تكون الحساسية هي السبب، اذا ظهر الطفح على كلا المعصمين، لان ذلك يمكن ان يعود الى تحسس الجلد من المواد او الاقمشة التي صنعت منها الملابس، خاصة اطراف الاكمام التي تلامس المعصمين.

وفي هذه الحالات عادة قد لا يحتاج الامر لعلاج خاص، اذ يكفي تجنب مسببات الحساسية لوقف حدوث مثل هذا الطفح.

التعرض المستمر لمواد التنظيف المهيجة والماء

ان التعرض المستمر للمواد الكيميائية كالصابون والمنظفات يمكن ان يتسبب في حدوث حكة في اليدين والمعصمين، وقد يظهر طفح جلدي ايضا. فهذه المواد تحتوي على مركبات مهيجة للجلد، ويزداد تاثيرها تبعا  لدرجة حساسية البشرة. ومن هذه المواد: مساحيق او سوائل الغسيل، الصابون المعطر او المضاد للبكتيريا، المواد المعقمة وغيرها. فاذا وجدتم ان نوع الصابون الذي تستخدمونه هو ما يسبب مثل هذا التهيج للبشرة، قوموا بتغييره واستبداله بانواع الطف واكثر ملاءمة لبشرتكم، مع مراعاة عدم الافراط في استخدامه. اما مواد التنظيف باختلاف انواعها، فينبغي تجنب ملامستها للجلد بشكل عام.

ان هذه المواد المهيجة يمكن ان تسبب ضررا مباشرا للبشرة وقد تؤدي الى حدوث التهاب الجلد التهيجي. وقد تفكر في غسلها مرارا بالماء الا ان ذلك يمكن ان يفاقم المشكلة معرضا البشرة للتقشر والجفاف، ويفضل ان تقوم بغسل المنطقة مرة واحدة مع تجفيفها بلطف بعد ذلك، ثم قم باستخدام نوعية جيدة من المراهم المهدئة.

عدوى بكتيرية او فطرية او فيروسية

تتعدد الامراض الجلدية التي قد تتسبب بها البكتيريا والفطريات والفيروسات، وقد تظهر العدوى الناتجة عنها على هيئة طفح جلدي في منطقة المعصمين. واذا كان الطفح الجلدي على شكل بثور تسبب الالم او الحكة او على شكل طبقات من الجلد المتقشر، وبدات هذه بالانتشار الى مناطق اخرى مع اعراض اخرى مرافقة كالحمى، ينبغي التوجه فورا الى الطبيب ليقوم بعمل فحص شامل وربما اخذ مسحة او عينة مجهرية لمعرفة سبب العدوى. ومن الامراض التي تسبب الطفح الجلدي الذي يمكن ان يبدا من المعصمين او يصل اليهما: الهربس، وجدري الماء، والحصبة وغيرها.

الطفح الحراري

هو نوع من الطفح البسيط الذي يمكن ان يظهر عند المعصمين او مناطق التعرق في الاجواء او البيئة الحارة. وهذه الحالة اكثر شيوعا لدى الاطفال ولكنها تصيب البالغين كذلك، ولا علاقة لهذه الحالة بالحساسية. ويحدث الطفح الحراري حين تسبب درجات الحرارة العالية التعرق واغلاق مسام الغدد العرقية، فتنحبس الافرازات العرقية تحت الجلد، ليظهر طفح جلدي على هيئة بثور قد يصاحبها شعور بالحكة. ولا يعد الطفح الحراري حالة خطرة وان اختلفت حدتها من شخص لاخر.

جفاف الجلد

قد يؤدي الجفاف الشديد في الجلد الى جعله اكثر عرضة للتهيج والاصابة بالطفح، وقد تصاب اليدان والمعصمان بالجفاف الشديد نتيجة التعرض المستمر للمياه والملوثات وعوامل الطقس المختلفة، فتظهر عليها اعراض الجفاف بشكل اسرع من مناطق الجسم الاخرى.

ويؤثر فقدان البشرة لرطوبتها كثيرا في طبيعتها، ليحول الجلد من خط للدفاع عن الجسم الى جزء حساس معرض للالم والالتهابات، هذا عدا عن تاثير الجفاف على مظهر البشرة وخشونتها وتقشرها.

ويمكن تجنب جفاف الجلد من خلال الحرص على شرب السوائل والتغذية السليمة، والتخفيف من التعرض للمياه ومواد التنظيف القاسية، بالاضافة الى المداومة على ترطيب البشرة يوميا بكريمات ومراهم مناسبة.

التعرض للسع الحشرات او ملامسة نباتات سامة

كثيرا ما يتعرض الانسان للسع الحشرات الصغيرة كالبعوض والعناكب، وقد يلاحظ ذلك او لا يلاحظه، ليتبع ذلك حدوث طفح جلدي او حكة تلفت النظر الى مكان اللسع، والذي يصادف ان يكون في الذراعين او المعصمين او اليدين، كونها من المناطق المكشوفة لتلك الحشرات.

وتختلف درجة تاثر البشرة باختلاف سمية اللسعة وحساسية الجلد، واذا كنت تعرف ان اللسعة ليست خطيرة، يمكنك ان تغسلها وتعقمها وتتفادى حكها كي لا تتفاقم اعراضها. اما ان لم تكن تعرف الحشرة، واحسست باعراض مثل تفاقم الطفح وتورمه او ضيق في التنفس او الدوار او الضعف او الغثيان، فعليك ان تتوجه للطبيب فورا ليفحص مكان اللسعة ويصف العلاج المناسب.

كما ان ملامسة بعض النباتات قد يؤدي الى حدوث طفح جلدي نظرا لطبيعتها السامة، فاذا لم تزل الاعراض الظاهرة بعد الغسل بالماء واستخدام المراهم او مضادات الهستامين، ينبغي التوجه للطبيب.

امراض اخرى

ان ظهور الطفح الجلدي على المعصمين او مناطق اخرى من الجسم يمكن ان يكون امرا بسيطا، الا انه كذلك يمكن ان يكون مؤشرا على امراض اخرى اكثر خطورة، فبعض الامراض الخطيرة والمزمنة يكون من اعراضها ظهور حكة او حبوب على الجلد، ومنها: السكري وامراض نقص المناعة وامراض المناعة الذاتية والالتهابات وغيرها، ولذلك ينبغي دائما التوجه للطبيب للاطمئنان ان شعرتم بان الطفح الجلدي على المعصمين او اية منطقة من الجسم يزداد شدة او لا يزول مع مرور الوقت او مع الادوية البسيطة.

في الحالات البسيطة من الطفح الجلدي على المعصمين، يمكن اللجوء الى علاجات منزلية للحد من الاعراض، ومن هذه العلاجات: الشوفان المطحون، وزيت شجرة الشاي، والالو فيرا، وزيت النيم، وزيت القرنفل. الا ان هذه العلاجات لا تغني عن زيارة الطبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى