أسباب نقص الحديد في جسم الإنسان

أسباب نقص الحديد في جسم الإنسان يحتاج جسم الإنسان إلى كمية محددة من الحديد لصنع الهيموجلوبين، وهي بروتين في الدم توزّع الأكسجين إلى أنسجة الجسم فيعمل بشكلٍ طبيعيٍ. نقص الحديد في الجسم قد يؤدي إلى فقر الدم في حال لم تُعالج المشكلة.

فقر الدم

أسباب نقص الحديد في جسم الإنسان

فقر الدم هو عجز وظيفي اي عدم قدرة الدم لتزويد انسجة وخلايا الجسم بالاكسجين الكافي لتغطية وظائف التمثيل الغذائي في الجسم اي ان جميع خلايا الجسم تحتاج للاكسجين لإنتاج الطاقة .
عادة ما يرتبط فقر الدم بانخفاض مستويات الهيموغلوبين H.B و / أو انخفاض حجم الهيماتوكريت ( الخلايا المكدسة ) ، و / أو انخفاض عدد كرات الدم الحمراء RBC.

أعراض نقص الحديد في الانسان

1- التعب المزمن: وهو من الأعراض الأكثر شيوعًا لنقص الحديد. يؤدي هذا النقص إلى وصول كمية أقل من الأكسجين إلى أنسجة الجسم فلا يولّد الجسم الطاقة التي يحتاج إليها. يرافق التعب عادةً مشكلة في التركيز والشعور بالضعف وازدياد سرعة الغضب على الأمور الصغيرة.
2- إصفرار الوجه: الهيموجلوبين يعطي الدم لونه الأحمر، وبالتالي يكون الوجه عادةً وردي اللون. كلما نقص الهيموغلوبين من الجسم، يشحب لون البشرة.
3- تساقط الشعر وتكسّر الأظافر: عندما ينقص معدّل الأكسيجن في الدم، يستخدم الجسم الكمية الموجودة فيه لتلبية حاجة الأعضاء الحيوية. يتساقط بالتالي الشعر وتضعف الأظافر بسبب نقص معدّل الأكسيجن الذي يصل إليها.

اسباب نقص الحديد في الانسان

من اهم اسباب نقص الحديد في الجسم سوء التغذية ، تناول الشاي و القهوة مع الأطعمة التي تحتوي على الحديد ، مشاكل في الإمتصاص و قد تكون هذه الحالة نذيرا لمرض السيلياك المسمى حساسية القمح فالمرضى المصابين بهذا المرض و لا يعلمون عن حالتهم يستمرون في تناول القمح مما يتسبب لهم في انسداد عروق الإمتصاص و تتفاقم الحالة إلى أن يصاب المريض بقر دم خطير

الأطعمة الغنية بالحديد

أسباب نقص الحديد في جسم الإنسان
– اللحوم الحمراء والدواجن والثمار البحرية.
– الفاصوليا و البازيلاء والكينوا والشوفان.
– الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير والروكا.
– الفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش.
– يمتص الجسم الحديد من اللحوم أكثر من المصادر الأخرى. إذا كنت تتبعين نظامًا غذائيًا نباتيًا، يجب عليك تناول كمية أكبر من الأطعمة النباتية الغنية بالحديد للتعويض عن النقص. اختاري الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C لتعزيز امتصاص الحديد مثل البرتقال والبروكلي والكيوي.

 علاج نقص الحديد

علاج نقص الحديد في الدم يبدأ بأخذ المكملات الغذائية التي تحوي الحديد، والموصوفة من قبل الطبيب وذلك لسد النقص وزيادة المستويات المنخفضة من الحديد في جسمك. وعادة ما تكون مكملات الحديد هي عبارة عن  كبريتات الحديد، التي تؤخذ على شكل اقراص من مرتين الى ثلاث مرات في اليوم. وقد يعاني بعض الناس من الاثار الجانبية عند تناولها: كالامساك او الاسهال وحرقة في المعدة وبراز غامق اسود اللون، والم في البطن. وقد يعتاد عليها المريض مع الوقت أو يتم استبدالها بنوع اخر.

اضافةً الى ذلك ينصح بتناول المصادر الغذائية الغنية بالحديد، والابتعاد عن العادات التي قد تؤثر على امتصاص الحديد في جسمك. وبالتأكيد انت بحاجة كل فترة وفترة الى اجراء فحص الدم ومراقبة تحسن الحالة ومدى فعالية العلاج، وقد تحتاجين الى فحص الدم الذي يقيس مستويات الهيموجلوبين في الدم كل اسبوعين الى اربع اسابيع، وكل هذا طبعا لن يكون ذا فائدة اذا ما لم يتم علاج المشكلة الاساسية المسببة لنقص الحديد وفقر الدم. فعلى سبيل المثال اذا ما كان السبب دواء تأخذيه فيمكن وصف دواء بديل ، اما اذا ما  كان السبب هو المعاناه من مشكلة الطمث الغزير، فبالتأكيد يوجد أدوية التي تساعد في حل المشكلة، أو قد يلزم التدخل الجراحي!

أسباب نقص الحديد في جسم الإنسان

الاغذية والعوامل التي قد تؤثر على امتصاص الحديد في الجسم

  • عند تناول مصادر الحديد من الغذاء ينصح تجنب الاغذية التي تحوي الكالسيوم مثل الحليب ومشتقاته ، والتي قد تؤثر على امتصاص الحديد في الجسم.
  • ينصح باضافة مصادر فيتامين C الى الاغذية التي تحوي الحديد اذ انها تشجع امتصاصه وتعززه واشهر مصادر فيتامين C هي الحمضيات، الكيوي، الفلفل الرومي.
  • الشاي والقهوة من المشروبات التي قد تؤثر سلباً على امتصاص الحديد فتجنبي تناولها مع الاغذية التي تحويه. وذلك لان الشاي يحتوي على مادة التانين التي تمنع امتصاص الحديد اذا ما تم تناوله بصحبة وجبة تحوي الحديد، أو بعدها مباشرة.
  • الحبوب الكاملة التي تعتبر مصدر للحديد الا انها وبسبب احتوائها على حمض الفيتيك، لا يمكن ان تعتمدي عليها كمصدر وحيد للحديد. وذلك لان حمض الفيتيك يمنع امتصاص الحديد في الجسم من مصادره الاخرى.
  • الادوية المضادة للحموضة (مثبطات مضخة البروتون)، والادوية التي تستخدم لتخفيف عسر الهضم.

زر الذهاب إلى الأعلى