أستراليا: 2018 ثالث أكثر الأعوام حرارة

ذكر مكتب الأرصاد الجوية اليوم الخميس أن أستراليا سجلت ثالث أكثر الأعوام حرارة في 2018، وهو عام شهد موجة جفاف شديد ضربت أجزاءً كبيرة من البلاد وموسم حرائق غابات استمر أطول من المعتاد. وزادت درجات الحرارة القصوى في أنحاء أستراليا 1.55 درجة مئوية عن المتوسط، وتلت مباشرة عام 2013 وهو الأعلى حرارة.

وقال مكتب الأرصاد الجوية في بيانه السنوي عن حالة الطقس، إن متوسط درجة الحرارة في أنحاء البلاد في 2018 زاد 1.14 درجة مئوية عن المتوسط المسجل بين 1961 و1990، ما يجعل تسعة من بين الأعوام العشرة الأخيرة، أكثر حراً من المتوسط.

وسجل الهطول السنوي للأمطار سابع أقل مستوى في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد.

وقالت لينيت بيتيو كبيرة خبراء المناخ في المكتب في بيان: “كانت سنة قاسية على الذين تعرضوا للجفاف.. يأمل المكتب أن يجلب 2019 بعض أمطار الغوث للمتأثرين بالطقس الجاف في أنحاء البلاد”.

وانخفض متوسط هطول الأمطار على أستراليا 11 % عن المتوسط المسجل بين 1961 و1990 والبالغ نحو 41 سنتيمتراً، وهو ما أرحعه المكتب للتقلب المناخي الطبيعي وتغير المناخ.

وتنبأ المكتب في وقت سابق باستمرار فصل الصيف الحالي من ديسمبر (كانون الأول) إلى فبراير (شباط) ليكون أكثر جفافاً من المتوسط في شمال البلاد، وأكثر حرارةً من المتوسط في غالبية مناطق أستراليا. 

زر الذهاب إلى الأعلى