يعتبر كلا من البطن والظهر من المناطق العنيدة في الجسم التي يصبح من الصعب التخلص من الدهون المتراكمة فيهما ، وربما تكون قد قمت بتجريب العديد من الطرق لذلك ، أليس كذلك ؟ والمؤسف في هذا الأمر هو أنك لا تستطيع إستهداف جزء معين لتقليل الدهون الموجودة به ، ولكن يوجد بعض الأطعمة والتمارين الرياضية التي تساعدك في القضاء على الدهون المرتكزة في بعض المناطق الصعبة من الجسم .

قد يساعدك النظام الغذائي والتمارين الرياضية في تناسق الجزء العلوي من الجسم ، مما يخفض وزن الجسم عموما ، فلا يمكن التخلص من هذا الوزن في منطقة بعينها ، وأفضل طريقة للقيام بذلك هو الربط بين النظام الغذائي الذي تتبعه ونوع التمارين الرياضية التي تقوم بها ، مما يساعد في تناسق شكل الظهر والبطن .

ينبغي التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم أينما كانت هذه الدهون ، فإنها تسبب العديد من المخاطر الصحية على القلب ، وقد تهدد حياة الأشخاص ، عليك القيام بشيئ حيال هذا الأمر قبل أن يصبح الوقت متأخرا ، لذلك يقدم لك هذا المقال أفضل الوسائل المثبتة والمجربة التي تساعدك في التخلص من دهون الظهر والبطن .

أولا : خطوات التخلص من دهون البطن

1- تناول ثلاثة وجبات : تعتبر أفضل طريقة للتخلص من دهون البطن هي تناول ثلاثة وجبات رئيسية ، لأن الإفراط في تناول الطعام بين الوجبات يزيد فرص زيادة الدهون في هذه المنطقة .

2- توقف عن تناول الدايت صودا : أثبتت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون علبتين من الدايت صودا أو أكثر ، يزداد مقياس خصرها ، حيث وجدو أنه يساوي ستة أضعاف الأشخاص الذين لا يتناولون هذه المشروبات ، فالسكريات المصطنعة الموجودة  ضمن مكونات الدايت صودا تعرقل عملية الميتابوليزم وتزيد من معدلات الإنسولين في الجسم ، مما يؤدي إلى تخزين الدهون في منطقة البطن .

3- التوقف عن التوتر : إذا كنت تعاني من بعض الضغوط النفسية ، يقوم الجسم بإفراز هرمون الكورتيزول ، وإذا زاد مستوى الكورتيزول ، يقوم الجسم بتخزين الدهون في الجسم بإشارة من المخ .

4- جرب تمارين HIIT : تشير هذه الإختصارات إلى “High-intensity interval training” ، والتي تعني التدريب المكثف المتقطع ، تساعد هذه التمارين في الحصول على نتائج سريعة وفعالة في وقت قصير ، حيث تساعد في التخلص من دهون البطن .

 

ثانيا : خطوات التخلص من دهون الظهر

1- إملأ معدتك بالألياف : تعتبر الألياف من الأطعمة التي تستغرق وقتا طويلا لتتم عملية هضمها ، مما يساعد في الشعور بالشبع وقت أطول ، كما تساعد في التخلص من التوق لتناول الوجبات السريعة التي تلعب دورا هاما في تخزين الدهون في منطقة الظهر والجسم عموما .

2- تمارين اللاتس “عضلة الظهر الوسطى” : يساعد القيام بتدريب عضلة اللاتش في التخلص من دهون الظهر وبناء عضلة قوية حارقة للدهون ، توجد منطقة اللاتس عند منتصف الظهر وهي متصلة بالعمود الفقري ، ويعني استهداف هذه المنطقة القيام بتمارين سحب “بول داون”  العضلة مما يساعد في التخلص من دهون الظهر .

 

3- الإبتعاد عن السكر : يعد استهلاك السكر أسرع طريقة لتكوين دهون الظهر ، كما يعمل على زيادة الوزن وإرتفاع مستوى السكر في الدم ، لذلك تكون افضل فكرة للتخلص من دهون الظهر هي التوقف عن تناول السكر تماما ، أو استهلاك كميات ضئيلة منه فقط .

4- تمارين الدفع “بوش آب” : لا تستهدف تمارين الدفع منطقة الصدر فقط بل تساعد في تقوية عضلات الظهر والعمود الفقري أيضا ، ينصح بعمل 10 مجموعات من تمارين الضغط لتساعد في تقليل الدهون المتراكمة في الظهر .

 

 

شاركها.