أسرار تخلصك من عادة الأكل الليلي

يعاني البعض من مشكلة الأكل الليلي، وهي من العادات التي ما تلبث أن تتحكم بحياتهم وبنظامهم خلال ساعات الليل. 

مشكلة الأكل ليلاً يصعب التخلص منها، وهي تقلب نظام المبتلى بها رأساً على عقب. البعض لا يمكنه النوم إن لم يتناول الطعام خلال ساعات متأخرة، في المقابل تجد فئة تستيقظ مراراً؛ لتتناول الطعام فيعانون في اليوم التالي من مزاج متعكر بسبب النوم المتقطع ناهيك عن مشاكل عسر الهضم .

وقبل التطرق إلى آليات الحد من الأكل ليلاً، يجب توضيح أصل هذه المشكلة. تناول الطعام ليلاً لا يرتبط بشعور مباشر بالجوع، فلو كنت جائعاً لما تمكنت من النوم أصلاً. 

هي نتيجة مباشرة للتوتر والملل والإرهاق، وقد تكون باتت عادة سيئة بسبب فوضى الوجبات التي تتناولها خلال النهار، فكيف تتخلص من هذه العادة ؟

أولاً- تنظيم الوجبات خلال النهار: 

الغالبية الساحقة التي تعاني من عادة الأكل ليلاً لا تتناول حاجتها من الطعام خلال النهار. الفطور من الوجبات التي يجب تناولها يومياً، رغم أنك تستيقظ، وأنت تشعر بالشبع بعد ليلة من تناول الطعام. عليك بكسر النمط بفطور مغذ وصحي، ثم إحرص على تناول الغداء والعشاء، وإن شعرت برغبة لتناول وجبة خفيفة بينها، لا بأس يمكنك تناولها.

الشرط الأساسي هنا هو اتباع النمط نفسه كل يوم، فجسمك هو ساعة هرمونية، وكلما أكلت وفق نمط موحد فإنك ترغمها على العمل وفق إيقاع موحد. 

ثانياً- تأخير العشاء: 

يقوم البعض بتناول العشاء مبكراً وبشكل عشوائي. إجعل من وجبة العشاء عادة يومية، تتضمن الجلوس إلى المائدة وتناول الأطعمة المشبعة، وعدم الاكتفاء بسندويش جبنة مثلاً. الشعور بالشبع ضروري للتمهيد للمرحلة التالية، النوم. وبعد العشاء يجب الابتعاد كلياً عن المشروبات التي تحتوي السكر، أو المشروبات الغازية التي تحتوي على كميات عالية من الكافيين. وطبعاً لا حاجة لذكر ضرورة عدم تناول المشروبات المنبهة كالقهوة التي يستمر مفعولها لست ساعات. 

ثالثاً- مشاهدة التلفزيون: 

من منا لا يحب الاستلقاء على السرير بكسل ومشاهدة التلفزيون لساعات بعد يوم عمل شاق. لكنها في الواقع عادة سيئة تساهم بشكل كبير في اضطرابات النوم. وإن لم تتمكن من النوم، فستشعر بالجوع وتتناول الطعام. 

التلفزيون داخل غرفة النوم فكرة سيئة جداً، ساعات مشاهدة التلفزيون يجب أن تكون محددة ومحصورة في غرفة الجلوس. وإن شعرت بالجوع بعد الانتهاء من مشاهدة التلفزيون تناول بعض الفواكه أو أي نوع من الخضار قبل النوم. 

رابعاً- النوم: 

يسهل القول إنه عليك النوم لوقف عادة الأكل ليلاً. لكنها في الواقع من أصعب المهام التي عليك القيام بها. فالبعض لا يستطيع النوم قبل الإغارة على البراد عدة مرات خلال الليل، وأي محاولة لمنع أنفسهم  من تناول الطعام تمنعهم من النوم. 

مجدداً نعود إلى ساعات النهار، ممارسة الرياضة خلال النهار ستجعلكم تشعرون بالتعب، وتساعدكم على تنظيم ساعات نومكم. يمكن الاستعانة بمشروبات مهدئة كالنعناع واليانسون وغيرهما، وربما قليل من المطالعة سيجعلكم تشعرون بالنعاس. لكن يجب التعامل مع هذه المشروبات بحذر لأن تناولها قبل النوم مباشرة سيجعلكم تستيقظون للذهاب للحمام، وحينها ستقومون بزيارة سريعة للمطبخ حتماً. 

خامساً- التخلص من المغريات: 

إن كنتم من الفئة التي لا يمكنها التحكم برغباتها خلال الليل؛ فإن الطريقة الأمثل هي التخلص من المغريات. قم بإفراغ الخزائن والثلاجة من البسكويت والشوكولاتة والبوظة. استبدلها بطبق صحي كسلطة الفواكه بداية الأمر؛ حتى تتمكن من خلق نمط صحيح يعيدك إلى الطريق المنشود. ويمكن تناول الفواكه قبل ساعتين من النوم، فالألياف كفيلة بخلق الشعور بالشبع. 

وأخيراً إن كنت من الفئة التي تستيقظ مراراً خلال الليل، فأنت على الأرجح تعاني من القلق أو الاكتئاب وبحاجة لزيارة الطبيب لمعالجة أصل المشكلة؛ لأن كسر النمط في حالتك هذه لن ينفع؛ إذ إن مشكلتك مرتبطة أيضاً بمستوى الهرمونات في الجسم. 

زر الذهاب إلى الأعلى