أسوأ 4 أطعمة عليكِ تجنّبها قبل النوم!

غالباً ما تشعرين بالجوع قبل أن تخلدي إلى الفراش، أو حتّى تستيقظين في ساعات متأخّرة من الليل وأنتِ تشعرين بالجوع، فتتوجّهين إلى المطبخ، وتبدأ رحلة البحث عن طعامٍ، تعتقدين أنّه يخفّف من وطأة الجوع لديكِ، ولكنّه في الواقع يسبّب لكِ إضطرابات متعدّدة على صعيد سرعة عمليّة الهضم.

لا داعي لأن تحرمي نفسك من تناول وجبات خفيفة متكاملة، ولكن يجب أن تنتبهي إلى نوعية الطعام الذي تتناولينه، لأنّ بعض الأطعمة، ورغم إعتقادنا أنّها خفيفة قد تسبّب إضطرابات في النوم، فضلاً عن إكتساب سعرات حراريّة إضافيّة.

إليكِ أسوأ 4 أنواع من الأطعمة عليكِ تجنّبها قبل النوم:

1- الأطعمة الدهنيّة: وهي الأطعمة الدسمة والغنيّة بالزيوت والدهون، التي تفقدك حيويّتك وتتعب معدتك، فتصعب عمليّة الهضم، فلا تتناولي الوجبات السريعة، المكسّرات، البوظة كما الجبنة على أنواعها.

2- الأطعمة الغنيّة بالسكر: كما الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاربوهيدرات، ولكن هذا لا يعني أن تمتنعي عن السكر قبل النوم. فقد يعتبر الكثيرون أن الأطعمة السكرية مثل الشوكولا أو الحلويات هي مصدر للسعادة ورفع المعنوّيات، وننصح أولئك الأشخاص بتناول كمّية معتدلة من السكر لأنّ إرتفاع نسبة السكر في الدم يُعطّل عمليّة النوم؛ إستبدلي السكر الصناعي مثل الغلوكوز الذي يحتوي عليه الخبر والحلوى بالسكر الطبيعي فروكتوز الموجود في التفاح وأنواع أخرى من الفاكهة.

3- الأطعمة الغنيّة بالبروتينات: تنتمي اللحوم على وجه العموم إلى هذه الفئة من المأكولات، وهي شبيهة في مفاعيلها للأطعمة الدهنيّة. فإن تناول اللحوم الحمراء في وقتٍ متأخّر يُتعب المعدة ويُسبب القلق ويمنعك من النوم براحة. فبدل أن تأكلي شرحة لحم أو دجاج في الليل، إستبدلي ذلك بكوبٍ من اللبن.

4- الأطعمة الغنية بالبهارات والتوابل: لا تتناولي الأطعمة التي تحتوي على الصلصات الحارة كما البهارات والتوابل لأنّها تحتوي على مواد تصعّب عمليّة الهضم، تحفّز حواسك وتمنعك من النوم.

ومهما حاولتِ التنويع في الأطعمة التي تتناولينها، تذكّري دائماً أنّ الكميات الكبيرة تؤثر على صحّة نومك وتعيق عملية الهضم التي تجري وأنتِ نائمة، أي وخلايا جسمك في حالة راحة، ولا يجب أن تتحوّل وجبتك الخفيفة إلى وجبة أساسيّة تحتوي على سعرات حرارية تفوق الـ 200 سعرة، فتستيقظين في الصباح وأنتِ تشعرين بالدوار أو التعب.

زر الذهاب إلى الأعلى