أشهر أنواع لصقات منع الحمل وفوائدها وأضرارها

تعمل لصقات منع الحمل بطريقة الهرمونات، حيث إنها تمنع التبويض من خلال تثخين مخاط عنق الرحم، مما يمنع وصول الحيوانات المنوية عن طريق عنق الرحم، كما أنها تخفف بطانة الرحم، مما يقلل احتمالية التصاق البويضة بها .

طريقة استخدام لصقات منع الحمل

تقوم المرأة بوضع لصقة منع الحمل على أعلى للذراع في الجهة الخارجية منه، أو المؤخرة أو البطن أو الفخذ وذلك بداية من اليوم الأول من الدورة الشهرية، وهذا اليوم يصبح مرجعا لموعد تغيير اللاصقة حيث يجب تغييرها بعد سبعة أياما، وعندما يأتي هذا الموعد تقوم المرأة بإزالة الملصق القديم وتضع آخر جديد على أحد مواضع الجسم السالف ذكرها، وبعد انتهاء المدة تقوم بالتخلص من القديمة واستبدالها بآخري جديدة.

ويتم تكرار هذه العملية لمدة ثلاثة أسابيع متتالية، وعند بداية الأسبوع الرابع يجب نزع اللصقة في اليوم المحدد وعدم وضع آخري جديدة حتى يمر هذا الأسبوع ويحدث الطمث بعدها يتم تكرار العملية في اليوم المحدد وهكذا، ويجب استخدام هذا الملصق على جزء نظيف جدا متصل من الجلد، مع ضرورة تجنب وضعه إذا كان الجلد محمرا أو به التهابات.

والجدير بالذكر أنه إذا تم وضع هذا الملصق في اليوم الأول من الدورة الشهرية يستطيع أن يبدأ بالتأثير من وقت وضعه ولا حاجة هنا لاستخدام بدائل آخري لمنع الحمل، أما إذا تم وضعه بعد الثلث الأول من الإجهاض فيجب في هذه الحالة وضعه بعدها مباشرة، أما إذا اختارت المرأة تغييره كل يوم أحد من الأسبوع بعد اليوم الأول من استخدامه، فإنه من الضروري في هذه الحالة استخدام تدعيم لمنع الحمل.

موانع استخدام لصقات منع الحمل

تعمل على زيادة كثافة المخاط المهبلي وبالتالي يصعب على الحيوانات المنوية اختراقه، وفيما يتعلق بموانع استخدامها فيمكن تلخيصها في النقاط التالية:

إذا كانت السيدة تشك بأنها حامل، وهذا الأمر يتطلب منها ضرورة القيام بإجراء اختبار الحمل للتأكد من وجود حتى تستطيع استخدام هذه اللاصقات.
إذا كانت السيدة من أصحاب الوزن الزائد والذي يفوق 90 كيلو جراما، وذلك لأن فاعلية تلك اللصقات تقل مع الوزن الزائد.
إذا كانت السيدة تعانى من بعض الأمراض وبالأخص أمراض القلب والجلطات وارتفاع ضغط الدم والصداع النصفى وسرطان الثدي أو الكبد أو المرارة أو غيرها من الأمراض الأخري والتي تحول دون استخدامها.
إذا كان عمرها يزيد عن خمسة وثلاثون عاما.
إذا كان السيدة مدخنة أو حتى كانت مدخنة سابقا.

فوائد ومزايا لصقات منع الحمل

تعتبر اللصقة فعالة جدا في منع الحمل بنسبة كبيرة تصل إلى 99% إذا تم استخدامها بصورة صحيحة، وفيما يتعلق بأهم فوائدها ومزاياها فيمكن ذكرها على النحو التالي:

تجعل دورة المرأة أخف وأكثر انتظاما.
من الممكن أن تساهم في اختفاء حب الشباب.
تساعد على تقليل آلام البطن وأعراض ما قبل الدورة الشهرية.
يزيد من الوقاية ضد مرض الأنيميا أو نقص الحديد.
تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض والتي منها مرض التهاب الحوض وأورام بطانة الرحم والمبيض وغيرها.
كما أنها تقلل من خطر حدوث الأورام الليفية وتكيسات المبيض وأمراض الثدي.
من السهل جدا استخدامها ولا تقاطع ممارسة الجنس.

الأعراض الجانبية وأضرار لصقات منع الحمل

لكل دواء فائدة ولكن هذا لا يمنع من وجود بعض الأعراض الجانبية التي قد يسببها الدواء، ولصقات منع الحمل لها بعض الآثار الجانبية الناجمة عنها وهى:

ألم في الثدي.
الصداع النصفى وألم الرأس المتكرر.
حساسية موضعية.
القيء أو الغثيان.
التهاب الجهاز التنفسي.
آلام الدورة الشهرية.
آلام البطن.
حدوث التهاب وتهيج بالجلد.
نوبات قلبية.
الجلطات الدماغية.
القلق والتوتر والدخول في حالة من الاكتئاب الشديد.
التقلبات المزاجية الحادة وخاصة في الأيام الأولى من الاستخدام.
زيادة خطر مشاكل تخثر الدم.
أمراض المرارة.
ارتفاع ضغط الدم.
زيادة الوزن.
الدوخة.
الإسهال.
تشنجات العضلات.

زر الذهاب إلى الأعلى