أشياء وطرق تسهل الولادة

ظة الولادة هى اللحظة الاكثر الما وسعادة فى حياة اى امراة فعلى الرغم من الالم والتعب الا ان سعادتها بانها سوف تصبح ام لاتوصف ولذلك تبحث المراة عن طرق تسهيل الولادة.
الرياضة تسهل الولادة

الرياضة لها دور أساسي ومهم في حياة السيدة الحاملِ حيث يساعد في تسهيل الولادة وتجنب احتمال الولادة القيصرية، لذلك نجد معظم الأطباء ينصحوا بأداء التمارينِ والأنشطة الرياضية بشكل يومي ولمدة 20 دقيقة للمساعدة في توسيع الرحم وجعل الجنين يأخذ الوضع الصحيح للولادةِ، وأيضا يعمل على زيادة قوة الجهاز العضلي للقدرة على مواجهة الألم الشديد أثناء عملية الولادة، ومن هذه التمارينِ.

أهم التمارين لتسهيل الولادة

تعتبر رياضة المشي من أهم التمارين التيِ تقوم بها الحامل حيث تجعل الولادة سهلة وميسرة نتيجة أن الجنين أخذ وضع الولادة السليم وهو وجوده في أسفلِ عنق الرحم.

أهم التمارين لتسهيل الولادة
التنفس العميق

تساعد هذه التمارين على تنظيم عملية الشهيقِ والزفير بشكل سليم، ويعد التنفس من البطن أنسب طريقة للتنفس قبل الولادة حيث أن التنفس من داخل البطن يساعد فيِ تسهيل الولادة.

طريقة عمل التمارين

يمكنك الجلوس في وضع القرفصاء، وخذي نفس عميقِ من الأنف حتى تشعري بامتلاء منطقة البطن بالهواء ثم حبس النفس لمدة 5 ثواني وبعد ذلك قومي بإخراج النفسِ من الفم ببطء وكرري هذه الطريقة عدة مرات حتى تشعري بالاسترخاء.
تمارين القرفصاء

هذه التمارين تعمل على تقوية عضلات الحوضِ والفخذين، حيث تجلس الحامل في وضع القرفصاء على أن يكون الظهر في وضع مستقيم ثم تقوم بضم كلا اليدينِ والضغط بقوة باتجاه معاكس.

تمارين اليوجا

هذا التمرين يجمع بين التنفس وتحريك الجسمِ ومنطقة الحوض، ومن الممكن عمله وأنت في الشهر الثامن بسهولة ودون قلق على الجنينِ.

ممارسة العلاقة الحميمة

هذه الطريقة تعمل على توسيع عنق الرحم وتؤديِ إلى إفراز الهرمونات الجنسية المنشطة لتقلصات الرحم، كما أن السائل المنوي يسهلِ عملية الولادة.

مشروبات تساعد على تسهيل الولادة

منقوع أوراق الزيتون

يعتبر من الأعشاب الهامة في تسهيل عملية الولادةِ حيث يعمل على توسيع عنق الرحم وتهدئة الأعصاب، وأيضا يعمل كملين لتنظيف المعدة قبل الولادة بديل للأدوية والمليناتِ الصناعية والحقن الشرجية التي تعطى قبل الولادة.

أطعمة ومشروبات تساعد على تسهيل الولادة

زيت الزيتون

يمكنك تدليك جسمك ومنطقة أسفل الظهر بزيت الزيتونِ، حيث تستخدم هذه الطريقة لاسترخاء الجسم وتقليل التوتر، ويمكنك أيضا تدليك فتحة عنق الرحم بزيت الزيتونِ والذي يعمل على تليين منطقة المهبل ليسهل خروج الجنين، ولكن يجب الحذر من استخدام هذه الطريقة قبل ظهورِ علامات الولادة حتى لا يتسبب في انفجار كيس الماء المحيطِ بالجنين.

الينسون والبابونج

تعتبر هذه الأعشاب من الأعشاب المهدئة والتي تساعد علىِ تهدئة الحامل وتقليل التوتر والقلق قبل عملية الولادة.

تناول التمر

يحتوي التمر على كمية كبيرة من السكريات والتي تعطيِ الجسم الطاقة اللازمة للقيام بالمجهود الشاق أثناء الولادة، وأيضا يحتوي على العديد من الألياف والتي تعمل على تنظيفِ الأمعاء والقولون حيث تعاني الحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل بالإمساك وذلك نتيجة وضع الجنينِ في أسفل البطن مما يعمل على الضغط على المستقيم ويسبب مشكلة في الإخراجِ.
يعد التمر من المصادر الغنية بعنصرِ البوتاسيوم والذي يعمل على إزالة التشنج العضلي مما يسهل انقباض الرحم وخروج الجنينِ.
و يحتوي التمر أيضا على هرمونِ البيتوسبن وهو هرمون يستخدم لتنظيم عملية الطلق أثناء الولادة ومنع حدوث نزيف رحمي أثناء وبعدِ الولادة.

زر الذهاب إلى الأعلى