أصنعي أحمر شفاه بنفسك في المنزل
شفايف

أصنع أحمر شفاه أحمر الشفاه مهم جدا للفتيات فهو الذي يظهر جمال المرأة وأنوثتها مع اختيار ألوان تناسب جمال الوجه، وأدوات التجميل نجدها ضرورية في حقيبة كل سيدة من أحمر الشفاه وأحمر الخدود وأنواع أخرى من مستحضرات التجميل، ولكن يوجد بعد القلق عند بعض الفتيات من استخدام أحمر الشفاه، مما تحتوي على مواد كيميائية والذي تؤذي الشفايف.

زبدة الشيا

زبدة الشيا هي مادّة طبيعيّة دهنيّة تُستخرج من شجرة الشيا الأفريقية، من ثمارها التي تشبه التمرة ذات لون أصفر مخضرّ وحجمها بحجم حبّة المشمش ولها نواة على شكل جوزة وتكون المادة موجودة داخل النواة وهي ذات لون لؤلؤي، وتستخدم بشكل خاص للعناية بالجمال والبشرة، ويتمّ استخراجها من خلال الضغط على ثمرة الشيا، ثم تكرير المادة الناتجة والتي تسمى بزبدة الشيا الخام، وهذا الناتج لايتم بيعه بشكل مباشر، وإنّما يتمّ استخدامه في المستحضرات المختلفة الخاصّة بالعناية بالبشرة والجسم وكذلك الشعر، حيث تكون زبدة الشيا عند استخراجها صلبة عندما تكون في درجة حرارة الغرفة، فيما تصبح طريّة عندما توضع على البشرة، وشجرة الشيا تنمو في المناطق المداريّة الاستوائيّة فقط، مثل السودان والنيجر وغيرها.

 وفوائد زبدة الشيا حديثاً

وعلى الرغم من العديد من الادعاءات التي قد تدور حول استخدام زبدة الشيا، إلا ان بعضها بالفعل مثبت علمياً، وهذه تشمل:

  1. ترطيب البشرة.
  2. علاج مشاكل جفاف فروة الرأس.
  3. مكافحة علامات الشيخوخة والتجاعيد.
  4. مكافحة الإلتهابات.

فوائد زبدة الشيا العامة

يُعالج الجروح والخدوش. يُعالج الالتهابات التي تصيب الأطفال بسبب ارتداء الحفاض لفترة طويلة. تستخدم في علاج الخطوط البيضاء التي تظهر على الجلد بسبب السمنة المفاجئة أو النحافة المفاجئة، أو تشقّقات الحمل. تعالج الندوب والشقوق المستعصية، وخاصّة تشقّق كعب القدمين. تستخدم كمرطب للشعر وبديل للبلسم. تعالج قشرة فروة الرأس، من خلال توفير الترطيب الكافي لفروة الرأس وحمايتها من الجفاف. تدخل كمادّة مهمّة في صناعة الشمع. تستخدم في البلاد الأفريقية كبديل لزيت الطبخ، كما يمكن استخدامها كبديل لزبدة الكاكاو رغم أنّ هناك اختلاف في الطعم بينهما، لذا فزبدة الشيا يمكن تناولها وليس لها أضرار جانبيّة.

 

 أصنعي أحمر شفاه بنفسك في المنزل
روج

طريقة عمل احمر الشفاه من زبدة الشيا

مكونات

أحضري من عند العطار مقدار

ملعقتين من زبدة الشيا

ملعقتين من زيت اللوز

ملعقتين من شمع العسل

مع ثمرة من البنجر أو بودرة حمراء من عند العطار إذا كنت تفضلي اللون الأحمر،

طريقة التحضير

أحضري من عند العطار مقدار ملعقتين من زبدة الشيا مع ملعقتين من زيت اللوز ونحضر أيضا ملعقتين من شمع العسل مع ثمرة من البنجر أو بودرة حمراء من عند العطار إذا كنت تفضلي اللون الأحمر، وبعد ذلك ضعي زبدة الشيا وشمع العسل وزيت اللوز في حمام ماء حتى يذوب بالكامل في الإناء ثم نضيف البودرة الحمراء على المواد السابقة ونخلطهم جيدا مع مراعاة اختيار درجة اللون المفضلة أثناء التقليب.

وبعد ذلك  نضعه في زجاجة محكمة الغلق واتركه في الثلاجة حتى يجمد وهكذا أصبح جاهز للاستخدام وإذا كنت تريد أحمر شفاه لامع يمكنك وضع القليل من الجلي في الخليط ونضع احمر الشفاه بفرشاة صغيرة على الشفايف.

 أصنعي أحمر شفاه بنفسك في المنزل
شفايف

ملمع الشفاه بالنعناع 

 المكونات

  • 2 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند .
  • 2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون .
  • 1 معلقة صغيرة من شمع العسل المفروم .
  • 5 قطرات من زيت النعناع.

التحضير

تجهيز الوعاء جيداً . هذا النوع من الملمع الشفاه يصلب بسرعة كبيرةن

لذلك يجب أن ترغب في الحصول علي الوعاء الخاص بك لسكب الخليط بداخله.

يمكنك إستخدام وعاء صغير أو أنابيب .

 أصنعي أحمر شفاه بنفسك في المنزل
روج

ملمع زبدة الكاكاو وزيت جوز الهند

المكونات المطلوبة

  • ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند العضوي
  • ملعقتين صغيرتين من زبدة الكاكاو
  • ملعقتين صغيرتين من زيت اللوز
  • ملعقتين صغيرتين من شمع العسل
  • 15 قطرة من زيت الليمون العطري

كيفية التحضير

  • ضعي شمع العسل في وعاء وضعيه في غلاية مزدوجة حتى تذوب، أضيفي إليه بعد ذلك زيت جوز الهند، زبدة الكاكاو، زيت اللوز وقلبي جيدا حتى يتشكل لديك خليط متجانس.
  • ارفعي الوعاء من الغلاية وأضيفي زيت الليمون العطري وقلبي مجددا، ثم أفرغي المزيج في عبوة صغيرة نظيفة واتركيه حتى تبرد ويصبح جاهز للاستعمال.
  • طبقي الملمع على شفتيك بأطراف الأصابع أو بفرشاة الشفاه وستحصلين على ملمع ومرطب طبيعي.
  • احتفظي بالملمع لمدة شهرين حتى ثلاثة شهور لا أكثر.

شاركها.