البصل من النباتات المفيدة والصحية للغاية، وتشير العديد من الأبحاث إلى أن تناول البصل بانتظام يمكن أن يكون مفيدًا في علاج مرض السكري والربو وارتفاع ضغط الدم وكذلك المساعدة في الوقاية من السرطان، ولكن هناك فروق بين طبيعة البشر وهناك أشخاص لديهم حساسية من البصل أو موانع وأضرار تجعلهم يبتعدون عن تناول البصل، وفي هذه المقالة سنتناول معاً فوائد وأضرار تناول البصل بالتفصيل.

اضرار اكل البصل

فوائد تناول البصل

على الرغم من أن جميع الخضروات مهمة للصحة، إلا أن بعض الأنواع تقدم فوائد أكثر من غيرها، وهذا ينطبق على نبات البصل، الذي ينتمي لنفس فئة النباتات المزهرة مثل الثوم والكراث، ويحتوى هذا النبات على العديد من الفيتامينات والمعادن، وفيما يلي توضيح لأهم فوائد تناول البصل.

البصل غني بالعناصر المغذية

هذا يعني أنه منخفض السعرات الحرارية حيث يحتوى على 44 سعرة حرارية فقط، ولكنه غني بالفيتامينات والمعادن، علاوة على احتوائه على فيتامين C، الذي يعزز من مناعة الجسم، ويساعد على إنتاج الكولاجين، وإصلاح الأنسجة وامتصاص الحديد، والبصل يعتبر مصدر مهم لفيتامينات B، الذي يلعب دوراً  رئيسياً في عملية التمثيل الغذائي وإنتاج خلايا الدم الحمراء ووظيفة الأعصاب.

البصل يحتوى على مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مركبات تمنع الأكسدة التي تؤدي إلى تلف الخلايا وتساهم في أمراض مثل السرطان والسكري وأمراض القلب، ونبات البصل خاصة البصل الأحمر يعتبر مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة حيث يحتوي على الأنثوسيانين الذي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

يسيطر البصل على معدل السكر في الدم

قد يساعد تناول البصل في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وهو أمر مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو مرض السكري، وهذا الأمر يرجع للمركبات المحددة الموجودة في البصل، مثل مركبات الكيرسيتين والكبريت التي لها تأثيرات مضادة للسكري.

اضرار اكل البصل

البصل مضاد للجراثيم

يمكن للبصل محاربة البكتيريا التي يحتمل أن تكون خطرة، مثل الإشريكية القولونية، الزائفة الزنجارية، المكورات العنقودية الذهبية، علاوة على ذلك، فقد ثبت أن مستخلص البصل يمنع نمو بكتيريا Vibrio cholerae، وهي بكتيريا تشكل مصدر قلق كبير للصحة العامة في العالم النامي.

قد يعزز البصل كثافة العظام

على الرغم من أن منتجات الألبان تحصل على الكثير من الشهرة في تعزيز صحة العظام، فإن العديد من الأطعمة الأخرى، بما في ذلك البصل، قد تساعد أيضاً في دعم العظام القوية، حيث يعتقد أن البصل يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي، ويزيد من مستويات مضادات الأكسدة ويقلل من فقد العظام، مما قد يمنع ترقق العظام ويزيد من كثافة العظام.

أضرار محتملة عند أكل البصل

الحساسية

إذا كان لديك حساسية من البصل، فقد تواجه طفحًا أحمر أو حكة عندما يتلامس البصل مع بشرتك،  لم يتم الإبلاغ عن أي ردود فعل تحسسية خطيرة مرتبطة بالبصل، ولكن إذا كنت تواجه بعد تناول البصل هذه العلامات مثل: احمرارًا مفاجئًا للجلد أو تورمًا في الفم أو وخزًا أو صعوبة في التنفس أو انخفاضًا في ضغط الدم، وقد يكون ذلك بمثابة علامات على رد فعل الحساسية. وعليك طلب العلاج الطبي الطارئ على الفور.

كثرة الغازات

أحياناً تكون  المعدة غير قادرة على هضم معظم السكريات ويجب أن تمر إلى الأمعاء حيث يمكن للبكتيريا تحطيم السكر في عملية ينتج عنه غازات، نظراً لأن البصل يحتوي بشكل طبيعي على الفركتوز، فقد يكون هذا مصدراً للغازات لبعض الأشخاص. وتكون هناك بعض الأعراض المصاحبة مثل انتفاخ البطن وعدم الراحة وزيادة انتفاخ البطن وسوء التنفس، قد تكون هذه الأعراض أسوأ إذا كنت تعاني من عدم تحمل تناول البصل.

حرقة المعدة

الحموضة المعوية هو شعور مزعج ناتج عن تدفق أحماض المعدة إلى أعلى المريء وتخلق إحساساً حارقًا مؤلمًا في الصدر، وهناك بعض الاشخاص تعاني من الحموضة إذا تناولت طعام يحتوى على البصل المطهي، وهذا لا يحدث لهم عند أكل البصل بشكل مباشر.

رغم هذه الاحتمالات إلا أن الفوائد الصحية المتعلقة بالبصل مؤثرة جداً، ويجب أن تستفيد من هذا النبات في أغلب طعامك للتمتع بفوائده العديدة.

 

شاركها.