أضرار الدهون على الجسم

يعد إكتساب الدهون بالقدر المسموح به أمر في غاية الأهمية للحفاظ على طاقة الجسم وقدرته على آداء الوظائف الحيوية واليومية بكل طاقة وقوة، بينما عندما تفوق الدهون المكتسبة الحد المسموح به يتعرض الشخص لأخطار صحية قد تودي بحياته، وفي هذا المقال نتناول معاً أضرار الدهون وأنواعها ومميزات كلاً منها.اعراض الدهون على الكلى

اعراض الدهون على الكلى

أنواع الدهون المكتسبة بالجسم

تنقسم الدهون بجسم الإنسان إلى نوعين، دهون مشبعة وهي النوع الأخطر من الدهون، حيث يؤثر سلبياً على صحة الشخص، ويصعب التخلص منها، كما يصعب على الجسم تصريفها وحرقها، وتتسبب بالعديد من المشكلات والمضاعفات الخطيرة إذا ما تم تجاهلها.

أما الدهون الغير مشبعة فهي تعد من أهم مصادر الطاقة المفيدة للجسم، والتي تمد الجسم بما يحتاجه من أحماض دهنية والتي تتحول إلى بروتينات يستفيد منها الجسم بشكل أكثر فاعلية، كما أنها تتواجد في حالتها السائلة؛ ليسهل على الجسم إمتصاصها، على عكس الدهون المشبعة، والتي تتواجد في حالتها الصلبة، مما يصعب على الجسم حرقها والإستفادة منها.

اضرار الدهون على الكبد
اضرار الدهون على الكبد

أضرار الدهون على الجسم

يتسبب تراكم الدهون المشبعة في الجسم بالعديد من المشكلات الصحية التي ينجم عنها مضاعفات خطيرة مثل النوبات القلبية والجلطات والعديد من المشكلات الأخرى نتستعرضها معاً فيما يلي:

رفع معدل الكوليسترول بالدم

تتسبب الدهون الثلاثية أو الدهون المشبعة في رفع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، مما يتسبب في ضيق الشرايين وتصلبها، ويؤدي ذلك للإصابة بالجلطات نتيجة لتجلط الدم في الشرايين والفشل في المرور بسهولة.

أضرار الدهون على عضلة القلب

عندما يرتفع معدل الكوليسترول بالدم تحدث مشكلات حقيقية في إمكانية تدفق الدم بسائر أنحاء الجسم، مما يُعرض الشخص للإصابة بأمراض القلب المختلفة من ضيق الشرايين وضعف عضلة القلب، ويتسبب ذلك بدوره في الإصابة بالأزمات القلبية.

أضرار الدهون على معدل ضغط الدم

يتسبب تراكم الدهون في الجسم في إرتفاع ضغط الدم، مما يتسبب بالعديد من المضاعفات الصحية إذا لم يتمكن الشخص من إحتواء الأزمة والتخلص من الدهون الزائدة.

اضرار الدهون المشبعة
اضرار الدهون المشبعة

الإصابة بأمراض الذكورة

من أضرار الدهون إصابة الشخص بأمراض الذكورة، حيث دائماً ما يرتبط الضعف الجنسي بالسمنة، حيث تؤثر الدهون المتراكمة بشكل سلبي على معدل إنتاج الحيوانات المنوية، وبالتالي تتسبب في تشوهها، كما أنها تقلل إنتاج الجسم لهرمون التستوستيرون.

الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي

من أبرز أضرار الدهون على الجسم تأثيرها على عملية التنفس بشكل عام، فتتسبب بضيق التنفس وأمراض الرئة المختلفة، ومن مضاعفاتها حدوث الذبحات الصدرية.

الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان

يتسبب إرتفاع معدل الدهون المتراكمة في الجسم في تكون الجذور الحرة، مما يؤدي للإصابة بأمراض السرطان حيث تقل المناعة ويصعب على الجسم التخلص من الجذور الحرة بشكل فعّال.

زر الذهاب إلى الأعلى