أضرار تناول الفلفل الحارة للحامل وفوائده

إنّ الفلفل الحار أو كما يسمّى شعبياً بالحُريف أحد أشهر أنواع الفلفل والثمار ذات المذاق الحار اللاذع، والذي يندرج ويصنف تحت قائمة نبات الفليفلة الحولية التي تتبع للفصيلة الباذنجانية، حيث يستخدم في مجالات عديدة على رأسها المجالات الغذائية كونه أحد أبرز مضيفات النكهة الطبيعيّة، وكذلك يستخدم على نطاق واسع في علاج العديد من الأمراض والمشكلات الصحية ويقي من العديد منها، في الوقت الذي يعتبره البعض حلاً مثالياً للتخلص من المشاكل ذات العلاقة بالمظهر الجمالي الخارجي للأشخاص، وغيرها من الاستخدامات، إلا أننا سنخصص الحديث في هذا المقال عن أبرز فوائد الفلفل الحار للمرأة الحامل، مع تسليط الضوء على الفوائد العامّة لهذا النوع من الفلفل. فوائد الفلفل الحار للحامل .

فوائد الأطعمة الحارة للحامل

الفلفل الحار فهو يحتوي علي نسبة عالية لفيتامين ” سي ” والمرأة الحامل تحتاج له خاصة في فترة الحمل الأولي لها كما أنه يقوي أجهزة المناعة ويجعلها أكثر مقاومة للمرض ، كما أنه يعتبر عنصر طبيعي فلا يحتوي علي أي تركيبة صناعية تضر بصحة الحامل .

كما أنه يحتوي علي مادة ” البيتاكاروتين ” وهي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين ” أ ” ، و” ب” حيث أن به البوتاسيوم والحديد والماغنيسيوم ، بالرغم من الفوائد الكثيرة التي يحتوي عليها الطعام الحار لكن لا ينصح بتناول كميات منه كبيرة وذلك حتي لا ترتفع درجة حرارة الجسم في فترة الحمل .

كما يوجد بعض الأخطاء التي ترتكبها الحامل في فترة حملها وبالخصوص في الشهور الأولي والتي تٌعرف ” بالوحم ” وهي أنها تتناول الأطعمة الحارة وتكثر من المخللات وأنها لا تعرف أن ذلك يؤثر علي صحتها وأنه لا يعتبر نظام غذائي مفيد كما أنه يهدد الحامل بالعديد من المشاكل الصحية مثل أرتفاع في ضغط الدم وتسمم حمل وتورم بالساق و أنتفاخ في الجسم .

كما أن رائحة التوابل تؤدي إلى القيء عند الحامل وبالخصوص في شهور الحمل الأولي ويجب أن تبتعد عنها كما أنها تسبب لها حرقان وعدم الإحساس بالراحة نتيجة عسر الهضم والحرقان بالمعدة ، وذلك لآن الهرمونات في فترة الحمل تعمل علي أرتخاء عضلة القناة الهضمية وكسل في حركة الهضم والإصابة بارتجاع المريء ويعتبر ذلك من المشكلات التي تعاني منها خلال تلك الفترة .

أخطاء تمارسها الحامل

يوجد بعض الأخطاء التي تمارسها الحامل خلال الشهور الأولي من الحمل بالإضافة إلى تناول الأطعمة الحارة مثل قلة شراب المياه والعصائر الطبيعية ، ويجب أن تشرب الحامل في اليوم ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه كما أنها تهمل تناول أقراص الفوليك أسيد وتناول الخضروات والفاكهة التي تؤثر بشكل قوي علي صحة وسلامة الجنين .

ويجب أن تهتم الحامل بعدم الإفراط في النوم وذلك لتسهيل عملية الولادة وأن لا تترك نفسها للتوتر وذلك يأتي نتيجة لتغير الهرمونات في فترة الحمل ، وأن الرياضة تعتبر هامة بالنسبة لها في فترة الحمل يجب ممارستها والمداومة عليها .
فوائد الفلفل الحار للحامل

يقي من الإصابة بمرض السرطان .
يساعد في أنقاص الوزن وحرق الدهون بالجسم .
يعمل علي تنشيط الدورة الدموية عند الحامل ويعطيها القوة والنشاط .
يعطي المرأة الحامل عدم الإحساس بالإرهاق والتعب خلال فترة الحمل الأولي .
ينظم ضبط ضغط الدم لديها ويحافظ علية من الارتفاع والانخفاض .
يعمل علي فتح شهيتها للطعام كما يعطيها حافز علي تناول الأطباق المتنوعة
يحافظ علي الحامل من الإصابة بمرض سكر الحمل ويقلل من الاضطرابات المتنوعة للجهاز الهضمي .

الفلفل الحار يحتوي علي قيمة غذائية عالية حيث يوجد في تناول 100 جرام فلفل حار يمد الجسم بفيتامين ” B ” بنسبة تصل إلى 39 % ، وفيتامين ” A ” بنسبة 32% ، والحديد 13% والماغنسيسوم يوجد بنسبة قليلة في تناول الفلفل الحار والبوتاسيوم بنسبة تصل إلى 7% والنحاس بنسبة 14% .

وتعتبر تلك الفيتامينات تحتاج الحامل لها وللجنين في فترة الحمل حتي الولادة ولذلك فأن تناول الفلفل الحار بالنسبة للحامل فهو مفيد في حالة عدم الأفراط في تناوله فأنه يأتي بنتيجة عكسية .

أطعمه لا تتناولها الحامل

خلال فترة الحمل يوجد بعض الأطعمة التي لا يجب أن تتناولها الحامل وذلك لأنها غير آمنه علي صحتها ولا صحة الجنين وهي ” الألبان غير مبسترة ، تناول اللحوم الباردة فيجب أن يتم طهيها علي البخار حتي تصبح صحية ، الكحول تناول الشاي الأخضر وبعض المشروبات التي تحتوي علي مادة الكافيين ، تناول الفواكه والخضروات الغير مغسولة فهي تؤثر علي الحامل لأنها تحتوي علي البكتريا ويجب أن تتجنب تناول أنواع الأسماك التي بها نسبة عالية من الزئبق مثل ” الماكريل ” .

زر الذهاب إلى الأعلى