الثلاثاء, مارس 19

عندما يحدث الحمل فإن جسم المرأة يتعرض لتغيرات كثيرة ، حيث تتغير نسب الهرمونات في الجسم ويتمدد الجلد بسبب انتفاخ البطن للحامل ويتأثر الجهاز المناعي والعصبي للمرأة الحامل بسبب الحمل ، ومن التغيرات التي تصيب الحامل ظهور حساسية الجلد ، فقد تكون الحامل قبل حدوث الحمل لا تعاني من أية أعراض للحساسية ولكنها بعد الحمد تشعر بوجود حساسية وحكة في الجلد وتهيج في الجسم لم تكن تعاني منه قبل ذلك .

 

اضرار الحساسية على الجنين

أسباب حساسية الحامل

الصفراء

لاحظت الدراسات أن ظهور حساسية الحمل تكون بسبب العصارة الصفراء التي يفرزها الكبد والتي تساعد في هضم الطعام وتكسير المواد الغذائية فيه والتخلص من الدهون والشحوم ، ولكن بعد حدوث الحمل يقل تدفق هذه المادة من خلال القناة المرارية الى المعدة فيزيد تركيزها في الدم مما يسبب الحساسية للحامل .

هرمونات الحمل

عندما يحدث الحمل تزيد هرمونات الاستروجين في الجسم ، وهي هرمونات متعلقة بالحمل ، فبعض السيدات لا تتحمل هذه الزيادة للهرمونات في الدم فيحدث لديها الحكة والحساسية .

مظاهر حساسية الحمل

الطفح الجلدي

يحدث الطفح الجلدي على جسم الحامل على شكل بثور صغيرة حمراء على جسد الحامل وبطنها بصفة خاصة ، وتشعر الحامل برغبة شديدة في الحك في هذه المناطق ، ويختفي الطفح الجلدي بعد الولادة مباشرة وعودة الهرمونات الى مستوياتها الطبيعية

اضرار الحساسية

الاكزيما

اذا كانت الحامل تعاني من الاكزيما قبل الحمل ، فانها تزداد ضراوة بعد الحمل فتزيد البقع على الجلد وتزيد الرغبة في الهرش ، وتنتشر الاكزيما في الجسم كله في الوجه والرقبة والذراعين والرجلين والبطن .

حكة الجلد

وكما أوضحنا تكون بسبب المادة الصفراء في الكبد أو زيادة الهرمونات والحكة قد تكون شديدة مؤلمة تزعج من تصاب بها ،وقد تكون حكة خفيفة يمكن للحامل احتمالها والتعامل معها .

أضرار حساسية الحمل على الجنين

  • تؤثر حساسية الحمل على موعد الولادة فقد تسبب الولادة المبكرة للجنين ، والذي من المحتمل ألا يكون قد اكتمل نموه ، فيحتاج الجنين إلى الدخول للحضانة والمتابعة الطبية الدقيقة حتى تمر هذه الفترة بسلام .
  • تسبب حساسية الحمل تعسر في الولادة وضعف في انفتاح الحوض مما يؤثر على صحة الجنين ، حيث ان زيادة تركيز العصارة الصفراء في الدم عند الحامل يؤثر على العضلات القابضة والتي تساعد في عملية الولادة .
  • تؤثر حساسية الحمل على مستوى السكر في دم الجنين فتسبب الانخفاض في مستوي السكر لديه مما يؤثر على وظائفه الحيوية وقيام اعضائه الداخلية بمهامها .
  • قد تؤدي حساسية الحمل إلى زيادة في كهربة مخ الجنين مما يؤثر على الجهاز العصبي لديه واستجابته للمؤثرات الخارجية .

 

حساسية الحمل

  • الحساسية في الحمل قد ترفع من احتمالية وفاة الجنين وولادته ميتاً .
  • ارتفاع العصارة الصفراء أحد العوامل المؤثرة في صعوبة الولادة الطبيعية وبالتالي فالمصابة بحساسية الحمل تكون أكثر عرضة للولادة القيصرية عن غيرها الغير مصابة بالحساسية ، ولكن لا قلق من هذه العمليات الآن فقد أصبحت سهلة الإجراء ، ولا تسبب مخاطر على الجنين أو الأم بسبب التقدم في المجال الطبي وتقنيات الجراحة .

 

 

 

 

شاركها.