طب الأعشاب هو من اقدم أنواع الطب وهو يعتمد على الأعشاب والمواد الطبيعية بنسبة مئة بالمئة، وتعتبر الأدوية العشبية هي نوع واحد من المكملات الغذائية،  وقد يتم بيعها على شكل أقراص، كبسولات، مساحيق، شاي، مقتطفات، ونباتات طازجة أو مجففة،  يستخدم الناس الأدوية العشبية لمحاولة الحفاظ على صحتهم أو تحسينها، وهناك العديد من الأعشاب التي تخضع للعديد من الأبحاث التي قد تثبت كفاءتها.

أضرار عشبة المعجزة

ماهي العشبة المعجزة؟

العشبة المعجزة هي بنات الاسبغول أو سيلليوم الأشقر، أو لسان الحمل كل هذه مسميات تطلق على نفس النبات، العشبة المعجزة “سيلليوم الأشقر ” تحتوي على كميات كبيرة من الألياف،  ويمكن أن تقلل الألياف من كمية الكاربامازيبين (Tegretol) التي يمتصها الجسم،  وهو عشب تستخدم البذور والغطاء الخارجي للبذور (قشر) لصنع الدواء.

الآثار الجانبية لتناول العشبة المعجزة

رغم المميزات العديدة للعشبة المعجزة ألا أن هناك بعض الآثار السلبية مثل:

إذا تم الاسراف في تناول العشبة السحرية فقد يؤدي ذلك إلي اضطرابات المعدة مع بعض الاشخاص، وكذلك الغازات والغثيان، كما تم ربط العشبة المعجزة بتقارير عن مشاكل الصداع وآلام الظهر وسيلان الأنف والسعال والجيوب الأنفية.

يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه العشبة المعجزة  أعراض مثل ممرات الأنف المنتفخة والعطس وتورم الأجفان وخلايا النحل والربو، توقف عن استخدام العشبة المعجزة واحصل على عناية طبية على الفور إذا ظهرت عليك أعراض مثل الحكة الشديدة أو ضيق التنفس أو الصفير أو تورم في الوجه أو الجسم أو ضيق الصدر والحلق أو فقدان الوعي.

فوائد عشبة الاسبغول أو العشبة المعجزة

  • علاج الإمساك:  تشير بعض الأدلة إلى أن تناول الاسبغول عن طريق الفم، بمفرده أو كمنتج مركب، يمكن أن يخفف الإمساك واضطرابات المعدة.
  • خفض الكوليسترول:  يقلل الاسبغول من ارتفاع الكوليستول في الدم، عن طريق تناول العشبة السحرية عن طريق الفم، كما أنه يقلل الدهون الثلاثية الضارة.
  • علاج مرض السكري:  تؤثر عشبة الاسبغول أو العشبة المعجزة  على مستويات السكر في الدم عند خلط سيلليوم  أو تناوله مع الأطعمة، بالإضافة إلى خفض نسبة السكر في الدم، فإن قشر بذور سيلليوم الأشقر يخفض الكوليسترول مع الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم في نفس الوقت.
  • علاج الإسهال: تناول العشبة المعجزة أو سيلليوم الاشقر يؤدي إلي تقليل أعراض الأسهال.
  • علاج البواسير:  أخذ سيلليوم الأشقر عن طريق الفم يبدو أنه يخفف من النزيف والألم عند الأشخاص الذين يعانون من البواسير.
  • علاج ضغط الدم المرتفع:  تناول العشبة المعجزة بمفرده أو مع بروتين الصويا، قد يقلل من ضغط الدم عند البالغين.
  • متلازمة القولون العصبي (IBS): قشر بذور العشبة المعجزة  يمكن أن يخفف الإمساك ويحسن آلام البطن والإسهال،  وقد يستغرق العلاج ما يصل إلى أربعة أسابيع للحصول على أفضل النتائج.
  • السمنة: هناك  بعض الأدلة على أن العشبة المعجزة قد تقلل من وزن الجسم والشهية لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

مما سبق نستنتج أن يستخدم الاسبغول عن طريق الفم كملين ولتخفيف البراز عند الأشخاص الذين يعانون من البواسير والشقوق الشرجية وبعد الجراحة الشرجية،  كما أنه يستخدم للإسهال ومتلازمة القولون العصبي (IBS) والتهاب القولون التقرحي والزحار،  وتشمل الاستخدامات الأخرى ارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري والسرطان وفقدان الوزن وأمراض الكلى الخطيرة، الاسبغول يستخدم أيضًا لتقليل الآثار الجانبية من عقار فقدان الوزن  أورليستات (Alli، Xenical)، وبعض الناس يستخدمون اسبغول على الجلد لعلاج للدمامل.

 

 

شاركها.