أضرار غاز الهيليوم على الإنسان

إن غاز الهيليوم يوجد في العديد من المصادر المختلفة كما أنه يستخدم في تعبئة البالون وباستخدامها فإن بعض الاشخاص يجعلون صوتهم حادًا من خلال استنشاق هذا الغازن وعلى الرغم من أنه ليس له رائحة أو طعم فإنه يمكن أن يؤثر بشكل بالغ وله العديد من الآثار الجانبية وسوف نعرض لكم أضرار غاز الهيليوم على الإنسان فتابعونا.

أضرار غاز الهيليوم على الإنسان

  1. في حالة استنشاق هذا الغاز فإنه يصبح سبب في حدوث مشاكل على الرئتين.
  2. وينتج عنه العديد من المشاكل على الجهاز التنفسي التي يمكن أن تؤدي إلى الموت، ولكن الكارثة الأكبر أن بعض الأشخاص يستخدمون هذا الغاز في التسلية مما نتج عنه فقد حياة بعض الاشخاص.
  3. إذا تعرضت لبرد عند أنخفاض برودة هذا الغاز فإنه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بدور البرد.

استخدامات غاز الهيليوم

بعد أن عرضنا لكم أضرار غاز الهيليوم على الإنسان فإننا سوف نحرص على أن نوضح أهم الاستخدامات التي يتم الاعتماد على هذا الغاز بها، وتتمثل هذه الاستخدامات فيما يلي:

  1. في الطيران؛ يعتبر من أكثر المجالات التي يتم الاعتماد على هذا الغاز بها.
  2. يمنع الصدأ؛ نظرًا لأن غاز الاكسجين إضافة إلى العديد من العوامل الأخرى هي التي تكون سبب في حدوث الصدأ فإن غاز الهيليوم يستخدم في وضع حد لمشكلة الصدأ بكفاءة عالية.
  3. تعبئة البالونات؛ يعتبر هذا واحد من أشهر استخدامات غاز الهيليوم ولعل ذلك يعود إلى أن هذا الغاز غير قابل للأشتعال؛ لهذا السبب فإنه يستخدم في هذه المهمة.
  4. علاج الربو؛ له دور كبير في علاج مرض الربو حيث أن يستخدم من خلال خلطة مع الاكسجين.
  5. التبريد؛ عادة يتم الاعتماد عليه في مهمة التبريد فإن له قدرة بالغة على تبريد الاجهزة الكبيرة.
  6. بعض الصناعات؛ كما أنه يستخدم أيضًا في عمل بعض الصناعات المختلفة.

لقد سلطنا الأضواء في هذا المقال على كلًا من أضرار غاز الهيليوم على الإنسان، والاستخدامات المختلفة لغاز الهيليوم مع الحرص على توضيح أهم الأشياء التي يجب أن تدركها حول هذا الأمر.

زر الذهاب إلى الأعلى