أضرار كثرة الشاي الأخضر

أضرار كثرة الشاي الأخضر اذا يحتوي على مادة تسمى البوليفينول، وهي تعتبر من المضادات الطبيعية للأكسدة، ويعمل البوليفينول على تنشيط عملية الأيض في الجسم وحرق الدهون، ويسرع من عملية تحويل الطعام إلى سعرات حرارية ليتم حرقها، ويمكن للشاي الأخضر أن يحرق ما يعادل ٧٠ سعرة حرارية في اليوم.

الشاي الأخضر

أضرار كثرة الشاي الأخضر

يعتبر الشاي ثاني مشروب في العالم ، بعد الماء الذي يحتل المرتبة الاولى . العرب والاوروبيون والاميركيون يشربونه كشراب منشط لطيف ، وكاسر للعطش ، ومهضّم ، وهذا الاعتقاد بدأ بالتغير بعد معرفة تأثير الشاي المضاد للأكسدة ، وفوائد ذلك على صعيد مكافحة أمراض الشيخوخة ، والسرطانات ، وأمراض القلب . 
كثير من الناس وبعض المعالجين بالاعشاب يستعملون كلمة شاي للدلالة على الشراب العشبي ( النباتي ) ، الذي يحضّر بنقع الاعشاب بالماء المغلي ، أما في طب الاعشاب فعلياً فكلمة شاي تعني أوراق الشاي المسماة Camellia Sinesis مغلية بالماء ، وبالحقيقة معظم الناس لا يعتبرون الشاي من صنف النبات والاعشاب .

 

هنالك ثلاثة أنواع للشاي

أضرار كثرة الشاي الأخضر


1- الشاي الأسود

2- الشاي الاخضر

3- الشاي المخمر جزئيا ً .

والاصناف الثلاثة من أوراق النبتة المسماة Camellia Sinesis  
الشاي الأخضر هو المفضل في الصين واليابان ، تنشف اوراق الشاي وتفتت  الشاي الاخضر يتمتع بكونه الافضل من حيث التفاضل بالفوائد الطبية . 
الشاي الاسود يفضل في الدول العربية ، بريطانيا ، اوروبا ، والولايات المتحدة الأميريكية ( تجفف الاوراق ثم تترك كي تتخمر) .

يمكن أن يسمى الشاي من مصدر إنتاجه مثل الشاي السيلاني .
الشاي يختلف عن ما يسمى ” شجرة الشاي ” . وهي شجرة استرالية ذات زيت له تأثير معقم موضعياً على الجلد .


الموطن الاصلي للشاي

آسيا ، خصوصاً الصين والهند ، يزرع في أسام ، سيلان سابقاً ( سيريلانكا ) ، اليابان ، واندونيسيا .
تعتبر الصين اكبر دولة منتجة للشاي ، يكرس اكثر من 4مليون اكر من الاراضي الصينية لزراعة الشاي ، كذلك يعتبر منتوج الشاي في الهند محصولاً زراعياً مهماً .
تبدأ الشجرة بالانتاج في عامها الثالث ، وفي العام الخامس يقوى الانتاج ويستمر الى حوالي 20 سنة .
هنالك عدة أنواع للشاي حسب المصدر : السيلاني ، الهندي ، الياباني ، الجاوي ، وغيره 


تركيبته الشاي الاخضر

أضرار كثرة الشاي الأخضر

الكافيين الموجود فيه يسمى ( Theine ) .

  • Tannin وهو من المواد القابضة
  • .
  • • Bohic acid .
  • زيوت طيارة .
  • شمع بروتيني .
  • صمغ .
  • رماد
  • .ثيوفيلين
  • .ثيوبرومين

    إستعمالات وفوائد الشاي 


    1- منشط لطيف :
    يحتوي الشاي على ثلاث مركبات منشطة مما يجعل الشاي في مصافالاعشاب التي تعالج امراض الصدر والربو ، كذلك يحتوي الشاي على مواد قابضة . وقد اكتشف عالم ياباني بأن الشاي يحتوي على مواد ذات تأثير مضاد للأكسدة ، التي تصلح وتمنع تلف الخلايا ، الذي يحصل قبل مرحلة حصول : أمراض القلب ، معظم السرطانات ،وهي تتزامن مع التقدم بالسن مثل : الجلطات ، المياه الزرقاء بالعين ،تخرب مقلة العين ، وهو يصيب بالعمى الدائم .

    2- السرطانات : اثبتت التجارب إحتواء الشاي الاخضر على قدرات مانعة للسرطانات ( المرئ ، المستقيم والقولون ، البنكرياس ، الرئه ، الصدر ) ، فكلما ازداد استهلاك الشاي الاخضر ، كلما قلّت الامكانية بالاصابة بسرطان المعدة على الاقل 10 اكواب شاي يومياً.

    3– أمراض القلب : وذلك بسبب طبيعة وجود مواد مضادة للأكسدة في الشاي .

    4- أمراض الجهاز التنفسي : يحتوي الشاي على منشطات ثلاثة ، والجميع لها تأثير الاوعية والقصبات الهوائية ، يوصف حالياً المنشط Theophylline ، بشكل ابر ، حبوب ، تحاميل ، لعلاج نوبات الربو

    5- علاج الاسهال : المواد القابضة المسماة Taninns تعالج وتمنع الاسهال ، وهنالك تركيبة شعبية في الولايات المتحدة تعالج الاسهال تتألف من الموز ، الرز ، تفاح ، شاي ، توست

    6- يعالج الاصابة بنخر الاسنان : مثله مثل الموز ، الشاي غني بمادة الفلورايد ،التي تمنع وتكافح تسوس الاسنان ، والفلورايد موجود بالشاي الاخضر والاسود على حد سواء ، كذلك المواد القابضة تساعد في مكافحة البكتيريا التي تسبب تسوس الاسنان .

    7- الدراسات الحالية تشير الى ان الشاي يعمل كمخفض لمستويات الكوليسترول بالدم

    8- يدر البول ، يمنع تراكم السوائل بالجسم

    9- المواد القابضة في الشاي لها تأثير مضاد للفيروسات

    10- يزيد الشاي في افراز العرق بالجلد

    11- تقارير صينية أثبتت فائدة الشاي في علاج التهاب الكبد الوبائي بانواعه المختلفة ، وذلك بتناوله مع العلاج الموصوف

    12- تشير التقارير الحديثة الى وجود مواد خاصة مضادة للاكسدة يعتقد بفائدتها في منع امراض القلب و السرطانات ، هذه المادة مسماة Gallate( EGCG) ، وهي موجودة في جميع انواع الشاي ، والشاي الاخضر يحتوي على مقدار اكبر من هذه المادة(  الشاي غير المخمر ) ، والشاي الاخضر أفضل من الشاي الاسود ، في منع أمراض القلب والسرطان . 
    يفضل عدم إعطاء الشاي تحت عمر سنتين وفوق 65 سنة ، والحليب يخفف فوائد الشاي كمضاد للاكسدة .

 

 

أضرار كثرة الشاي الأخضر 

 

 

أضرار كثرة الشاي الأخضر

  • يسبب عيوباً خلقية لذلك من الافضل ترك شربه من قِبل الحوامل . 
  • يسبب قبوضة المعدة .
  • يزيد في إفراز اسيد المعدة .
 

زر الذهاب إلى الأعلى