مشروبات الدايت هي تلك المشروبات الغازية التي تروج شركاتها بأنها مناسبة لأوقات الحمية الغذائية، فهي قليلة السعرات الحرارية، ولا تكسبك المزيد من الوزن الزائد، لكن هل يوجد ما يدعى بأضرار مشروبات الدايت، الحقيقة هي عكس ما تروج له تلك الشركات، بل تفوق أضرار مشروبات الدايت النوع العادي منها، وقد تصيب متناولها بمرض السكري من الدرجة الثانية، بالإضافة للإصابة بمرض الزهايمر في المستقبل الغير بعيد.

أضرار مشروبات الدايت

مشروبات الدايت
مشروبات الدايت

زيادة الوزن

هي قليلة السعرات الحرارية، ولا تحفز شعور الجوع، لكنها لن تساعدك في فقدان الوزن الزائد، بل ستكتسب منطقة محيط البطن وزن أكبر، وهذا لاحتوائها على الكثير من المحليات الصناعية التي تعطيها طعم حلو المذاق، ثم تعتادين على ذلك الطعم وترغبين في شرب المزيد وبالتالي إصابتك بالمزيد من أضرار مشروبات الدايت، والتي تدفعك إلى تناول المزيد من السكريات، وبالتالي زيادة الوزن، وهذا أخر شئ تريديه.

التهاب الكبد والكلى

فئة النساء التي أعتدن على شرب مثل تلك المشروبات التي تحتوي على ألوان صناعية ومواد حافظة يكن معرضون إلى الإصابة بالأعراض الأولية لمشاكل الكلى، لكن الاستمرارية على المشروبات الدايت تؤدي إلى الإصابة بأمراض التهاب الكبد والكلى، وهذا ما أثبتته بعض الدراسات التي تم إجرائها على عدد كبير من النساء.

مرض السكري

إحتمال الإصابة بمرض السكري، وارتفاع كمية الدهون الضارة في الدم،  نتيجة البطء في عملية التمثيل الغذائي التي تحدث داخل الجسم، عند تناولها وأيضا يصبح الجسم عرضة للإصابة بأمراض تصلب الشرايين، وأمراض القلب.

الإكتئاب

المشروبات الغازية بأنواعها تتسبب في الإصابة بالإكتئاب لأنها تزيد نسبة السكر في الدم بصورة سريعة، مما يترتب عليه زيادة الأنسولين وانخفاض في مستوى السكر والتسبب في الشعور بالإكتئاب، والمزاج المتقلب.

الدايت
الدايت

هشاشة العظام

المشروبات الغازية الدايت تشكل خطر على العظام، حيث تصبح كثافة العظام أقل مقارنة بالنساء التي لا تتناولها، ونقص الكثافة يؤدي إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام في سن الشيخوخة.

تسوس الأسنان

مشروبات الدايت تحتوي على المحليات الصناعية والكثير من المواد الحمضية ومنها الفسفور، والليمون، وحامضي الكربون والاسكوربيك، وتلك المكونات تتسبب في اصفرار وتسوس الأسنان، وتزيل الطبقة الخارجية التي تحمي السن.

مشروبات تضر عند تناولها مع الأكل

  • مشروبات الكولا هي تلك المشروبات الغازية سوداء اللون، التي يتم استخراجها من نبات الكوكا، وهو نفسه النبات الذي يصنع منه المواد المخدرة مثل الكوكايين، وهو الأخطر من حيث السمية، وايضا تضم في مكوناتها غاز ثاني أكسيد الكربون، والكثير من السكر، والكافيين، ومواد أخرى مجهولة، عند تناولها مع الطعام تتفاقم الآثار المضرة للجسم، ومنها الإصابة بالسمنة المفرطة، والاضطرابات العصبية، والصداع، وسوء الهضم، واحيانا الأرق.
أضرار مشروبات الدايت
أضرار مشروبات الدايت
  • المشروبات الغازية الشفافة قد يعتقد البعض خطأ أنها أقل ضررا من الملونة أو السوداء، لكن تناولها بجانب الطعام يؤثر سلبا على الأسنان والقولون، وازدياد الوزن، حتى إن لم تكن تحتوي على الأحماض الكربونية أو الفسفورية، أو الألوان الصناعية، ما زالت تضر بالصحة.
  • المشروبات الغازية ذات الألوان المتعددة هي ايضا تخزن الدهون، وتصيب بالشعور بالألم في منطقة المعدة، لكن يعمل تأثيرها السلبي بوتيرة أسرع عند شربها مع الطعام، ومع الإكثار من تكرار تلك العادة السيئة تصاب المعدة بالقرحة نتيجة تآكل الغشاء المبطن.
  • مشروبات الشعير الغازية تعد خطرة على من يعانون من حساسية القمح، والأرز، والشعير، ويزداد تأثيرها السلبي مع شربها بجانب الطعام، لأنها تخفض من مستوى السكر في الدم.
  • المشروبات المحلية بالبودرة الصناعية تصيب الجسم بالأمراض الخطيرة، مثل مرض السرطان منطقة القولون والمعدة، وغلإصابة بحصوات الكلى.

تابعوا

أضرار الجبنة السائلة على جسم الإنسان

أضرار الزيزفون

شاركها.