أضرار وفوائد اليود

اليود هو عنصر طبيعي وضروري للنمو والتطور ويوجد في جسم الإنسان حوالي 60% من اليود في الغدة الدرقية، ويلعب اليود دوراً مهماً جداً لعمل الغدة الدرقية التي تفرز العديد من الهرمونات المسئولة عن عملية الأيض للجسم لذلك بدون اليود لن تتمكن الغدة الدرقية من إتمام وظائفها، ونقص اليود يؤدي إلى آثار خطيرة للجسم مثل الشعور بالاكتئاب والحزن وزيادة غير طبيعية للوزن، ولهذا سنتحدث اليوم وبشكل مفصل عن أضرار وفوائد اليود فتابعونا.

أهم فوائد اليود

اليود مهم لضمان النمو السليم وعملية الأيض السليمة للبشرة، لذلك فوائده الصحية متعددة منها ما يلي:

  • اليود يؤثر على عمل الغدة الدرقية وخاصة في عملية إنتاج الهرمونات حيث أن هذه الهرمونات هي التي تؤثر على معدل الأيض في الجسم ومن المعروف أن عملية الأيض تؤثر على العديد من وظائف الجسم كدورات النوم وامتصاص الطعام وتحويله لطاقة.
  • من الفوائد الصحية أيضاً لليود أنه عنصر أساسي للبشرة المشرقة والأسنان القوية وأيضاً له فائدة عظمى للشعر والأظافر، حيث في حالة نقص هذا المعدن سوف ينتج العديد من الأضرار منها تساقط الشعر.
  • اليود عنصر أساسي لنمو الجهاز التناسلي.
  • اليود يقلل بشكل كبير داء الكيسي الليفي، وحالياً يتم استخدامه على نطاق واسع في العديد من العلاجات.
  • بصرف النظر عن تأثيره على الغدة الدرقية إلا أن خصائصه مضادة للسرطان.
  • اليود يعمل على إزالة السموم الكيميائية مثل الفلورايدا.

 

 أعراض نقص اليود

عندما ينقص اليود في جسم الإنسان فينتج عن هذا أضرار خطيرة وتشمل الإحباط والاكتئاب ويقل المستوى الإدراكي بالإضافة للتخلف العقلي وتوقف النمو وزيادة الوزن بشكل غير طبيعي، والحوامل إن نقص لديهم اليود يشعرون بالإمساك والتعب الشديدة ويكون الجنين في خطر، والكثير من الدراسات أكدت أن نقص اليود السبب الأول للتخلف العقلي في العالم.

أين يوجد اليود

اليود موجود بكميات كبيرة في السمك الأبيض ومعظم النباتات والأعشاب البحرية، كما أن السردين المعلي يحوي على كمية وفيرة من اليود بالإضافة لسمك الهلبوت والثوم والفاصوليا وبذور السمسم وجراد البحر.

زر الذهاب إلى الأعلى