أطعمة تزيد الذكاء عند الأطفال

يعاني أطفالنا أحيانًا من مشكلات في الفهم والاستيعاب أو ربما في القدرة على الحفظ والاستذكار، لذا تتساءل الأمهات هل من الممكن تقديم بعض الأكلات التي تساعد الطفل على اكتساب المزيد من الذكاء والقدرة على الحفظ والفهم والاستيعاب وتساعد الأم بها طفلها على تطوير نموه العقلي.
خلق الله تعالى الإنسان وميزه على سائر المخلوقات الأخرى بالعقل الذي يمكنه من التفكير، واتخاذ القرارات، وتحليل الأمور، ويظهر تأثير وجود العقل في الإنسان على حياته منذ الصغر، حيث يكون لدى الطفل القدرة على التعلم، واكتساب المعارف، وامتلاك الحصيلة اللغوية والتمييز بين الأشخاص والألوان، ويختلف الأطفال من حيث قدراتهم الذهنية والعقلية، ويعزى ذلك إلى نسبة الذكاء التي يتمتع بها الطفل، والتي تميزه عن أقرانه، وهناك العديد من الأمور التي تلعب دورًا هامًا في تحفيز ذكاء الطفل، مثل تناول أطعمة تزيد الذكاء عند الأطفال.

الذكاء

فيما يلي بعض المعلومات عن هذه الصفة الإنسانية التي تبرز بشكل كبير في مرحلة الطفولة:

  • يعرف الذكاء على أنه قدرة فطرية يتمتع بها الأشخاص بنسبة متفاوتة، ويكون للأشخاص الأذكياء قدرة أكبر على فهم الأمور الصعبة، وتحليلها، وإيجاد حلول منطقية لها.
  • يتجلى الذكاء أثناء المرحلة الدراسية في قدرة الطفل الذكي على إبراز مهارات غير عادية في العلوم المختلفة، كالرياضيات، والفيزياء، والعلوم الحياتية.
  • عادة ما يكون للعامل الوراثي دور هام في عملية وجود صفة الذكاء في الطفل، والتي يمكن تعزيزها مع مرور الوقت من خلال كثرة التعلم، والتمرس على العلوم المثيرة للعقل، والتي تمكن الطفل من الريادة، والتفوق على أقرانه من النواحي العلمية، والاجتماعية أيضًا.

أطعمة تزيد الذكاء عند الأطفال

هناك دور هام لنوعية الغذاء التي يتناولها الطفل وأثرها على زيادة الذكاء، حيث إن هناك أطعمة تزيد الذكاء عند الأطفال بسبب محتوياتها التي تزيد النشاط الذهني، وتزيد من قدرة العقل على استيعاب الأمور وتحليلها، وفيما يلي ذكر أطعمة تزيد الذكاء عند الأطفال من أهمها ما يلي:

    • البيض: حيث يعمل البيض على تحفيز صفة الذكاء لدى الطفل من خلال احتوائه على البروتينات والعناصر الغذائية التي تلزم لنمو الطفل، وتنشيط عقله وتحسين ذاكرته.
    • زبدة الفول السوداني: وهي من أهم محفزات الذكاء البشري التي تعمل على تنمية القدرات الذهنية ومهارات الإدراك والتحكم، وذلك بسبب احتوائها على الدهون غير المشبعة.
    • الحليب ومشتقاته: والذي يحتوي على الأحماض الدهنية التي لها دور في بناء الخلايا العصبية والدماغية، والتي تساهم بشكل كبير فيه زيادة القدرة الذهنية، وتحفيز الذكاء، والعمل على تحسين مقدرة الطفل الإدراكية والعقلية.
    • اللحوم الحمراء: فهي أطعمة تزيد الذكاء عند الأطفال بسبب احتوائها على كمية كبيرة من البروتين، بالإضافة إلى الألياف ومجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تنشط خلايا الذاكرة، وتحفز الطفل ذهنيًا وتزيد من قدرته العقلية.

                    .عسل النحل:يعد عسل النجل من أهم مصادر الطاقة للجسم لأنه يحتوي على الماء والكربوهيدرات، ويعد  أيضاً مضاداً للالتهابات والفيروسات وبالتالي فأنه يتخلص من نزلات البرد، إلى ذلك، نحن ننصحكِ عزيزتي الأم بان تطعمي طفلكِ ملعقة من العسل في كل صباح وذلك قبل الذهاب إلى المدرسة، أو قبل ذهابه إلى النادي ليمارس الرياضة البدنية والحركية.

زر الذهاب إلى الأعلى