تعاني الكثير من النساء من التعب والإجهاد نتيجة إتخاذ نظام غذائي معين، أو أحد أنظمة الرجيم طويلة الأمد، فتشعر بالتعب الناتج من حرمان جسدها من بعض العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم، دون أن تعلم ماهى العناصر التي يفتقدها جسمها، مما يؤدي إلى الإقلال من الهرمون المرتبط بالراحة النفسية، وفي بعض الأحوال يؤدي هذا للإكتئآب والشراهة في تناول الحلويات، لذلك عليكِ أن تعطي بديلًا يعوض جسمك هذه العناصر الهامة حتى لا تشعري بالإجهاد أو الإكتئآب.

لذلك نعرض عليكِ في هذه المقالة بعض الأطعمة المنوعة، والتي تحتوي على العناصر التي يحتاجها جسمك لتعيد لك النشاط، وتعزز جسمك بالعناصر التي يفتقدها.

التوت البري

يعرف هذا النبات بأنه غني بمضادات الأكسدة، التي تساعد كثيرًا على التخفيف من آثار الإجهاد والتعب، ويساعد أيضًا على إبطاء عملية التقدم في العمر، كما يقيكِ من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية.

البرتقال

تشتهر ثمرة البرتقال بمساعدتها على التقليل من آثار الإجهاد البدنى والعقلى، حيث إشتهرت ثمرة البرتقال بإحتوائها على أهم الفيتامينات وهو فيتامين سى، والذى أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون البرتقال، يعانون بشكل أقل من الإجهاد مقارنة بتلك الذين لا يتناولون البرتقال، كما أن هذه الثمرة تساعد على تنشيط هرمون الكورتيزون المسؤول عن الإجهاد فى الجسم، هذا فضلاً عن إحتواء ثمرة البرتقال على مضادات الأكسدة، هذا غير رائحة البرتقال الذكية التى تقلل التوتر والقلق.

الموز

للموز أهمية كبيرة في حالة الإجهاد، لأن هذه الفاكهة سهلة الهضم، غنية بالبوتاسيوم، ولاحظت الدراسات أن كثير من الحالات المصابة بالإجهاد، تعاني بنقص شديد في مستويات البوتاسيوم في الجسم، وتضاف لفوائد البوتاسيوم أنه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، ويساعد البوتاسيوم أيضًا في التحكم بآثار النيكوتين بالجسم عند الإقلاع عن التدخين، ومن فوائد الموز أيضًا أنه يساعد على علاج بعض حالات الإمساك وقرحة المعدة وقرحة القناة الهضمية والاكتئآب.

الشوكولاته الداكنة

تساعد الشوكولاته الداكنة على تخفيف الضغط النفسي، وتعمل على تحسين الحالة المزاجية، لأنها تعمل على زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ، فهذا العنصر هو الناقل العصبي المسؤول عن تنظيم الحالة المزاجية والنوم والذاكرة، كما تساعد على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، وتخفض الهرمونات المسببة للإجهاد، مما يجعل متناولوها من أصحاب النشاط الزائد.

الشوفان

يحتوي الشوفان على فيتامين بى الذي يساعد كثيرًا على تحسين صحة الجهاز العصبي، ويتميز الشوفان بإنه من الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن، كما أن صعوبة هضم الشوفان بسرعة تعمل على تحفيز مستوايات السيروتونين في الدماغ، وبذلك يسمح للجسم باستيعاب النواقل العصبية بسهولة.

الكاجو

وجبة خفيفة تعتبر من أهم الوسائل التي تساعد على الشعور بالراحة والتخلص من الإرهاق والتوتر، وذلك لاحتوائه على عنصر الزنك، والأنواع الأخرى من المكسرات كالجوز والفستق واللوز وغيرها، كما تساعد أيضًا على الشعور بالارتياح، وتعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم لكن عند تناولها بحذر، لأن الإكثار من تناولها قد يزيد وزنك.

التفاح

فاكهة ذات أهمية غذائية كبيرة لما فيها من عناصر كالكالسيوم والماغنيسيوم وفيتامين بى، تلك العناصر التى تساعد على زيادة النشاط في الجسم، والتخلص من الإرهاق والتوتر.

الهليون

ويعد هذا النبات من نباتات الربيع، والتي تساعد على الإقلال من التوتر والإجهاد، لاحتوائها على حمض الفوليك، والذي يحفز مستوى السيروتونين في الجسم، فانخفاض مستوى حمض الفوليك في الجسم يعطي الشعور بالأرق والتوتر العصبي الشديد، فتناول القليل منه يقضي على الإجهاد ويعطي شعور بالراحة.

الكيوي

يحتوي هذا النبات على عناصر غذائية هامة كالماغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين سى، وبذلك يكون الكيوي قد جمع بين العناصر الغذائية الهامة التي تعمل على زيادة النشاط بالجسم والتخلص من آثار الإرهاق والتعب.

شاركها.