أطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة ،،اخدريها
صورة وجة

تتغير حياة الإنسان مع تقدمه في العمر وخاصةً بعد انتقاله من مرحلة الشباب إلى الشيخوخة، ففي تلك الفترة تظهر علامات كِبر السن ومنها مجموعة من الأمراض التي تندرج من كونها بسيطة إلى مزمنة، ومع ظهور أمراض الشيخوخة يبقى الغرض الأساسي في التعامل مع هذه الفئة العمرية هو تحسين المستوى المعيشي ومعالجة النفس الإنسانية بدل الدواء، وقد قسَّم العلماء الشيخوخة إلى فئتين أولها ما بين الخامسة والستين والخامسة والسبعين والثانية من هم فوق ذلك وفي هذا المقال سنعرض للقارئ بشكل مفصل أمراض الشيخوخة.

 

ما الشيخوخة المبكرة ؟

يقصد الأغلبية بمرض الشيخوخة المبكرة هو ضعف أداء بعض أجهزة الجسم في موعد مبكر عن المعتاد، حيث أحياناً ما يصاب البعض بالشيخوخة المبكرة وهم في أواخر الثلاثينات أو الأربعينات، وعادة ما تظهر بوادر هذا على الشكل من حيث سرعة نمو الشعيرات البيضاء أو يزيد عدد التجاعيد على الجلد وما إلى ذلك أما مرض الشيخوخة المبكرة الذي يصيب بعض الأطفال منذ الصغر، فيُعرف علمياً باسم “بروجيريا” وهو عبارة عن اضطرابات جينية تؤدي لأن يظهر بعض الأطفال بملامح العجائز، ورغم أنهم يولدون بشكل طبيعي إلا أن علامات الشيخوخة تظهر على وجوههم مع بلوغهم الشهر الثامن وهي حالات تعتبر نادرة ولم يكتشف العلم علاجاً فعالاً وقاطعاً لها حتى الآن.

أطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة ،،اخدريها
صورة عجوز

طرق الحفاظ على البشرة من الشيخوخة

  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس كونها السبب الرئيسي لظهور التجاعيد.
  • ارتداء النظارة الشمسية فهي تقوم على حماية الجلد حول العينين من أضرار أشعة الشمس مما يؤدي لحمايتها من التجاعيد.
  • الابتعاد عن الدخان بقدر المستطاع ذلك أن الدخان يؤدي إلى ظهور التجاعيد على البشرة من خلال إفراز إنزيم يعمل على تحطيم الكولاجين والإيلاستين.
  • استخدام مضادات الشمس وكريمات الوجه ولكنها لا تحمي البشرة من التجاعيد بالقدر الكافي.
  • النوم لساعات كافية لأن ذلك سيؤدي إلى إفراز هرمون النمو البشري HGH والذي يساعد على خلو البشرة من التجاعيد.
  • تجنب النوم باتجاه الوسادة لأن ذلك يسبب ظهور خطوط النوم، وهي تجاعيد ترسخ على سطح الجلد ولا تختفي حتى بعد الاستيقاظ من النوم.

اسباب ظهور علامات الشيخوخة المبكرة

فيما يلي مجموعة من العوامل والأسباب التي تحفز ظهور علامات التقدم في السن بما في ذلك الشخوخة:

  • التعرض للتوتر والإرهاق النفسي وكذلك الانفعالات بشكل مستمر.
  • التدخين بشكل كبير ومفرط.
  • التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة وبشكل مباشر.
  • تعريض الجسد بشكل كبير للإرهاق المستمر.
  • اتباع رجيم قاسي جداً وغير متوازن أبداً.
أطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة ،،اخدريها
مشروبات غازات

أطعمة سبب في الشيخوخة المبكرة

المشروبات الغازية

– المشروبات الغازية تحتوي على كميات عالية من السكر تتسبب في منع الألياف من القيام بعملها و قد تتسبب في منع السكر في الدم من الارتفاع مما يتسبب في ظهور الشيخوخة المبكرة.

 اللحوم

– اللحوم عندما يتم تناولها بإفراط فإنها تتسبب في زيادة التجاعيد و تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان نظرا لاحتوائها على كميات كبيرة من السعرات الحرارية العالية التي تقضي على حيوية الوجه.

 القهوة

– القهوة يؤدي الإفراط في تناولها إلى التأثير بشكل سلبي على شكل الأسنان و لونها و يجعل بياضها يختفي و يحل محله لون أصفر كما تؤدي إلى زيادة الجفاف في الجلد مما يجعله يتجعد بشكل واضح.

 السكر

– السكر يؤدي تناوله بكثرة إلى تخزينه في الجسم مما يتسبب في جعله يتعامل مع البروتين بشكل خاطئ مما يؤدي إلى إفرازه لمادة تؤدي إلى ظهور التجاعيد في الجسم.

الأطعمة الحارة

– الأطعمة الحارة تناولها يتسبب في تمدد الأوعية الدموية مما يصيب الجسم بالتجاعيد و خاصة الفلفل الحار لذلك فإن تناول الأغذية بدونه يؤدي إلى منع ظهور أعراض الشيخوخة مبكرا.

 الأطعمة الجاهزة

– الأطعمة الجاهزة تناولها يؤدي إلى انسداد الشرايين مما يتسبب في إصابة الجلد بالجفاف لأنها مصدر كبير للمواد المؤكسدة و المركبات التي تضر بالجسم.
أطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة ،،اخدريها
بطاطس

 البطاطس المملحة

– البطاطس المملحة و المقلية تناولها يتسبب في إصابة الجلد و البشرة بخطر بليغ لأنها تحتوي على كميات عالية من الكاربوهيدرات المكررة التي تتسبب في الأكسدة مما يتلف مادة الكولاجين التي تقوم بتجديد خلايا الجلد و تتسبب في الإصابة بالالتهابات و التجاعيد.

الكربوهيدرات المصنعة

– تناول الكربوهيدرات المصنعة مثل المعكرونة تتسبب في إتلاف مادة الكولاجين مما يتسبب في ظهور التجاعيد.

الأطعمة المملحة

– تناول الأطعمة المالحة تؤدي إلى الإصابة بالشيخوخة المبكرة فالإكثار من تناول الملح يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم و الإصابة بالأمراض القلبية و الأوعية الدموية و الكلى و سرطان المعدة و غيرها من الأمراض كما يجعل التجاعيد تزيد حول العينين و لذلك يجب التقليل منها قدر الإمكان للمحافظة على صحة البشرة.

 المعجنات

– تناول المعجنات و الحلويات بكثرة يتسبب في إصابة الجسم بالعديد من الأمراض نظرا لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المعقدة و السكر كما إنها تزيد من تكوين التجاعيد الجديد في الجلد و لذلك يجب تناولها بحرص شديد.
أطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة ،،اخدريها
غسول الوجة

نصائح جمالية

  • يجب ان تحرصي حواء على تطهير بشرتك في الصباح و في المساء خاصة قبل النوم و يجب ان لاتنسي ازالة الماكياج حتى تتمكن مسام البشرة من التنفس لتوليد مادة الكولاجين. يمكنك استخدام هلام او غسول يناسب بشرتك حتى تتمكني من ازالة جميع الشوائب.
  •  يمكنك عزيزتي حواء القيام برغوة بواسطة الجل و اغسلي وجهك بلطف وكذلك الجزء الامامي من الرقبة مع القيام بحركات دائرية صغيرة. اشطفي بشرتك بعد ذلك بواسطة الماء البارد.
  •  امسحي بشرتك بواسطة قطنة تحتوي على ماء الورد لتهدئة الجلد و تطهيره.
  •  من اهم الاشياء التي يجب القيام بها بعد تطهير البشرة هو ترطيبها حيث يمكنك استخدام كريم مرطب ذو جودة عالية و طبقيه بكمية سخية على بشرتك و تجنبي العينين و الانف و قومي بحركات دائرية مع تدليك كامل الوجه ابتداءا من الرقبة ثم خلف الاذنين ثم الخدود و كامل الوجه.

شاركها.