أطعمة لتقوية الشعر وحمايته من التساقط

النظام الغذائي غير الصحي، والذي لا يحتوي على كميات كافية من الفيتامينات والمعادن من الاسباب الاساسية في تساقط الشعر.

نقص الفيتامينات كذلك مثل فيتامين A، فيتامين B، الحديد و الزنك تؤدي كذلك لتساقط الشعر ، لنتعرف على مجموعة من الاطعمة تفيد في تقوية الشعر وحمايته من التساقط حيث توفر هذه الاطعمة العناصر الاساسية لتقوية الشعر وحمايته من التساقط.

1.السالمون

يتكون الشعر من البروتين والكيراتين، وبالتالي فنحن بحاجة لتناول البروتين لينمو الشعر من جديد، وللحفاظ عليه قوي، كما أن البروتين يقوم بإنتاج الكيراتين، الذي يحتاجه الشعر أيضا. سمك السالمون غني بالبروتين والفيتامينات المهمة، ويحتوي أيضا على مضادات الأكسدة، وهي أحماض الأوميجا 3 التي تحتاجها النساء سواء للشعر أو البشرة.

2.البيض

البيض هو مصدر أخر للبروتين ،وهو يحتوي على مادة الأوميجا 6، فيتامين B5، فيتامين B7 البيوتين، فيتامين B12، الحديد، البوتاسيوم، الفسفور، الكبريت، الفولات، الزنك والسلينيوم.

3.البقوليات

الفاصوليا، فول الصويا، الفول، الحمص هي كلها مصادر جيدة للبروتين وخاصة بالنسبة للنباتيين. إلى جانب ذلك، فإن البقوليات والعدس غنية بفيتامين E الذي ينشط الدورة الدموية، مما يزيد تدفق الدم تجاه فروة الرأس.

4.العسل

يمكن استخدام  كعلاج موضعي لتحسين مظهر ترقق الشعر، فقد أثبتت دراسة على مرضى التهاب الجلد الدهني، والذي يؤدي لتساقط الشعر، والشعور بالحكة، أن تساقط الشعر قد تحسن، وقل معدل تساقط الشعر، باستخدامهم عسل النحل، كعلاج موضعي للشعر لمدة 4 أسابيع، إذ يتم خلط عسل النحل بنسبة 90% مع 10% من الماء.

5.المكسرات 

تحتوي المكسرات على مضادات الأكسدة الأوميجا 3، و أوميجا 6، وهي الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاجها الشعر والبشرة. ينصح تناول المكسرات  الغنية بالأوميجا3، والأوميجا6، مثل الجوز.

6.بذور الكتان

بذور الكتان من أهم مصادر الاوميجا 3. وكذلك تحتوي على البروتين، فيتامين B، فيتامين E، الحديد، الزنك. كما أنها تحتوي أيضا على مركبات مقاومة للأمراض تسمى ليجنانات وهي مفيدة في حالات تساقط الشعر.و البذور الطبيعية بشكل عام مفيدة للصحة، فيمكن تناول بذور دوار الشمس، بذور القرع العسلي، بذور السمسم. فهي تساعد على الوقاية من الأمراض كأمراض القلب والسرطان، كما أنها أيضا تسهل عملية خسارة الوزن.

7.السبانخ

وجدت إحدى الدراسات أن المرأة التي تعاني من تساقط الشعر، قد يكون لديها نقص في الحديد، وفيتامين D، ولتعويض نقص الحديد يمكن تناول السبانخ، فهي غنية بالحديد، وبها نسبة مرتفعة من فيتامين C، الذي يساعد على امتصاص الحديد.

8.المحار

الزنك من العناصر الهامة، لمنع تساقط الشعر وعلاجه، وأوضحت إحدى الدراسات أن 50% ممن يعاني داء الثعلبة لديه نقص في الزنك، المحار من الأطعمة التي تحتوي على أعلى معدل من الزنك عن أي طعام آخر. ومن المصادر الغذائية الأخرى للزنك، الجوز والسبانخ، والبيض، وبذور عباد الشمس، والبازلاء الخضراء، والشوفان، والحمص.

9.الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن

الخضروات الخضراء كالسبانخ، اللفت، السلق، البروكلي، الكرنب الأخضر، البازلاء وغيرها ممتازة لمنع تساقط الشعر. فهي غنية بالفيتامينات كفيتامين A، فيتامين B، فيتامين C، فيتامين E، البيتاكاروتين، الحديد، الفولات، الزنك وغيرها من العناصر الغذائية.

10.الزيوت النباتية

زيت اليقطين القرع العسلي ، وزيت الروزماري إكليل الجبل ، وزيت جوز الهند، مفيدة لعلاج تساقط الشعر، فتناول 400 ملج يوميا من زيت بذور اليقطين لمدة 24 أسبوعا، يزيد من نسبة نمو الشعر، ويمكن استخدام هذه الزيوت في حمام زيت للشعر للحفاظ عليه، و لمنع تساقط الشعر .

زر الذهاب إلى الأعلى