أطعمة مفيدة للأم المرضعة

الرضاعة الطبيعية تعد الغذاء الامثل للطفل ، حيث تعمل على تقوية مناعته وتقديم مايلزمه من الفيتامينات والعناصر الغذائية لنمو صحي.

يجب ان تحرص كل ام على تناول الطعام الصحي لامداد طفلها بما يلزمه من عناصر غذائية ، لذا جمعنا لك عزيزتي قائمة بمجموعة من اهم الاطعمة المفيدة لك في فترة الرضاعة والتي تزيد كذلك من ادرار الحليب لطفلك .

1.البيض

البيض غني بكثير من العناصر شديدة الأهمية للام المرضع وطفلها فهو مصدر للبروتين والكالسيوم والفوسفور، إلى جانب كونه أحد المصادر الطبيعية القليلة التي تحتوي على فيتامين D الذي يساعد في تثبيت الكالسيوم على العظام، لذا ينصح بتواجد البيض في النظام الغذائي للمرضعة .

2.السبانخ

السبانخ مصدر جيد للحديد، الكالسيوم، فيتامين K وA وحمض الفوليك. لذلك، فمن الضروري تناول السبانخ خلال فترة الحمل أو الرضاعة. الخضروات الورقية كالسبانخ تحتوي أيضاً على الفيتوإستروجين، التي يعتقد أنها تساعد على تعزيز صحة أنسجة الثدي وعملية الرضاعة وهي من العناصر الكيميائية النباتية التي تحمل نفس خواص هرمون الأستروجين.

3.البرتقال

تحتاج الأم المرضعة إلى كميات كبيرة من فيتامين C، والبرتقال من أهم مصادر فيتامين C إلى جانب أنواع الحمضيات الأخرى، إلا أن البرتقال تحديداً يمتاز بكونه مصدراً مهماً للطاقة، إلى جانب كونه محدود التأثير على المعدة الحساسة لمن يعانون من مشكلاتها. 

4.بذور السمسم

السمسم من الوصفات المعروفة شعبياً لإدرار الحليب ، لذا ينصح بتناول كمية من بذور السمسم أو الطحينة أو الحلاوة الطحينية لكن بدون إسراف حتى لا تتسبب في زيادة الوزن.

5.الشمر 

الشمر مفيد في إدرار حليب الثدي، كما أنه غني بالفيتواستروجين المفيد في تحسين عملية الهضم.

6.الشبت

بذور الشبت من الأعشاب المعروفة لزيادة حليب الثدي حيث يحتوي الشبت الأخضر على زيوت طيارةتعمل على تحفيز إنتاج الحليب خلال فترة الرضاعة.

7.الزنجبيل

يعد الزنجبيل من الأغذية التي تستخدم على نطاق واسع في إدرار الحليب وخاصة في دول شرق أسيا وفي الهند. يمكن إضافة الزنجبيل على الطعام أثناء تحضيره تناول مشروب الزنجبيل فهو من المشروبات الصحية التي تساعد على التغلب على الغثيان الصباحي، كما أنه ممتاز لتحفيز إنتاج لبن الثدي خلال فترة الرضاعة.

8. الجزر

يعد الجزر مصدراً صحياً للكربوهيدرات إضافة إلى غناه بمركب البيتا كاروتين وبالبوتاسيوم وفيتامين A، يمكن تناول الجزر بين الوجبات لإدرار الحليب .

9.الخضروات الورقية

تمتاز الخضروات الورقية باحتوائها على الماء في تكوينها، والذي يساعد على ادرار الحليب كما انها غنية بالعديد من أنواع الفيتامينات، البروتين والحديد و الكالسيوم، إلى جانب احتوائها على كثير من المواد المضادة للأكسدة والمفيدة لصحة القلب.

10.المكسرات

الكاجو واللوز ولوز الماكاديميا والبندق كلها تساعد على إدرار الحليب وتحسن من المزاج ، فالمكسرات غنية بمضادات الأكسدة وبالدهون الجيدة الصحية .

11.الشوفان

الشوفان مفيد لتكوين حليب الثدي لكونه يساعد الجسم على زيادة إنتاج هرمون الأكسيتوسين وهو أحد الهرمونات المتضمنة في عملية إنتاج حليب الثدي. 

12. الماء والمشروبات الطبيعية

تعد المشروبات الطبيعية مثل الماء والحليب والعصائر من أهم الأغذية التي تحفّز إدرار حليب الثدي ، وينصح بالابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، فالكافيين يصل إلى لبن الرضاعة وبالتالي إلى طفلك.

زر الذهاب إلى الأعلى