اذا كنت تبحثين عن طرق طبيعية و بسيطة لترطيب بشرتك الدهنية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل أطعمة مفيدة للبشرة الدهنية.

340

نصائح يومية لعلاج المسام الواسعة في البشرة بفاعلية خلال اسبوع.

غسل الوجه بالحليب

  • قومي بغمس قطعة من القطن في الحليب ثم قومي بتدليك وجهكِ بها فهذا سيساهم في جعل البشرة تتخلص من الأتربة و الجراثيم التي تتراكم على سطحها و التي تتسبب في انسداد المسامات مما يظهرها بشكل واسع.

غسل الوجه برقة

  • لا تقومي بغسل وجهك بعنف فهذا يتسبب في تعرض البشرة للجفاف مما يجعلها تفرز مزيداً من الزيوت كي تعيد التوازن إليها.

تطهير الوجه صباحاً ومساءاً

  • احرصي على تطهير بشرتك كل يوم في الصباح الباكر و قبل الخلود إلى النوم كما يجب أن تقومي بغسل وجهك بالماء الدافئ حتى يمنح لبشرتك الحماية الطبيعية.

دلكي بشرتك بالثلج

  • قومي بتدليك بشرتك باستخدام مكعب من الثلج لمدة دقيقتين لأن البرودة التي تتعرض لها البشرة تساهم في إغلاق المسامات و بعد أن تقومي بالاستحمام بالماء الساخن اغسلي بشرتك مباشرة بالماء البارد فهذا سيعيد إغلاق المسامات بعد أن تنفتح بسبب الماء الساخن.

استخدمي التونر

  • استخدمي التونر في تنظيف بشرتك فهذا يعمل على إزالة الجراثيم و الأتربة التي تعلق بها و أفضل أنواعه الطبيعية هو عصير الطماطم فضعيه على بشرتك لدقائق معدودة فهذا سيجعل مضادات الأكسدة تمتص ما يوجد في البشرة من أوساخ و جراثيم فتتقلص أحجام المسامات.

تقشير البشرة

  • يجب أن تقومي بتقشير بشرتك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع الواحد فهذا سيساهم في تخليصها من الشوائب و خلايا الجلد الميتة.
    ماء الورد
  • قومي بمسح وجهك بماء الورد بعد أن تغسليه في الصباح فهذا سيجعل المسامات المفتوحة تنغلق و يزيد من نضارة البشرة و إشراقها و ماء الورد هو أفضل البدائل الطبيعية للتونر.

ترطيب الوجه وحمام البخار

– قومي بعمل قناع مرطب مناسب لبشرتك مرة واحدة على الأقل كل شهر و قومي بعمل حمام بخار مرة أو مرتين كل أسبوع.

استخدمي الوصفة التالية لقبض المسام

المكونات:
بياضا بيضة – عصير نصف ليمونة.
الطريقة:
قومي بخلط المكونات جيدا ثم ضعي الخليط على بشرتك لمدة خمس عشرة دقيقة.

أطعمة مفيدة للبشرة الدهنية

1. الألياف

  • الأطعمة المحتوية على الألياف تساهم في طرد السموم من الجسم تعمل على امتصاص المواد الغذائية التي يحتاجها من المأكولات الأخرى كما إنها تقوي من لون البشرة و تقضي على البهتان الذي ينتابه و من أهمها البقوليات و الشوفان و الحمضيات و الذرة و القمح الكامل.

2. الجزر

  • الإغريق و الرومان هم أول من تحدثوا عن الجزر و فوائده و هو يعد أحد الوسائل الأساسية للتجميل نظرا لغناه بفيتامين أ الذي يحتاجه الجلد من أجل صحته و سلامته و لذلك فإنه يتم إدخاله كأحد مكونات مستحضرات العناية بالبشرة كما أن شرب عصيره بشكل منتظم يعمل على القضاء على البقع و الشوائب و يحسن من لون البشرة كما أن له فوائد متعددة لصحة الجسم بأكمله و من أهمها الشعر و العينين.

3. الطماطم

  • الطماطم تعمل على تخفيف الاحمرار الموجود في البشرة و تقلل من الأضرار التي تصيبها نتيجة تعرضها لأشعة الشمس فوق البنفسجية فهي تحتوي على مادة مضادة للتأكسد يطلق عليها اسم الليكوبين و هي التي تمنحها لونها الأحمر المميز و لذلك ينصح بإضافتها إلى الأطعمة الأخرى مع عدم الاستغناء عن استعمال الواقي الشمسي.

4. البطاطا الحلوة

  • البطاطا الحلوة تحتوي على كميات وفيرة من فيتامين أ و عنصري الصوديوم و البوتاسيوم و التي تعمل على مكافحة التجاعيد و علامات التقدم في العمر التي تصيب البشرة و تجدد من خلاياها و هذا يساعد الجسم في إزالة البقع و الكلف و طبقات الجلد الميتة التي تراكمت على البشرة مما يجعلها تبدو بمظهر صحي جميل و مشرق.

5. الأفوكادو

  • الأفوكادو أحد الأطعمة المفيدة لأصحاب البشرة الحساسة نظرا لاحتوائه على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة و على مجموعة هامة من الفيتامينات يعد أكثرها أهمية فيتامين ج الذي يمنح البشرة النضارة التي تحتاج إليها و يمكن تناول الثمرات أو استخدامها كقناع على الوجه.

6. السلمون

  • السلمون يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعمل على تفيز إنتاج مادة الكولاجين التي تجدد البشرة و تعالج التلف الذي يصيبها كما أن فيه عنصر السيلينيوم و فيتامين د الذي يعمل كمضاد للأكسدة فيقي البشرة من الإصابة بالسرطان.

7. الخيار

  • يعمل الخيار على قبض المسامات و يفتح البشرة و يعالج الحروق التي تنتابها من أشعة الشمس و يمكن استخدامه كمرطب.

8. عسل النحل

  • عسل النحل يرطب البشرة و يلطفها و يمنحها التغذية التي تحتاج إليها مما يكسب الجلد الحيوية و النعومة و يمكن استخدامه كقناع بعد خلطه مع بياض البيض كما يمكن استخدامه للبشرة الجافة بعد خلطه بالزبادي.

341

نصائح لحماية بشرتكِ من حب الشباب خاصة لو كانت بشرتكِ دهنية.

1. الترطيب والتقشير

  • احرصي على ترطيب و تقشير بشرتكِ بشكل مستمر حتى تصنعي درعاً لحمايتها من حبوب الشباب و من أنواع البثور الأخرى لأنها قادرة على تخليصكِ من الجفاف و من الإفرازات الدهنية مما يجعل المشكلة لا تظهر عليها.

2. احمي بشرتك من العوامل الخارجية

  • احمي بشرتكِ من العوامل الجوية المختلفة فلو كان الجو مليئاً بالرياح فارتدي قبعة و وشاحاً و لو كان الجو بارداً فرطبي بشرتكِ كي تعوضيها عن الرطوبة التي فقدتها و التي نجمت عن سوء الأحوال الجوية و إذا كان الجو صيفاً فتجنبي أن تتعرضي لأشعة الشمس لوقت طويل بدون حماية فاستخدمي الدهانات الواقية كي تحميها من الآثار المضرة مثل البقع و البثور و الكلف.

3. لا تلمسي بشرتك

  • أحرصي على عدم ملامستكِ للبشرة و خاصة الأماكن المصابة منها لأن هذا ينقل إليها الباكتيريا و الملوثات الموجودة في يديكِ بسهولة مما يننتج عنه ظهور الحبوب و البثور عليها.

4. واقي الشمس

  • يجب أن تحرصي على استخدام واقي الشمس قبل الخروج من منزلكِ في أي جو فهو لا يساعد على ظهور حبوب الشباب و البثور على البشرة كما يعتقد الكثيرون بل أن أشعة الشمس هي المتسببة في هذا الأمر نظراً لتعرضها للجفاف و فقدانها للزيوت الطبيعية و استخدامكِ لواقي الشمس بشكل مستمر يعمل على وقاية جلدكِ من الندبات و من ظهور الحبوب و البثور عليها.

5. معجون الأسنان

  • إذا كانت بشرتكِ تحتوي على بثور قوية و بقع و ترغبين في القضاء عليها استخدمي معجون الأسنان في الليل عن طريق تغطية الأماكن المصابة به فمعجون الأسنان يحتوي على مادة السيلكا التي توجد أساساً في أكياس لحوم البقر و يتم استخدامها من أجل الحفاظ على المحتويات رطبة و هي من شأنها أن تجفف البثور و تقلل من أحجامها.

6. الأطعمة الصحية

  • احرصي على تناول الأغذية المحتوية على مضادات الأكسدة و الدهون الصحية مثل الخضروات و الفواكه و الأسماك و المكسرات.

7. الإسترخاء

  • قومي بالإسترخاء و الإبتعاد عن مسببات التوتر و القلق لأن هذا يعمل على زيادة مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم و هو المسؤول عن ظهور حبوب الشباب.

338

شاركها.