أطعمة يجب تناولها بمجرد الإقلاع عن التدخين

ربما يكون الجميع قد سمع عن التبغ ، فهو  نبات ورقي أخضر ، ينمو في المناخ الدافئ ، وبعد جنيه ، يجفف ، يطحن ويستخدم بطرق عدة ، فيمكن تدخينه في السجائر ، الانابيب “pipe” ،و السيجار ، كما يمكن مضغه ” ويسمى التبغ غير المدخن أو “مضغ التبغ” ، أو شمه خلال الأنف ” يسمى شم التبغ” .

ويعتبر النيكوتين المكون الأساسي للتبغ ، وهو الذي يجعله مادة قابلة للإدمان ، وعند تدخين التبغ ، مضغه أو استنشاقه يسير النيكوتين خلال الدم ، ويبدأ الجسم يشعر بالإحتياج المتزايد له شيئا فشيئا ، يعمل النيكوتين عمل المخدرات عند استخدامه ، فهو يغير الجسم بطريقة ما ، والنيكوتين يعد محفزا يزيد من سرعة الجهاز العصبي ويجعل الإنسان يشعر بالطاقة الوفيرة ، كما يزيد سرعة ضربات القلب وضغط الدم ، ولهذا السبب يعد إدمانا .

يعرف النيكوتين بانه السبب الأول للموت في العالم بأسره ، فنصف عدد الوفيات تكون ناتجة عن استخدام التبع ، والبعض الآخر يموت بسبب الأمراض الناتجة عن التبغ أيضا ، ويشمل ذلك الأشخاص المدخنين سلبيا ، فالتبع يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأمراض التي تؤثر على القلب ، الكبد والرئتين ، وخاصة التبغ الذي يستخدم للتدخين ، فهو سبب رئيسي لزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية ، السكتات ، الأمراض المزمنة والسرطان .

لذلك قامت العديد من الدول بوضع بعض المعايير للحد من استهلاك التبغ ، وقيود البيع أيضا ، كما كثفت جهودها بنشر الرسائل التحذيرية المطبوعة ، بالإضافة لذلك توجد بعض الأطعمة التي يجب تناولها بمجرد الإقلاع عن التدخين  وهي :

 1- الحليب : أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الحليب قبل التدخين يجعله أقل جاذبية ، كما يمكن غمس السجائر في الحليب لبعض الوقت وتركها حتى تجف ، يعمل ذلك على جعلها مقززة ويعطيها مذاقا مرا ، وتكون هذه الطريقة فعالة حتى مع الأشخاص الذين يدمنون النيكوتين منذ سنوات ، يمكن استبدال الحليب بمشتقاته الأخرى مثل الزبادي ، الجبن والكريمة .

2- الزنجبيل : تعمل هذه الجذور الرائعة على كبح الرغبة في تناول السجائر ، يستخدم الزنجبيل عن طريق سحق قطعة من الزنجبيل وإضافة ملعقة صغيرة من السكر إليها وتناولها مباشرة ، يساعد ذلك على سد شهيتك تجاه التدخين .

3- القرفة : تمتلك القرفة العديد من المنافع الصحية ، وهي من المكونات المتاحة في كل مطبخ ، والإستنشاق العميق لعيدان القرفة يحاكي السحب العميق للسجائر ، كما يمكن مضغ قطعة صغيرة من القرفة ، وذلك للتخلص من الرغبة في التدخين .

4- الخضروات : توجد بعض أنواع الخضروات مثل الكرفس ، الجزر ، الكوسة ، الخيار التي تعطي مذاقا مرا إذا تم تناولها قبل التدخين ، كما أكد العديد من المتخصصون أن الإكثار من تناول الخضروات يقلل الإعتماد على النيكوتين ، ولكن يجب الإبتعاد عن الخضروات حلوة المذاق مثل البطاطا والذرة ، لأن الجلوكوز الموجود فيهما ربما يزيد الرغبة في التدخين ، عن طريق تحفيز المناطق الموجودة في الدماغ والمسئولة عن السعادة والإشباع .

لذلك في المرة القادمة التي تشعر فيها بالرغبة في التدخين يمكنك تناول بعض عيدان الكرفس ، الجزر الطازج أو الإستمتاع بطبقة سلطة من السبانخ ، بالإضافة إلى ذلك فعملية المضع تأخذ وقتا طويلا ، مما يشغل الفم عن التدخين ويقلل الرغبة في التدخين .

5- الأطعمة الغنية بفيتامين ج : يعتمد التدخين على  مخزون الجسم من فيتامين ج ، لذلك يعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج فكرة رائعة للتخلص من التدخين ، وتعرف الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال بأنها من أغنى مصادر فيتامين ج ، كما توجد بعض الأطعمة الاخرى مثل الفراولة ، البروكلي ، الفلفل ، الجوافة ، الطماطم ، التوت والكرنب .

6- مضغ العلكة : يعتبر مضغ العلكة خالية السكر طريقة أخرى للتغلب على التدخين ، لأنها تجعل الفم مشغولا ، كما يجب تجنب الكحول ، الكافيين واللحوم الحمراء خلال هذه الفترة .

7- الشوكولاتة : يعمل مضغ الشوكولاتة على مقاومة الرغبة في التدخين ، ولكن يجب التأكد من اختيار النوع الداكن منها لأنه أفضل مقارنة بالشوكولاتة بالحليب .

8- الفواكه المجففة : تعتبر الفواكه المجففة خيارا صائبا لمقاومة الرغبة في التدخين ، فمضع هذه الفواكه يساعدك في الإقلاع عن التدخين بسهولة .

9- الكركم : يعتبر الكركم أحد البهارات الهندية التي يمكن إضافتها للعديد من الأطباق ، والذي يستطيع المساعدة في الإقلاع عن التدخين .

10- شرب الماء : يعتبر الماء علاجا بسيطا لتجنب التوق للسجائر ، لذلك يجب تناول كمية جيدة من الماء خلال هذه الفترة ، يساعد ذلك على إمتلاء البطن وعدم الرغبة في التدخين .

11- الشاي العشبي : يعتبر احتساء كوب من الشاي العشبي فكرة رائعة أيضا ، لخفض الرغبة في التدخين ، كما أنه صحيا للجسم عموما ، بالإضافة إلى ذلك يعد تناول الشاي الأخضر من الطرق المفيدة التي تساعد في هذا الأمر .

12- الجنسنج : يعد الجنسنج عشبا صينيا يستخدم لإنقاص الوزن ، كما ثبت أيضا أنه يستطيع أن يقلل التوق لتدخين النيكوتين ، ولكن لا يوصى باستخدامه يوميا ، فيمكن تناوله 3-4 مرات فقط شهريا .

زر الذهاب إلى الأعلى