أعراض التهاب الطحال

عند جهة البطن من اليسار يقع الطحال في الجانب العلوي لها، في الكثير من الأحيان يتعرض الطحال لالتهاب فما هي أعراض هذا الالتهاب، يعتبر الطحال من الأعضاء المهمة والتي يجهل الكثير من البشر فائدتها، فهو عضو بحجم قبضة يد الإنسان، وهو يقوم بالحفاظ على الجسم من خلال محاربته للالتهابات التي يتعرض لها الإنسان، حيُث تعتبر خلايا الدم البيضاء الموجودة في جسم الإنسان هي التي تقوم بابتلاع البكتريا وأي جسم غريب بالإضافة إلى الخلايا الميتة وتخلص الجسم منها من خلال عضو الطحال، وقد يصاب الطحال بالتهاب أو تضخم فما هي أسباب تلك الإصابات، وهذا ما سنعرفه من خلال سرد أعراض التهاب الطحال فتابعونا.

أعراض التهاب الطحال

أعراض التهاب الطحال
أعراض التهاب الطحال

في الغالب قد لا يشعر المصاب بالتهاب الطحال بأعراض هذا المرض، وهذا لإنها غير معروفة.

ولكن حين يشعر بالألم فتلك هي الأعراض :.

  • عدم إحساس الإنسان براحة بعد تناوله طعامه.
  • عدم المقدرة على تناول الوجبات الكبيرة.
  • عند أخذ نفس طويل يشعر المصاب بازدياد صحته سوءًا.
  • قد يتناول الشخص بعض الوجبات البسيطة وتجده يشعر بالامتلاء.
  • الشعور بالإرهاق ونقص ملحوظ في وزن المصاب.
  • حدوث فقر الدم، بالإضافة إلى النزيف.
  • الشعور بانتفاخ في أعلى البطن.
  • إصابة المريض بشكل متكرر للكثير من العدوى.

من الطبيعي أن الطحال هو العضو المسؤول عن أنتاج كلًا من خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء بجانب الصفائح الدموية، فهو المسؤول عن مناعة الإنسان.

ولهذا فإن حدوث أي إصابة متكررة لبعض العدوى فهذا معناه إصابة الطحال، وحدوث خلل.

يعتبر الطحال عضو سهل الإصابة وسهل أن يحدث له بعض أنواع التهتك وهذا من خلال التعرض لبعض الحوادث، وبالإضافة عند تعرضه للالتهاب والتضخم، فقد يحدث نزيف داخلي يعرض صاحبة للموت.

عند تعرض الطحال للالتهاب يستطيع الطبيب بعد الكشف عن المريض أن يقوم بتحديد حجم الإصابة وكيفية علاجها.

فمن الممكن أن يصاب الإنسان بعدوى بكتيرية فمن خلالها يمكن أن يقوم الطبيب بإعطاء المريض مضاد حيوي قوي حتى يخلصه من تلك العدوى.

وهناك الكثير من الحالات التي لا يستطيع المصاب التجاوب والاستجابة للعلاج ، فيقوم الطبيب في هذه الحالة بالتخلص من الجزء المصاب أو المتضخم عن طريق القيام بعملية جراحية لاستئصال الجزء الملتهب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى