أعراض ترك التدخين بعد أسبوع

أعراض ترك التدخين، حيث يعد من السلوكيات المضرة جدا بصحة الإنسان ومن حوله فيعتقده البعض هام جدا لكونه يفرغ به طاقته وهمومه ولكنها على عكس ذلك فهى تفقده وتسلب منه حياته ولكن دون أن يشعر، فالتدخين عامل أساسي ومسبب رئيسي للسرطان وخاصة سرطان الرئة وكذلك مسبب لمشاكل القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية المفاجئة بالإضافة للشيخوخة المبكرة التي تظهر واضحة على الوجه والجسم والأسنان وغيرها.

اضرار التبغ

اضرار التبغ 
اضرار التبغ
  • دخان التبغ يحتوي على أكثر من 4000 مادة كيميائية، من بينها 250 مادة على الأقل معروف أنها مضرة، وأكثر من 50 مادة معروف أنها تسبب السرطان.
  • يقتل التبغ نصف من يتعاطونه تقريباً.
  • يودي التبغ، كل عام، بحياة ستة ملايين نسمة تقريباً، منهم أكثر من خمسة ملايين ممّن يتعاطونه أو سبق لهم تعاطيه وأكثر من 600000 من غير المدخنين المعرّضين لدخانه.
  • إذا لم تُتخذ إجراءات عاجلة، من الممكن أن يزيد عبء الوفيات ليبلغ أكثر من ثمانية ملايين حالة وفاة بحلول عام 2030.
  • يعيش نحو 80% من المدخنين البالغ عددهم مليار شخص على الصعيد العالمي في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.
  • تسبب التبغ في 100 مليون وفاة في القرن العشرين. وإذا استمرت الاتجاهات السائدة حالياً فسيتسبب في نحو مليار وفاة في القرن الحادي والعشرين.
  • نصف عدد الأطفال تقريباً يتنفسون بانتظام هواءً ملوثاً بدخان التبغ.
  • أكثر من 40% من الأطفال يدخن أحد والديه على الأقل.
  • في عام 2004، شكل الأطفال 28% من الوفيات الناجمة عن دخان التبغ غير المباشر.

 

أعراض ترك التدخين

أعراض ترك التدخين بعد أسبوع
أعراض ترك التدخين بعد أسبوع
  •  العصبية والتوتر

بسبب ترك التدخين يشعر الفرد بالعصبية الشديدة والتوتر والقلق المستمرين نتيجة لنقص نسبة النيكوتين في الدم ولذا عليك المشي كثيرا في المناطق المفتوحة والحديث كثيرا مع الناس بالإضافة لضرورة تناول الفاكهة والخضروات كثيرا.

 

  •  الإعياء المستمر والصداع

يشعر المدخن بعد توقفه عن التدخين بالإرهاق والتعب المستمرين والضعف العام في الجسم وعليه أن يقاوم ويتحمل هذا الشعور بالتعب ودائما ما سيشعر بالدوخة والصداع ويقدر على التخلص منهم عن طريق الراحة والنوم والعصائر الطبيعية.

  •  مشاكل في الجهاز الهضمي

يصاب بمشاكل في الجهاز الهضمي كالإصابة بالإمساك ويمكن للمقلع عن التدخين التخلص منه عن طريق تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف الغذائية وشرب الماء كثيرا خلال اليوم.

. جفاف الفم وآلام بالصدر

يشعر المقلع عن التدخين بجفاف الحلق والفم ولكي يتخلص من هذا الشعور المزعج عليه الإكثار من تناول الماء البارد والعصائر الطبيعية، كما يشعر بالآلام في الصدر وكحة شديدة لتركه للتدخين ويمكنه التخلص منها عن طريق شرب الأعشاب المغلية يوميا.

. الجوع وزيادة الوزن 

نتيجة لترك المدخن التدخين تنقص نسبة النيكوتين في الجسم مما يؤدي لخفض نسبة السكر في الدم وبالتالي يشعر المدخن بالجوع المستمر والرغبة المستمرة في تناول الطعام على غير العادة مما يترتب عليه زيادة الوزن.

. الإحباط والملل 

يشعر المدخن عند تركه لتدخين بالكثير من المشاعر المختلطة ولكن كلها تنحسر في مشاعر الغضب ومنها الغضب والملل والإحباط والعصبية والكثير من الإنفعالات على أتفه الأسباب بل ويقوم بتضخيم المواف وتصعيدها.

. الأرق وتغير الصوت وتنميل في اليد 

سيعاني المخن عند اقلاعه عن التدخين من قله النوم وعدم القدرة عليه ولكن يمكنك التغلب على هذا الشعور عن طريق تناول اللبن الدافئ قبل النوم، كما ستشعر بتغير في الصوت ووجود بحة مزعجة ولكنها سرعان ما تزول هذه البحة، بالإضافة لحدوث تنميل في يدك التي اعتدت أن تمسك بها السيجارة أثناء التدخين نتيجة لتوقف النشاط العضلي الذي كنت تقوم به في هذه اليد ولكن يمكنك تحفيزها من خلال ممارسة رياضة بها.

اطعمة تساعدك على ترك التدخين
اطعمة تساعدك على ترك التدخين

اطعمة تساعدك على ترك التدخين

  • تناول الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان تجعل طعم السجائر في الفم غير مرغوب فيه على الإطلاق،
  • لذلك تناول الكثير منها، ففي حالة شعورك بالضعف ومعاودتك التدخين في أحد الأيام ،
  • لن تشعر سوى بطعم غير مستحب سيجبرك على التخلي مرة أخرى عن السجائر.
  • تجنب تناول اللحوم الحمراء والقهوة والمشروبات الغازية بكثرة، لأنهما يجعلان من طعم السجائر في فمك مستحباً ومرغوباً.
  • الأعشاب المهدئة كالينسون والبابونج مثلاً تقلل الرغبة أو الحنين لتناول السيجارة مرة أخرى.
  • الأطعمة الغنية بالألياف، كالخس والسبانخ مثلاً تساعد على سرعة التخلص من السموم المترسبة من التدخين.
  • تناول الأسماك مرتين أسبوعياً يقلل من الأثر الضار للتبغ على الجسم.
  • تناول فيتامين C بكمية مناسبة (يوصي بها الطبيب) لأن التدخين يقضي على هذا الفيتامين في الجسم أصلاً.
  • حمامات الأعشاب الدافئة والمساج تساعد على سرعة تخلص الجسم من السموم التي به من جراء التدخين، وبالتالي تساعد على عدم رغبة الجسم في التدخين مرة أخرى.
  • الصوم أفضل علاج لما بعد التدخين، حاول الصوم يومين بالأسبوع في الفترة الأولى على الأقل كي يعود جسمك على الوضع الجديد. ونصيحة خاصة، ولكن طبعاً لا بد أن تتم تحت إشراف طبيب متخصص، حاول
  • أتباع نظام غذائي مكون من العصير الطبيعي فقط وليس المعلب، سوف يتخلص جسمك من النيكوتين في فترة وجيزة للغاية.
  • إشرب كميات كبيرة من المياه وخاصة عند شعورك في الرغبة في السيجارة الآن.
  • التمارين الرياضية أساسية لأبعد حدود، فهي تقلل التوتر الناجم عن عدم التدخين (أعراض انسحاب النيكوتين)، فهي تساعد على إفراز نفس المادة المسببة للنشوة في حالة التدخين والتي يفرزها المخ
  • وتسمى (إندورفين). التمارين الرياضية أيضاً تمنع من زيادة الوزن المشهورة بعد التوقف عن التدخين.
اضرار التبغ 
أعراض ترك التدخين بعد أسبوع

حلول للاقلاع عن التدخين

عشر نصائح مهمه للاقلاع عن التدخين

* احرص على تدوين قائمة بأسباب الإقلاع عن التدخين، مثل ضياع الوقت والمال والصحة، والاحتفاظ بهذه القائمة في عدة أماكن، مثل المطبخ والمكتب والحمام وغرفة النوم والسيارة، والحرص على مراجعتها في لحظات الرغبة الملحة للتدخين.

* إذا طلب منك أحد سيجارة، فقل له: «أنا غير مدخن» ولا تقل «أنا مقلع عن التدخين»، ولا تحاول أن تشغل بالك دائما بأنك ستقلع عن التدخين، لأن ذلك قد يشعرك بأنك فقدت شيئا ما!

* احرص على التخلص من علب السجائر والمطفأة والكبريت والولاعة، واجعل الحصول عليها صعبا.

* احرص على وضع بقايا السجائر في إناء زجاجي كبير، لأن هذا يذكرك بمدى الأذى الذي تسببت فيه لصحتك، بالإضافة إلى رائحتها المزعجة.

* احرص على تنظيف الملابس للتخلص من رائحة السجائر العالقة بها وإحاطة نفسك بمناخ نقي ورائحة جميلة في المنزل ومكان العمل.. إلخ.

* احرص على زيارة طبيب الأسنان، لتخليص الأسنان من البقع الصفراء الناتجة عن التدخين.

* تجنب العادات المرتبطة بالتدخين، مثل عادة التدخين ومطالعة الصحف لدخول المرحاض في الصباح، والتدخين أثناء القيادة، وبعد تناول الطعام، والتعرض للتوتر والانفعال، أو التفكير في إحدى المشكلات.. إلخ.

* احرص على تأجيل سيجارة الصباح الأولى لمدة ساعة يوميا، وزيادة هذه المدة تدريجيا قبل اليوم المحدد للإقلاع الدائم عن التدخين.

* احرص على استخدام الفرشاة، والتجول مشيا على الأقدام بعد تناول الطعام، بدلا من تدخين السيجارة.

* احرص على استخدام السواك، كلما شعرت بالحاجة إلى الإمساك بالسيجارة.

الشعور بالمكافأة الذاتية: احرص على وضع قائمة بالفوائد التي بدأت تحصدها منذ اللحظة الأولى للإقلاع عن التدخين، ولا سيما التمتع بالتحكم الذاتي، وادخار المال والتمتع برائحة ومذاق الطعام والشعور بالمزيد من الطاقة والنشاط.

عندما تراودك الرغبة في تدخين سيجارة تذكر تلك الفوائد، واحرص على قراءتها بصورة متكررة.

الابتعاد عن محفزات التدخين

أعراض ترك التدخين
أعراض ترك التدخين

تلعب محفزات التدخين دورا كبيرا في حدوث الانتكاسة والتراجع، ومن أهم هذه المحفزات:

* التبرير للنفس، مثل ترديد الأفكار والعبارات السلبية من قبيل «سيجارة واحدة لا تضر» أو «أستحق سيجارة لأنني قمت بعملي على أكمل وجه».

* إغراءات الآخرين، من خلال بعض التعليقات، مثل «يمكنك أخذ سيجارة» أو «أكيد أنت تحتاج سيجارة لضبط مزاجك السيئ».

* المواقف المحفزة على التدخين، مثل الوجود بين عدد كبير من المدخنين، والشعور بالوحدة والملل، وأثناء فترات الاسترخاء وشرب القهوة والتعرض لضغوط العمل والقيادة لمسافات طويلة والتحدث في الهاتف ومشاهدة التلفاز والإعلانات التجارية والأفلام المثيرة، وبعد تناول الوجبات وممارسة العلاقة الجنسية.

كن نشطا النشاط والحركة الدائمة:

النشاط والحركة يخلصانك من اللهفة والرغبة الملحة في التدخين لأنها تساعد على إفراز مواد كيميائية بالجسم تقلل من التوتر والقلق واعتلال المزاج.

* رياضة المشي من أبسط الأنشطة التي يمكن القيام بها، وكلما أمكن التنوع في نشاطاتك اليومية استطعت التغلب على الملل، وأصبحت تتمتع بالمزيد من الدوافع الإيجابية للإقلاع الدائم عن التدخين.

* احرص على الانشغال بالمزيد من الأعمال للتخلص من الرغبة واللهفة إلى التدخين.

مؤازرة وعلاج المؤازرة الاجتماعية

* مؤازرة الأصدقاء والزوجة وأفراد الأسرة والمجتمع، عوامل مهمة للإقلاع الدائم عن التدخين.

* احرص على وجود المزيد من فريق المؤيدين الذين يهتمون بك ويساعدونك للإقلاع عن التدخين، وابتعد عن فريق المفسدين الذين يحاولون إفساد مجهوداتك.

* اطلب مشاركة صديق أو شخص آخر، له نفس الدوافع الإيجابية للإقلاع عن التدخين.

* أخبر عائلتك وأصدقاءك والمحيطين بك، أنك ستقلع عن التدخين في اليوم المحدد الذي اخترته.

* احرص على قراءة قصص النجاح للإقلاع عن التدخين من خلال شبكة الإنترنت والمحيطين بك.

* احرص على الاستعانة بأحد الأصدقاء الذين استطاعوا التخلص من التدخين، واطلب مساعدته ومؤازرته.

* لا بأس من الاستعانة ببدائل النيكوتين أو العقاقير المعتمدة رسميا من جهات علمية موثوق فيها أو الالتزام ببرنامج للإقلاع عن التدخين مع إحدى المصحات العلاجية المتخصصة في هذا الشأن.

* بدائل النيكوتين تساعد على الإقلال من أعراض انسحاب النيكوتين دون التعرض لتأثير دخان التبغ الخطير، وتخفيف حدة الرغبة في التدخين مرة أخرى وزيادة فرص النجاح في الإقلاع النهائي عن التدخين.

* يجب استخدام بدائل النيكوتين تحت الإشراف الطبي، وهي تتوافر في عدة صور، منها إسبراي الأنف أو العلكة أو سجائر النيكوتين الصحية أو لاصقة النيكوتين أو أقراص تحت اللسان.

زر الذهاب إلى الأعلى