الكوليسترول هو مادة شمعية موجودة في دمك، يحتاج جسمك إلى الكوليسترول في بناء خلايا صحية، لكن المستويات المرتفعة من الكوليسترول يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، مع ارتفاع الكوليسترول في الدم، يمكن أن تتطور رواسب دهنية في الأوعية الدموية. في النهاية، تنمو هذه الرواسب، مما يجعل من الصعب تدفق كمية كافية من الدم عبر الشرايين. في بعض الأحيان، يمكن أن تتفكك هذه الرواسب فجأة وتشكل جلطة تسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

أعراض زيادة الكوليسترول والدهون الثلاثية

هل ارتفاع الكوليسترول في الدم مرض وراثي؟

يمكن أن يورث ارتفاع الكوليسترول في الدم، لكنه غالبًا ما يكون نتيجة لخيارات نمط الحياة غير الصحية، مما يجعله قابلاً للوقاية والعلاج، وعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم تكون عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وفي بعض الأحيان يمكن أن يساعد الدواء في تقليل نسبة الكوليسترول المرتفعة.

ما هو اضطراب الدهون؟

إذا كنت تعاني من اضطراب في الدهون، فهذا يعني أن لديك مستويات دم مرتفعة من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) والكوليسترول، والدهون تسمى الدهون الثلاثية أو كليهما، واضطراب الدهون يسبب أمراض خطيرة كأمراض الضغط والقلب.

ما هي الدهون الثلاثية؟

الدهون الثلاثية هي نوع من الدهون تحصل عليها في الغالب من الطعام الذي تتناوله، ينتجها جسمك أيضاً عندما يحول السعرات الحرارية الزائدة إلى دهون للتخزين، بعض الدهون الثلاثية ضرورية لبعض وظائف الخلية، ولكن الكثير منها غير صحي، كما هو الحال مع LDL، تعتبر المستويات المنخفضة من الدهون الثلاثية أكثر صحة.

ما الذي يسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع الدهون الثلاثية؟

يرجع ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم إلى مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك الوراثة والنظام الغذائي ونمط الحياة،  قد تؤثر الأمراض الكامنة التي تصيب الكبد أو الغدة الدرقية أو الكلى على مستويات الكوليسترول في الدم.

الوراثة: الجينات قد تؤثر على كيفية استقلاب الجسم للكوليسترول الضار (الضار)، فرط كوليستيرول الدم العائلي هو شكل موروث من ارتفاع الكوليسترول في الدم قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب المبكرة.

السمنة: الوزن الزائد قد يزيد بشكل طفيف مستوى الكوليسترول LDL (الضار)، وفقدان الوزن قد يخفض LDL ويرفع مستويات الكوليسترول الحميد (الجيد).

الإجهاد العقلي: أظهرت العديد من الدراسات أن الإجهاد يرفع مستويات الكوليسترول في الدم على المدى الطويل.

الكوليسترول

التغذية وتأثيرها على الكوليسترول

الأطعمة التي تحتوي على أنواع معينة من الدهون، وبعض الحالات الطبية، وعوامل أخرى يمكن أن تسبب ارتفاع الكوليسترول
في الدم وارتفاع الدهون الثلاثية، يعرف نوعان من الدهون بزيادة مستويات الكوليسترول في الدم.

الدهون المشبعة: الدهون المشبعة يمكن أن تزيد من مستويات LDL، تحتوي بعض الأطعمة النباتية، مثل زيت النخيل وزيت جوز الهند، على دهون مشبعة، ومع ذلك، توجد معظم الدهون المشبعة في المنتجات الغذائية القائمة على الحيوانات مثل:جبن، حليب، زبدة،شريحة لحم.

الدهون غير المشبعة: الدهون غير المشبعة، أو الأحماض الدهنية غير المشبعة، هي أسوأ من الدهون المشبعة لأنها يمكن أن ترفع مستويات LDL وتخفض مستويات HDL، وتتمثل الدهون غير المشبعة في الأطعمة المصنعة التي خضعت لعملية تسمى الهدرجة.

كيف يمكنك منع ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية؟

حاول ألا يزيد معدل السعرات التي تتناولها عن  6 بالمائة من السعرات الحرارية اليومية من الدهون المشبعة، ويجب أيضاً أن تتجنب الدهون غير المشبعة قدر الإمكان، والاهتمام بتناول الكثير من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات يمكن أن يقلل أيضًا من ارتفاع الكوليسترول في الدم.

نصائح غذائية لتقليل الكوليسترول

  • تناول اللحوم البيضاء الخالية من الدهون.
  • تناول منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون.
  • استهلاك الدهون غير المشبعة المتعددة والدهون غير المشبعة أحادية بدلاً من الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة.
  • ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم، 4 أيام في الأسبوع.
  • تجنب الوجبات السريعة والوجبات السريعة واللحوم المصنعة.

شاركها.