الجرب عبارة عن مرض تظهر أثاره على الجلد، وأعراض مرض الجرب تتمثل في شعور المصاب به بحكة شديدة، وهذه الحكة تظهر بسبب مجموعة من الطفيليات التي يطلق عليها ” طفيليات السوس “، والتي تستقر بداخل طبقات الجلد محدثة العدوى، والجرب ليس له عمر محدد، حيث يصاب به الأشخاص من مختلف الأعمار، حتى أولئك الذين يهتمون كثيرا بنظافتهم الشخصية، وبالتالي المرض ليس له علاقة بالنظافة .

أعراض مرض الجرب

أعراض مرض الجرب هو الشعور بحكة شديدة في الجلد، تكون مستمرة لكنها تزداد من حيث القوة والحدة في الليل، وتكون الحكة بصورة شديدة أكثر لدى كلا من كبار السن والأطفال الصغار أكثر، وتبدأ أعراض الجرب بالظهور في العادة بعد مرور عدة أيام من الإصابة بالعدوى، ومن أهم أعراض مرض الجرب التي تظهر ما يلي :

1- الشعور بالحكة الشديدة لاسيما في فترة الليل .
2- حدوث خدوش على الجلد .
3- ظهور قشور سميكة إلى حد ما على سطح الجلد .
4- ظهور فقاعات وبثور على الجلد في صورة طفح جلدي
5- ظهور أجزاء حمراء عل سطح الجلد، تحديدا بين أصابع القدم واليد، وكذلك عند الرسغ، لاسيما عند الأطفال المصابة بالمرض .

أين تظهر أعراض مرض الجرب

أكثر الأماكن التي تتعرض لظهور أعراض مرض الجرب هي :

1- اليد والقدم لاسيما بين الأصابع .
2- بين الثديين .
3- المرفق .
4- السرة .
5- الأرداف .
6- الرسغ لاسيما الجزء الداخلي منه .
7- الإبطين .
8- الأعضاء التناسلية .

أما عند الأطفال فتظهر أعراض مرض الجرب في

1- راحة اليد .
2- فروة الرأس .
3- الوجه .
4- باطن القدمين .

أكثر الأشخاص المعرضة للإصابة بالجرب

1- كبار السن .
2- الأطفال .
3- الأشخاص التي تعاني من صعف في عمل جهاز المناعة .
4- المرضى في المستشفيات والأشخاص التي تعمل في المستشفيات والمجال الصحي عموما .
5- الأمهات .

أسباب الجرب

الطفيليات التي تتسبب في ظهور أعراض مرض الجرب، والتي تسمى بالانجليزية sarcoptes scabiei، تنتشر من خلال الملامسة مع الشخص المصاب، مثل ملامسته بالسلام، أو من خلال استعمال أدوات الشخص المصاب بمرض الجرب، مثل المنشفة الخاصة به أو غطاء السرير، لدى ينتشر المرض في الغالب بين أفراد العائلة الواحدة في نفس الوقت بسبب الحميمية بينهم .

طريقة تشخيص الجرب

يتم تشخيص مرض الجرب من خلال الذهاب للطبيب، الذي يقوم بعمل فحص كامل لجيد المريض من الرأس حتى القدم، ليرى العلامات التي تتفق مع الأعراض التي يحكيها له المريض، ويمكن للطبيب أخذ خزعة أو عينة من جلد الكريض، لكي يفحص وجود طفيليات الجرب فيها، ويأخذ الطبيب هذه الخزعة من خلال حك جلد الشخص المصاب في المنطقة التي تظهر بها الأعراض بلطف، ثم يأخذ العينة ويضعها تحت المجهر ليرى وجود الطفيليات .

ما هو علاج مرض الجرب

مرض الجرب من الأمراض التي تستوجب العلاج في الحال، لأن أعراض كرض الجرب لا تختفي بدون العلاج، وعلاجات الجرب يحددها الطبيب، والتي تكون في الغالب عبارة عن :

1- مراهم

والذي يقوم الطبيب بوصفه لدهنه مباشرة على الجلد المصاب .

2- أدوية

تكون عبارة عن أقراص يصفها الطبيب، لكن تكون هذه الأدوية في الحالات الحادة من الجرب، ويكون الطبيب حذر جدا في وصف الأدوية لكلا من : كبار السن، الحوامل والمرضعات، الأطفال الصغار، لأن هناك أدوية ممنوعة عليهم، لذا يجب اتباع ارشادات الطبيب بدقة .

3- علاج كل الأشخاص المصابين بالجرب في المنزل

لا يمكن علاج شخص من الجرب وأسرته أو أحد أفراد أسرته يعاني من مرض الجرب ويعيش معه في نفس المنزل، لذا يجب معالجة كل الأشخاص التي تعاني من الجرب والتي تعيش تحت سقف بيت واحد، كي يمنع هذا الطفيليات من الانتقال مرة أخرى للشخص، كما يجب فضل استخدام الأدوات الشخصية مثل المناشف، وكذلك عدم التلامس .

ما هي مرحلة ما بعد علاج الجرب

مرحلة ما بعد العلاج لا تقل أهمية عن مرحلة العلاج نفسه، لأن الحكة تستمر ما بين اسبوعين إلى أربعة أسابيع تقريبا، وهذه المدة هي التي يحتاجها الجسم لكي يتغلب على الحساسية التي تسببها طفيليات الجرب، وإذا استمرت الأعراض في الظهور بعد انتهاء فترة العلاج التي تبلغ أربعة أسابيع على الأكثر يقم=وم الطبيب في الغالب بتكرار دورة العلاج مرة أخرى .

نصائح للوقاية من الجرب

1- تجنب استخدام الأدوات الشخصية لأي شخص، لاسيما منشفته، سريره، ملائته، فرشاته وغيرهم .
2- تجنب التلامس الجسدي مع الغرباء، والأشخاص الذين تعرف أنهم مصابون بالجرب .
3- إذا كان أحد أفراد أسرتك في المنزل يعاني من الجرب، فقم بغسل كل متعلقاته بمفردها .
4- ابتعد عن الأماكن التي يتواجد بها عدد كبير من الأشخاص قدر الإمكان .
5- قم بتنظيف بيئتم باستمرار، لاسيما الغرفة التي تجلس فيها دائما .
6- اشطف أغطية السرير بالماء الساخن، ولا يجب أن تمر عليها على السرير أكثر من ثلاث أيام .
7- لا يجب ممارسة الجنس مع الشخص المصاب بالجرب .

العلاقة بين الجرب الحيواني وجرب الإنسان

الحيوانات معرضة ايضا للإصابة بمرض الجرب، لكن يكون النوع الذي تصاب به الحيوانات من الجرب مختلف عن النوع الذي يصاب به الإنسان، وعندما ينتقل إلى الإنسان يموت في الغالب في خلال يومين على الأكثر قبل أن يتكاثر، وفي خلال ذلك يسبب بعض الأعراض للإنسان عند الانتقال له، ولكن تكون أعراض بسيطة مثل : الحكة، احمرار الجلد البسيط، ولا يحتاج إلى علاج .

طرق منزلية طبيعية لتقليل حدة أعراض الجرب

يمكن استخدام هذه الطرق الطبيعية والمنزلية مع العلاج الطبي، للمساعدة في تقليل حدة أعراض الجرب المزعجة لاسيما الحكة، وأهم هذه الطرق هي :

1- الألوفيرا

هلام الألوفيرا جيد جدا في مكافحة أعراض الجرب، وهو مهدئ كبير للحكة، قم بشراء هلام الصبار النقي، أو قم بقطع الصبار بنفسه واستخلاص الهلام منه ووضعه على الأماكن المصابة بالجرب .

2- الماء البارد

الماء البارد على الجلد المصاب بالجرب يساعد في تهدئة الأعراض والحكة والاحمرار، قم بغمس قطعة من القماش القطني في الماء البارد، وضعها على الأماكن التي تشعر فيها بحكة شديدة واتركها قليلا وكرر الأمر عدة مرات .

3- زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي معروف بقدرته على تهدئة الطفح الجلدي لاسيما الذي يظهر بسبب الجرب، كما أنه يساعد في تهدئة الحكة، قم بأخذ قطرات بسيطة من زيت شجرة الشاي، وادهنها على الأماكن المصابة واتركها ساعتين على الأقل .

4- الزيوت الأساسية

الزيوت الأساسية لاسيما زيت القرنفل فعالين جدا في مكافحة الأعراض التي يسببها الجرب، كما اتضح من التجارب أن زيت القرنفل مبيد قوي للحشرات ويساعد في قتل عث الجرب، كما أن هناك عدد من الزيوت الأخرى الجيدة مثل : زيت الخزامى، جوزة الطيب، والزعتر .

5- مضادات الهيستامين

مضادات الهيستامين التي يمكن صرفها دون وصفة طبية يمكن أن تساعد في تقلبل أعراض الجرب، كما أنها تقلل من الحساسية التي يسببها الجرب، إلا أنه لا يجب عليك استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب .

شاركها.