أعشاب آمنة للاطفال

لنتعرف على الأعشاب الآمنة والمناسب استخدامها للاطفال، فكثيرا ما يعاني الاطفال من المغص ،سوء الهضم والتقلصات.

عادة تلجأ الامهات للوسائل الطبيعية للتخفيف من هذه الالام باستخدام الاعشاب الطبية ، لنتعرف على بعض الاعشاب الآمنة في الاستخدام للاطفال والسن المناسب لذلك.

1.البابونج

من أفضل الأعشاب المستخدمة للأطفال، فهو غني بمواد مضادة للالتهابات كما أنه يساعد على تهدئة الأعصاب، وتحسين الهضم، وعلاج المغص، كما أن زيت البابونج يمكن استخدامه بالمساج أو التدليك لتهدئة الآلام و الالتهابات، و يمكن أن تعطيه لطفلك قبل تناوله للطعام لتجنب سوء الهضم والوقاية من مشاكله، و قبل النوم أيضاً لعلاج الأرق.

2.النعناع

النعناع مناسب لعلاج المغص، وارتفاع الحرارة، وأمراض الجهاز التنفسي، ومشاكل الهضم، كما أنه مهدئ و مسكّن للأطفال الذين يعانون من أعراض وآلام التسنين.

3.الشمر

يستخدم شاي الشمر للأطفال لعلاج المغص، وسوء الهضم و طرد الغازات، كما يحمي الأطفال من زيادة أحماض المعدة المسببة للحموضة.

4.الكمون

لعلاج عسر الهضم ، علاج المغص، كطارد للغازات، طرد الدودة الشريطية والديدان المعوية، علاج ضيق التنفس والربو والسعال وعلاج التبول اللاإرادى.

5.العرقسوس

يستخدم العرقسوس للأطفال لعلاج المشاكل التنفسيّة مثل التهاب الشعب الهوائية، والتهاب الحلق، والكحة، كما أنه يمكن تناوله على هيئة مُستخلص أو مشروب بارد، أو كحلوي للأطفال بطعم العرقسوس.

6.الكراوية

مشروب الكراوية الدافيء مناسب لعلاج  آلام المغص، وتقلّصات الأمعاء، و الغازات، فهو مهدئ للتقلصات و مسكّن و آمن للأطفال في جميع الأعمار.

7.اليانسون

يستخدم اليانسون كفاتح للشهية و مهضّم و طارد للغازات عند الأطفال و الرضّع، و يمكن مزجه مع مشروبات أخري.

8.التليو

يستخدم طبيا كعامل مهدئ ومساعد لعلاج عسر الهضم، والبرد والأنفلونزا، وآلام المغص المعوى، ويستعمل كمحلول لعلاج حكة الجلد، ويساعد على النوم الهادئ المريح.

متي يبدأ الطفل في تناول الأعشاب

يمكن للاطفال تناول الأعشاب الطبيعية بداية من عمر 6 أشهر، ففي الأشهر الستة الأولى يعتمد الطفل فقط على لبن الأم دون اللجوء لأي مصدر خارجي .

زر الذهاب إلى الأعلى