اذا كنت تعاني من الصداع و تريد حلولا منزليا سريعة للتخلص منه نهائيا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل أعشاب تساهم في علاج الصداع.

2

يعتبر الصداع من أكثر الأمراض انتشاراً وأكثرها ازعاجاً، ينتشر الصداع بين النساء بصورة أكبر خاصة في أيام الدورة الشهرية وما يصاحبها من تغيرات هرمونية ونزيف يؤدي الى نقص الهيموجلوبين وأحياناً الأنيميا وهي احد أسباب الصداع.

تعرفي معنا على أنواع الصداع المختلفة وكيفية التخلص من آلامه:

1-الصداع المصاحب لالتهابات الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية هي فجوات مليئة بالهواء موجودة في الجمجمة. عندما يتهيج الغشاء المخاطي للأنف بسبب الحساسية لمؤثر خارجي (مثل حبوب اللقاح) فانه يقوم بإفراز كميات كبيرة من المخاط، تتراكم هذه الافرازات المخاطية وتتجمع في الجيوب الأنفية مسببة ضغطًا شديدًا يؤدي الى الصداع الشديد بالإضافة الى اعراض التهاب الجيوب الأنفية الأخرى.
عند اصابتك بهذا النوع من الصداع ركزي على علاج احتقان الجيوب الأنفية لتخفيف الضغط المسبب للصداع، يمكنك بخاخ للأنف يحتوي على محلول ملحي للتخلص من هذا الاحتقان، والتخلص من الصداع بالتبعية.

2-نوبات الصداع النصفي

الصداع النصفي يحدث نتيجة التهاب الأوعية الدموية المحيطة بالدماغ، مما يسبب ضغط شديد وآلام مبرحة لعدة ساعات أو أيام. عادة ما يكون الصداع النصفي مرض وراثي خاصة في النساء. وقد تصاحبة العديد من الأعراض مثل اضطرابات الجهاز الهضمي، غثيان، زيادة ضغط الدم والحساسية للضوء. قد يصيب الصداع النصفي الأطفال في سن المدرسة ويصاحب نوبات الصداع النصفي لدى الأطفال قيء ودوار. حتى الآن لم يتم اكتشاف علاج للتخلص من الصداع النصفي بشكل كامل، ولكن من الأدوية الشائع استخداماها في هذه الحاله، الأدوية المضادة للالتهابات، مشتقات الأفيون ومضادات الاكتئاب. استشيري الطبيب ليصف لك العلاج المناسب للتخلص من نوبات الصداع النصفي.

3- الصداع النصفي المزمن

وهو تطور للإصابة المستمرة بنوبات الصداع النصفي. ويختلف عن نوبات الصداع النصفي بأنه يحدث بصفة يوميه ويكون أقل ايلاماً من النوبات الحاده للصداع النصفي. تزيد شدة هذا الصداع مع التوتر والعصبية، ويجب علاجه بصورة جيدة حتى لا يسبب تطورات مرضية أخرى مثل الأرق والاكتئاب. من أحد طرق التغلب على هذا النوع من الصداع الحفاظ على الوزن المثالي والابتعاد عن التوتر والعصبية.

4-الصداع المصاحب للتوتر

من أكثر أنواع الصداع شيوعا وعلى الرغم من ذلك لا يوجد تفسير علمي لكيفية حدوثه. بعض الناس الذين يتسمون بالعصبية ويعملون تحت ضغوط نفسية وعصبية شديدة يصابون بهذا النوع من الصداع بصورة شبه يومية، وعلاج هذا النوع من الصداع يكون باستخدام مسكنات الألم الخفيفة مثل الأسبرين وبعض الناس يجد راحته من هذا الصداع في استخدام مضادات الاكتئاب.

5-الصداع المصاحب لإرهاق العين

مشاهدة التلفاز أو الجلوس امام جهاز الكمبيوتر لفترات طويلة مع عدم الحركة يسبب اجهاد شديد للعين، وقد يؤدي الى الاصابة بالصداع، والحل لهذه المشكلة هو الحركة من وقت لآخر اثناء فترات العمل امام الكمبيوتر او مشاهدة التلفاز. اذا زادت آلام الصداع المصاحبة لاجهاد العين يجب عليك زيارة طبيب العيون لإجراء الفحوصات اللازمة فقد يتطلب الأمر تغيير النظارة أو علاج معين للعين.

6-الصداع المصاحب للتغيرات الهرمونية

هذا النوع من الصداع يستهدف النساء بشكل خاص وعادة ما يكون في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية. هذا الصداع يكون بسبب نقص هرموني الاستروجين والبروجسترون، يحدث هذا النقص قبل بداية الدورة الشهرية بعدة أيام حيث يستعد الجسم للتخلص من بطانة الرحم القديمة وتكوين البطانة الجديدة لاستقبال البويضات. تناول أقراص منع الحمل تسبب نفس الأعرض لذلك قد يصاحب تناولها صداع شديد. استخدمي الكمادات الباردة حول العنق والأكتاف للتخلص من آلام هذا النوع من الصداع.

7-الصداع المصاحب لاستخدام المسكنات

استخدام المسكنات لفترات طويلة يغير طبيعة بعض المستقبلات الموجوده في المخ وبدلا من أن تخفف آلام الصداع فانها تزيدها سوءاً. لذلك يجب تقليل استخدام المسكنات قدر المستطاع.

8-الصداع المصاحب لانخفاض مستوى الكافيين في الدم

الأشخاص المعتادون على شرب القهوة بصوره يومية منتظمة، عند عدم حصولهم على كمية القهوة المعتادين عليها يصابون بالصداع، وذلك نتيجة انخفاض مستوى الكافيين في الدم فيؤدي ذلك الى زيادة تدفق الدم للأوعية الدموية المحيطة بالدماغ مسبباً تورمها وبالتالي تحدث آلام الصداع. والحل أبسط ما يكون وهو تناول فنجان من القهوة. اذا كنت تحاولين الاقلاع عن شرب القهوة لا تقومي بذلك مرة واحدة، يمكنك التقليل من الاستهلاك اليومي للقهوة بالتدريج حتى لا ينخفض مستوى الكافيين في الدم بصورة كبيرة مسببا آلام الصداع.

عند الاصابة بآلام الصداع لا تتجه مباشرة الى تناول المسكنات، بل ابحثي عن المسبب غير الأساسي للصداع وحاولي علاجه بطريقة صحيحة لإنهاء المشكلة من أساسها. الاسترخاء والابتعاد عن التوتر والعصبية من احد الطرق الأساسية للتخلص من الصداع.

كيف تخرجين من جحيم الصداع؟

متى تصبح زياة الطبيب ضرورية؟

عند تكرار تعرّض المراهق و تأثر دراسته أو حياته الشخصية بشكلٍ مباشر لابد حينها من اصطحاب الولد لزيارة الطبيب. كما لابد من إخبار الطبيب بالعوارض خصوصًا إذا إصحبت معها الأمور التالية:

– إصابة في الرأس: فقد يكون الصداع ناتج عن إصابة حديثة في الرأس لابد من فحصها في الحال.

– تشنجات أو إغماءات : وهي أعراض هامة لابد من أخذها بعين الاعتبار.

– الصداع المتكرر: عند تعرض الولد للصداع أكثر من مرة خلال الأسبوع.

– الألم الشديد: الصداع الذي يصحبه ألم شديد قد يكون خطير ومن الممكن أن يعيق ممارسة الأنشطة اليومية المختلفة.

– الشعور بالصداع خلال الليل: الصداع الذي يتسبب في إستيقاظ الولد من النوم أو الذي يحدث خلال الصباح المبكر.

– مشكلات العين: قد يؤثر الصداع على النظر أو يتسبب في بعض مشكلات الرؤية.

– بعض الأعراض الأخرى: مثل الحمى، تصلّب الرقبة، القئ، ألام الأسنان أو الفك، فقد يحتاج الأمر لبعض الفحوصات المعملية أو عمل الأشعة.

ماذا تفعلين عند إصابة طفلك بالصداع؟

أثبتت الدراسات أن 7% من الأطفال يشعرون بصداع يؤثر بالسلب على كافة الأنشطة التي يقوم بها الطفل، كما ذكرت الدراسات أيضًا أن 10% من مجمل زيارات الأطفال للعيادات للشكوى من صداع الأطفال، وقد يشكو البالغ من آلام تختلف عن ما يشكو منها الطفل.

لذلك ينبغي أن تدركي أسباب وأعراض وكيفية علاج الصداع عند الطفل لتجنب أي مشاكل جانبية، فالآلام التي تؤدي إلى اضطرابات في حياة الطفل أو التي توقظه من نومه تستلزم إجراء كشوف وفحوصات لمعرفة أسباب الصداع عند الطفل، ويجب معرفة مدة الألم التى يعاني منها الطفل، وإن كان يظهر في نفس فترات اليوم إن كان متكررًا، وإذا تكرر أكثر من مرة في الأسبوع، لانه يمكن أن يكون بداية لامراض خطيرة مثل الأورام، التهاب الأغشية، أو التهاب السحايا لا قدر الله.

شكل الصداع عند الأطفال

لن يستطيع طفلك الصغير الشكوى من شعوره بالصداع، ولكنك ستلاحظين بكائه وأنينه المستمر لهذا ستعرفين انه يعانى من شئ ما، ولتتأكدى من اصابته بالصداع ستلاحظين وضع يديه على رأسه عند البكاء أو حك منطقة الأذن أو تراجع الشهية وإنخفاض الطاقة.

1

أسباب الصداع لدى الأطفال

1- قد يكون سبب الصداع لدى الطفل نتيجة اضطرابات نفسية داخلية متراكمة كما يفسرها أطباء الأطفال، فالطفل فى سن الخامسة يشتكي لمدة 4 أو 5 أيام من الصداع وآلام في البطن وقيء، وفي بعض الحالات يصاب الطفل بالصداع نتيجة لحالة من التوتر العصبي والقلق النفسي من مشاكل اجتماعية ونفسية، هذا إلى جانب بعض الأعراض المصطنعة ليجذب الطفل انتباه أبويه أو عندما يرغب في الهروب من أداء الواجب المدرسي.

2- نتيجة عيوب النظر يعاني بعض الأطفال من صداع، سواء كانت قصر في النظر أو مرض الاستجماتيزم وفي هذه الحين يلزم للطفل نظارة طبية.

3- تسوس الأسنان وخراج اللثة والتهابات الجيوب الأنفية قد تسبب للطفل آلام في الرأس، ويستلزم الكشف الفوري وعلاج ما يعاني منه الطفل.

4- للحمى الشوكية و أورام أكياس أنسجة المخ أعراض كالصداع، يتم اكتشافها برسم للمخ بواسطة الكمبيوتر.

5- قد يتسبب ارتفاع ضغط الدم وارتفاع درجة حرارة الجسم في الصداع.

6- قلة أو الإفراط في ممارسة الأنشطة الرياضية تؤدي إلى توتر عضلات الرقبة والتي من أعراضها الصداع.

7- النقصان في شرب السوائل يؤدي إلى اضطرابات بدنية منها الصداع.

8- قد يصاحب الصداع لنزلات البرد والانفلونزا.

9- بداية التسنين عند الطفل الصغير قد يصاحبه الصداع.

وقاية الطفل من الصداع

– يجب أن يأخذ الطفل قسطًا كافيًا من النوم
– احرصي على تغذية طفلك بالأكل المفيد وامنعي عنه الوجبات السريعة
– يجب أن يتمتع طفلك بممارسة الرياضة بانتظام
– داومي على تدريب الطفل على فرد الرقبة والجزء العلوي من الجسم ولاسيما حين يجلس طويلًا
– ابعدي طفلك عن أماكن التدخين.
– علميه أن يسترخي ويتنفس بعمق
– قللي من جلوس الطفل أمام شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة

علاج الصداع عند الأطفال

1- يتحدد علاج الصداع بتحديد سبب الصداع ولمعرفة هذا لابد من الكشف الدقيق لتحديد السبب وعلاجه.

2- يجب عمل تقرير عن حالة الطفل المصاب بالصداع فيجب معرفة الوقت الذي استغرقه الطفل في النوم وما تناوله الطفل خلال 24 ساعة من اصابته بالصداع لتسهيل معرفة سبب الصداع وتسهيل علاجه.

3- الاسترخاء بركون الطفل للراحة وعيناه مغلقتان ورأسه مسنودة يخفف من آلام الصداع.

4- تناوله للماء والعصير الطازج يقلل من آلام الصداع، خاصة إذا كان يعانى من الجفاف.

5- يجب أن تأخذى طفلك الى الطبيب فوراً إذا إستمر الصداع عدة ساعات، أو كان يصاحبه تلك الأعراض أو إحداهم مثل الاصابة بالتصلب فى الرقبة، أو الانزعاج من الضوء والضوضاء، أو القئ، أو أى أعراض أخرى قد تكون غير طبيعية.

أغذية للتخلص من آلام الصداع

الحليب

أثبتت الدراسات العلمية أن الحليب كامل الدسم خاصة يمكن استخدامه كمسكن طبيعي لآلام الصداع المختلفة وذلك لقدرته على حل مشكلة الجفاف المسبب للصداع، كما يحتوي الحليب على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم الذين يعملون على توازن السوائل في الجسم، لذلك احرصي على تناول كوب من الحليب كامل الدسم في حالة الشكوى من آلام الصداع المزعجة.

البطاطا الحلوة

من الأغذية التي يفضل تناولها في فصل الشتاء نتيجة احتوائها على نسب عالية من الفيتامينات والعناصر العضوية التي يحتاجها الجسم، كما تحتوي البطاطا الحلوة على نسب عالية من فيتامين ب6 وعنصر البوتاسيوم واللذان يحملان أهمية كبيرة في علاج مشكلة الصداع.

الكرز

يعتبر الكرز من الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من أكسيد النيتريك الذي يحمي من الصداع بشكل فعال ورائع، كما يمكن الحصول على نفس الفائدة في حالة تناول البنجر “الشمندر” نتيجة احتوائه على نفس نسبة أكسيد النيتريك الموجودة في الكرز والمخلصة من الصداع.
عنصر المغنيسيوم

يعتبر المغنيسيوم من العناصر التي تساعد في التقليل من تقلصات العضلات والأوعية الدموية والتي قد تكون هذه التقلصات إحدى أسباب الإصابة بالصداع، يمكنك الحصول على نسبة عالية من عنصر المغنيسيوم عن طريق تناول الموز والسبانخ والمشمش واللوز والأفوكادو وبذلك ستتخلصي من الصداع بشكل طبيعي بدون الحاجة إلى تناول الأدوية المسكنة.

أعشاب تساهم في علاج الصداع

– الزنجبيل :
الزنجبيل يعالج الصداع النصفي بشكل فعال و يخلصكِ من الشعور بالغثيان و لإستخدامه ضعي شريحتين من الزنجبيل أو ملعقتين من مسحوقه في مقدار فنجان و نصف من الماء المغلي و غطيه لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة حتى لا تجعلي الزيوت تتطاير منه.

– الخزامي:
– الخزامي يخفف من آلام الصداع النصفي و لعمل ذلك تنشقي بخاره أو ضعي زيته على مكان الألم فسيساهم في تخفيفه و إحرصي على ألا تتناوليه مباشرة.

– النعناع:
النعناع يخفف من الصداع و التوتر كما أن زيته يعمل على السيطرة على تدفق الدم في الجسم لأن الصداع و آلامه غالباً ما تأتي بسبب ضعف تدفق الدم و لذلك فإن زيت النعناع يقوم بفتح الأوعية الدموية و إغلاقها مما يشجع الدم على أن يتدفق بشكل جيد.

– التفاح:
التفاح يساهم في علاج الصداع بتناول تفاحتين في اليوم و يمكن أن تكون واحدة على الإفطار و الأخرى على العشاء.
– الثوم:

الثوم و البصل يقللان من تأثير لويحات صفائح الدم التي تتسبب في تشكل التخثرات الدموية و التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي.

– الينسون:

الينسون يمنع آلام الصداع النصفي و يعالج الجسم منها على حسب العديد من الدراسات و التي أظهرت كذلك بأن من يتناولون الينسون كل يوم تتحسن لديهم آلام الصداع النصفي أكثر من الذين لا يتناولونه.

– الماء:

الماء إذا قل في الجسم فإنه يتسبب بعدة مشكلات صحية و قد يكون ظهور الصداع دليلاً على نقص الماء في الجسم فليس من الضروري أن تشعري بالعطش في كل مرة تحتاجين فيها إلى الماء لأن المخ لا يعطي نفس الإشارة في كل مرة و لذلك يجب على أي شخص بالغ أن يحرص على تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب كل يوم من الماء حتى يجنب نفسه الإصابة بالعديد من الأمراض و المشكلات الصحية.

وصفات طبيعية للتخلص من الصداع

1-زيت الزعتر والروزماري:

للتخلص من آلام الصداع تدلك منطقة الجبهة بنقطتين من زيت الزعتر وزيت الروزماري لمدة دقيقتين ويترك الزيت على الجبهة لمدة 10 دقائق وستلاحظين اختفاء الصداع تماماً. وقد أثبتت الدراسات أن زيت الزعتر وزيت الروزماري كلاهما يحتوي على مادة مضادة للإلتهاب مثل التي توجد في كثير من المسكنات كالبروفين. هذه الطريقة آمنة تماما للإستخدام أثناء الحمل.
2-الزنجبيل:

يعتبر الزنجبيل علاج فعال للصداع النصفي كما أنه يعمل على التخلص من الشعور بالغثيان الذي يحدث غالباً مع الصداع النصفي. ويمكنكِ استخدام شريحتين من الزنجبيل الطازج أو ملعقتين من مسحوق الزنجبيل على فنجان ونصف من الماء المغلي مع تغطيته لمدة 30 دقيقة للإستفادة من الزيوت الطيارة الموجودة في الزنجبيل.
3-البابونج:

يعمل البابونج على تخفيف آلام الصداع والشعور بالإسترخاء. ولعمل مشروب البابونج تضاف ملعقة من البابونج إلى كوب من الماء المغلي وتغطي لمدة 10 دقائق ثم يحلي بالعسل الأبيض أو حسب الرغبة.
4-نقع الأقدام في حمام دافئ مع النعناع واللافندر:

وجد بعض الباحثون أن نقع الأقدام في حمام من الماء الدافئ مضاف له قطرات من زيت اللافندر وزيت النعناع يعمل على التخلص من الصداع حيث يعمل الماء الدافئ على سحب الدم إلى الأقدام مما يخفف ضغط الدم على الأوعية الدموية الموجودة في منطقة الرأس مما يخفف من الصداع. كما تعمل الزيوت على تخفيف التوتر والشعور بالاسترخاء.
5-تناول فيتامين B12 :

في دراسة بحثية وجد أن تناول 400 مللي جرام من فيتامين B12 يومياً لمدة 3 شهور أدى إلى التخلص من الصداع والصداع النصفي تماماً وخاصة في الحالات المزمنة. يمكن تناول فيتامين B12 في صورة كبسولات أو من مصادره الطبيعية مثل: السمسم، اللوز، الخميرة.

4

شاركها.