أغذية تقوي المناعة

يوجد الكثير من الأغذية التي تساعد في تقوية المناعة للجسم بشكل كبير، والتي تعمل على تقوية الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض المختلفة الخطيرة، كما أن هذه الأطعمة قوية للغاية وتقي الجسم من الإصابة بالبرد والأنفلونزا والكثير من الأمراض الأخرى لذا نجد العديد من الأشخاص يبحثون بشكل دائم عن أهم أغذية تقوي المناعة.

أغذية تقوي المناعة

من أهم الأطعمة التي تقوي الجهاز المناعي للجسم:

الثوم

يكافح هذا النوع من الأغذية العدوى ويحارب الفيروسات بشكل قوي والبكتريا والفطريات باختلاف أنواعها، كما يساعد الثوم في خفض ضغط الدم وإبطاء تصلب الشرايين وتعزيز الجهاز المناعي، ويمكنك أن تستخدم الثوم من خلال تناول فصين يوميا والحصول على مناعة قوية تستطيع أن تهزم السرطان لذا فإنه يعد من أحد أهم أغذية تقوي المناعة.

أغذية تقوي المناعة

الحمضيات

والتي تتميز بوجود فيتامين سي وهي تشمل كلاً من البرتقال واليوسفي والليمون والكثير من الفواكه والأغذية الحمضية الأخرى، ويوجد بها فيتامين ج الذي يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تساعد في مكافحة العدوى.

البروكلي والسبانخ

من أهم الأغذية التي تساعد الجسم في أن تقاوم الأمراض من خلال تقوية الجهاز المناعي بشكل قوي، ويوجد بهم فيتامينات إي وسي وهــ، والكثير من المضادات الأكسدة الأخرى والألياف وهو أحد أهم الأغذية التي تقومي الجسم.

الفلفل الأحمر

الذي يحتوي على فيتامين ج الذي يوجد في معظم الحمضيات، وهو من أهم مصادر البيتا كاروتين ولديه نظام مناعة قوي والحفاظ على صحة الجلد بشكل كبير، والحفاظ على نشاط البشرة والجلد.

الزنجبيل

يعمل على تقوية الجهاز المناعي من خلال تقليل الالتهاب وخصوصا تلك التي تتواجد في الحلق وأمراض الالتهابات الأخرى ويساعد الزنجبيل في تخفيف الشعور بالغثيان.

اللوز

يحتوي على فيتامين هـ الذي يعد مفتاح قوي للجهاز المناعي لجسم الإنسان، وهو من الفيتامينات التي تكون قابلة للدهون، وهو يحتاج إلى امتصاص الدهون بشكل صحيح وقوي.

المكسرات

التي تحمي من الإصابة بنزلات البرد المختلفة وهو يحافظ على المناعة للجسم ويبقيها قوية للغاية مقاومة جميع الأمراض التي تضرها.

أغذية تقوي المناعة

الكركم

يعتبر من التوابل التي تساعد في تقوية المناعة للجسم وخصوصا تلك التي تكون لونها اصفر زاهي، واستخدامها يكون كمضاد للالتهاب ويساعد في تقليل الضرر الذي ينجم عن ممارسة الرياضة.

الدواجن

يعتبر الحساء الخاص بالدجاج من الأغذية التي تساعد في تقوية المناعة خصوصا في حالة إن كنت مريض بأي مرض مثل البرد والأنفلونزا وهو يلعب دور قوي في الحفاظ على الجسم بسبب وجود فيتامين ب 6.

الشاي الأخضر

الذي يحتوي على الكثير من الفوائد من بينهم تقوية الجهاز المناعي للإنسان وهو يحتوي على مادة الفلافونويد وهو من أهم مضادات الأكسدة ويحتوي على مستوى عالي من الأنزيمات التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي.

مشروبات تقوي المناعة

من أهم المشروبات التي يجب ان تشربها لكي تقوم بتقوية الجهاز المناعي بسهولة وبشكل طبيعي:

عصير التفاح

والذي يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المختلفة مثل وجود فيتامين أ وفيتامين ب 6 وفيتامين ج والبوتاسيوم وبعض الأحماض ويساهم في محاربة العدوى والأمراض التي من الممكن أن تدخل الجسم.

أغذية تقوي المناعة

البرتقال

يعد هذا النوع من العصير الطبيعي مهم للجسم بسبب وجود الفيتامين الذي يكافح الأمراض وبالأخص البرد والأنفلونزا وهو من أهم مضادات الأكسدة  التي تحمي الجسم من الأمراض وخصوصاً أنه يقوم بسرعة التئام الجروح ومكافحة الالتهابات التي تصيب جسم الإنسان.

عصير البنجر

الذي يحتوي على الكثير من العناصر الطبيعية مثل فيتامين ج والبيتا كاروتين والكالسيوم والكبريت والكثير من العناصر الطبيعية الأخرى التي تقوي المناعة وتحسين الوظائف المختلفة بالجهاز المناعي وتحسين نوعية الدم.

خليط الكيوي والفراولة والنعناع

يحتوي هذا الخيط على الكثير من العناصر المختلفة أفضلهم المغنيسيوم والزنك وحمض الفوليك والفيتامينات وبالتالي تعمل على زيادة الخلايا الجيدة بدلاً من الخلايا التالفة ويعمل على تقوية الجهاز المناعي ومحاولة الابتعاد عن البكتريا الضارة.

عصير البطيخ

يعد هذا النوع من العصير الأفضل على الإطلاق في فصل الصيف فهو يقوي الجهاز المناعي للجسم بشكل قوي لأنه غني بالمعادن والفيتامين والكثير من العناصر الغذائية الطبيعية.

أغذية تقوي المناعة

عصير الطماطم

وهو من أهم العصائر التي لها فائدة كبيرة وهو غني بالحديد ويعمل على تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض الكبيرة مثل للأمراض الخاصة بالقلب والأوعية ويقوم بمحاربة البكتيريا والفيروسات وتحفيز الجسم لإزالة السموم.

الليمون والجنزبيل

يعالج نزلات البرد المختلفة ويجب أن تقوم بتناول شرائح الليمون مع الزنجبيل من أجل تحفيز القدرة على قتل البكتريا والميكروبات وزيادة تدفق خلايا الدم والأطراف وتقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان.

خليط السبانخ والخس

وهو من أهم المشروبات التي تحفز على تقوية الجهاز المناعي وهو مصدر هام للحديد ويمكنك أن تقوم بإضافة البقدونس لهذا الخليط المميز للحصول على أعلى نسبة من فيتامين ب 6 الذي يلعب دور قوي في تعزيز الجهاز المناعي ومحاولة التخلص من الخلايا الميتة وتعزيز الخلايا التي تقاوم الميكروبات وإنتاج الأجسام المضادة التي تحارب الفيروسات والأمراض.

أطعمة تقوي المناعة ضد السرطان

يوجد مجموعة من الأغذية التي تعمل على تقوية المناعة لجسم الإنسان وتكون مضادة ضد مرض السرطان وهي كالآتي:

  البصل

يحتوي على المعدلات الكبيرة من المضادات للأكسدة والتي تحفز عمل الجهاز المناعي لمرضى السرطان ويمكن أن تأكله مطبوخا أو نيئ وفقا لما تريد، ويستخدم في علاج الكثير من الأمراض ويساعد في الوقاية من مرض السرطان من خلال تقوية مناعة الجسم.

أغذية تقوي المناعة

 بذور عباد الشمس

يعد تناول بذور عباد الشمس بمعدل 15 حتى 20 حبه يساعد في تقوية وتعزيز مناعة الجسم بشكل كبير وذلك لأنها تحتوي على فيتامين E والزنك بشكل قوي وتعزيز الجسم على مرض السرطان.

 الشوفان

من الممكن أن تصاب بمرض السرطان وبالتالي سوف تفقد الشهية على تناول الاطعمة المختلفة ويعد الشوفان من الاطعمة التي تشعرك بأن المعدة ممتلئة وتعزيز جهاز الجسم المناعي ويمكن أن يكون الشوفان مطحون.

 بذور السمسم 

تعتبر بذور السمسم من الوجبات الطبيعية التي تقوي المناعة لجسم الإنسان وعلاج مرض السرطان وخصوصاً مرضى سرطان الثدي للنساء، ويوجد له فوائد قوية مثل أنه يقوم بضبط معدل الدهون داخل الجسم وتنظيم ضغط الدم.

أغذية تقوي المناعة

 الجزر

يعد من الأطعمة القوية التي يفضلها مرضى السرطان كما أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم لمقاومة الأمراض المختلفة ويسيطر على معدل ضغط الدم.

نصائح لتقوية المناعة

يوجد بعض النصائح التي يجب أن تستخدمها من أجل أن تقوم بتقوية مناعة الجسم بشكل قوي وهي :

  1. يجب أن تقوم بتناول الأغذية الصحية والوجبات التي تكون مليئة بالفيتامين والمعادن والكثير من العناصر الغذائية الاخرى.
  2. ممارسة التمارين الرياضية النشيطة التي تقوي الجهاز المناعي وتستطيع أن تحارب الأمراض والبكتيريا والفيروسات المختلفة.
  3. يجب أن تتجنب العزلة ومحاولة التواصل مع الآخرين الأمر الذي يزيد من تقوية الجهاز المناعي بشكل قوي.
  4. النوم الكافي أحد الطرق التي تقوي وتعزز مناعتك مع الأطعمة الصحية التي يوجد بها عناصر غذائية قوية وفيتامينات.

زر الذهاب إلى الأعلى