أغذية مفيدة لصحة كبدك

عندما  تعزز صحة الكبد فانك تعزز من كفاءته في جسمك واداء وظائفه المتعددة من تنظيف للسموم، وعمليات ايض المواد الغذائية، والتوازن الهرموني وغيرها الكثير، وقد يلعب الغذاء دورا مهما في ذلك. دعنا  نعرفك على مجموعة من الاغذية المفيدة لصحة كبدك:

الخضار الورقية الخضراء

تعتبر الخضار الورقية كالملفوف والبروكلي مصدرا للكبريت الذي يعتبر احد العناصر المهمة لصحة كبدك، ولعملية تنظيف السموم، ومكافحة الجذور الحرة والمواد الكيميائية السامة.

كما تعتبر الهندباء من الخضار الورقية التي تؤثر على عمل الكبد وافراز العصارة الصفراء، وتعزيز عملية هضم وامتصاص الدهون بفضل محتواها من مادة تاراكساسين (Taraxacin).

البقوليات والبراعم والحبوب الكاملة

البذور، الحبوب الكاملة، البقوليات كلها تعتبر مصدر للبروتينات المهمة للجسم، وتعتبر انباتاتها وبراعمها مصدرا غنيا بالانزيمات والبروتينات التي تعمل بشكل مشابه لعمل الانزيمات المساعدة (Catalysts) في جسمك.

اما عن البراعم فتعتبر براعم البروكلي غنية بمادة السولفارين (Sulforaphane) التي تعد مادة طبيعية مكافحة للسرطانات ومعززة لعمل الكبد.

الاغذية الغنية بالكبريت

الثوم البصل من اشهر الاغذية الغنية بالكبريت. يحتوي الثوم على الاليسين(Allicin) الذي يدخل في تركيبه الكبريت وهو مهم وضروري  لدعم عملية تنظيف الكبد للسموم من الجسم، ومكافحة الزئبق، والاضافات الغذائية وهرمون الاستروجين.

اما البصل فهو يحوي مادة الجلوتاثيون (Glutathione)  التي تحتوي على الكبريت في اساسها وتتواجد في خلايا الجسم لمكافحة الجذور الحرة.

صورة للكبد في الجسم

البيض

يزودنا البيض بالبروتينات عالية الجودة ويحتوي على الاحماض الامينية الاساسية الثمانية، ويحتاج الكبد الى هذه الاحماض الامينية لاتمام عملية ازالة السموم من الجسم.

ويعتبر صفار البيض مصدر للكولين (Choline)، وهو احد المركبات الكيميائية المهمة لعمليات الايض، والذي يحمي الكبد من مجموعة مختلفة من السموم.

الاغذية الغنية بالبروبيوتيك

تعتبر مادة البريبيوتك (Prebiotic) احد الالياف المهمة للحفاظ على بيئة الامعاء متوازنة وسليمة، فهي تعزز من نمو البكتيريا النافعة المعروفة باسم البروبيوتك (Probiotic) والتي وجودها بشكل متوازن في الامعاء يؤثر على مناعة الجسم وصحته ايجابا، وتؤثر على صحة الجهاز الهضمي وعملية التخلص من الفضلات وتعزز عملية الاخراج، كما وتعزز من عمل الكبد ووظائفه.

وتتواجد مادة البريبيوتك بشكل طبيعي في كل من نبتة الهليون، الزهرة، الهندباء والبنجر.

شرب المياه

تعتبر المياه عنصر الحياة، واحد اهم الضروريات للجسم. واحد اشهر فوائدها هي كونها العنصر الاهم في ازالة السموم من الجسم وتنقية الدم، والتخلص من الفضلات. وتعتبر وسطا لحدوث العديد من التفاعلات والعمليات الحيوية، كما انها مهمة للحفاظ على درجة حرارة الجسم ورطوبته وطاقته.

ينصح بتناول 8 الى 12 كوب من المياه يوميا على الاقل، فهي مهمة في تعزيز صحة كبدك والحفاظ عليه، ولكن انتبه الى ان تناول الكميات الزائدة ايضا قد يكون لها بعض الاضرار.

زر الذهاب إلى الأعلى