في فضل الشتاء نبحث عن أفضل الأطعمة الصحية لتقليل الوزن، ففي فصل الشتاء تشتد رغبتنا في تناول الطعام بحثاً عن الدفئ، ولكن يُنصح دائماً بإتباع نظام غذائي صحي خلال فصل الشتاء ليمد الجسم بكافة إحتياجاته من العناصر الغذائية الهامة، دون التسبب بزيادة السعرات الحرارية، فمن الشائع تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية بحثاً عن الدفئ؛ وحتى تمد الجسم بما يحتاجه من طاقة خلال البرد القارس، بينما هناك العديد من الأطعمة الصحية التي يُنصح بتناولها في فصل الشتاء لإنقاص الوزن والحفاظ على القوام المثالي للجسم، والتي تهيئ الجسم لفصل الربيع والصيف، والتي تكثر بها الحميات الغذائية لخسارة الوزن خاصةً بعد الوزن الذي يكتسبه الجسم خلال فصل الشتاء.

أفضل الأطعمة الصحية
أفضل الأطعمة الصحية

أفضل الأطعمة الصحية في فصل الشتاء لتقليل الوزن

يعض الأطعمة التي ينصح بتناولها في فصل الشتاء، والتي تساعد على الإحتفاظ بالسوائل، كما أنها غنية بالألياف التي تمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة، مما جعلها من الأطعمة المثالية والمستخدمة كوجبات خفيفة خلال الطقس البارد ومنها:

البروتينات

تعتبر البروتينات من أفضل الأطعمة الصحية في فصل الشتاء، والتي تساعد على إنقاص الوزن بصورة ملحوظة، وذلك لأنها تحتاج فترات طويلة حتى تتمكن الأمعاء من هضمها على نحوٍ مثالي، ولذلك فهي تمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما يمكن الإعتماد على البروتينات قليلة السعرات الحرارية، والتي تتوفر في اللحوم الحمراء، صدور الدجاج، الأسماك والمأكولات البحرية، البقوليات وبخاصةً الفول والعدس، منتجات الألبان والبيض.

التفاح

التفاح من الأطعمة الغنية بالألياف، والتي تحتوي على نسبة عالية من الماء والسكريات التي تبعث على الشعور بالدفء والطاقة، كما أنه يحسن من عملية الهضم، ويعزز عملية الأيض لحرق المزيد من الدهون وإنقاص الوزن؛ ولذلك يُنصح بالإعتماد على التفاح خلال فترات الحميات الغذائية كوجبة خفيفة خلال اليوم.

القهوة

تمتاز القهوة بإحتوائها على نسبة عالية من مادة الكافيين ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على حرق الدهون بفاعلية والتخلص من الكولسترول الضار بالدم، وبالتالي فهي من أفضل الحلول لإنقاص الوزن.

الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل بجميع أنواع لعمل المشروبات الحارقة للدهون، فهو غني بالفيتامينات والمعادن، كما أنه من المصادر الطبيعية لمضادات الأكسدة، والتي تساعد بدورها في إنقاص الوزن وحرق الدهون.

الملفوف

يعتبر الملفوف بجميع أنواعه من أفضل الأطعمة الصحية في فصل الشتاء لتقليل الوزن، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على إنقاص الوزن، كما أنه غني بالألياف والفيتامينات والمعادن، ويحتوي على نسبة من الماء التي تمد الجسم بحاجاته الأساسية من العناصر الغذائية، كما أنه يمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة.

البرتقال

يعد البرتقال من أفضل الأطعمة الصحية في فصل الشتاء، والتي تساعد على إنقاص الوزن وزيادة معدل حرق الدهون، وذلك لإما يحتويه من فيتامينات ومعادن هامة، بالإضافة لكونه يتمتع بنسبة كبيرة من الماء، بالإضافة للألياف التي تحسن عملية الهضم وتساعد على إمتصاص الطعام، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة دون الحاجة للطعام، وذلك بالإضافة لما يتمتع به من نسبة سكريات عالية تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها ليشعر بالدفء دون الحاجة لإكتساب المزيد من السعرات الحرارية.

الجريب فروت

يتمتع الجريب فروت بنسبة عالية من فيتامين سي الذي يحفز عملية الأيض، ويساعد على حرق الدهون المتراكمة بالجسم، ولذلك فهو من أفضل الأطعمة في فصل الشتاء لأنظمة الرجيم والحميات الغذائية، كما أنه غني بالألياف التي تمنح الشعور بالإمتلاء، كما أنه غني بالسكريات المفيدة (الفركتوز) والتي تمنح الطاقة والدفء في أيام الشتاء الباردة.

رجيم فصل الشتاء
رجيم فصل الشتاء

رجيم فصل الشتاء مجرب

يساعد الطقس البارد في فصل الشتاء على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم، ويقوم الجسم بحرق المزيد من السعرات الحرارية حتى يحصل على التدفئة المثالية خلال الطقس البارد، ولذلك يُنصح بإستغلال فصل الشتاء للتخلص من الوزن الزائد بفاعلية شديدة، وإليكم أفضل رجيم لفصل الشتاء:

وجبة الإفطار

  • 1 بيضة مسلوقة / 50 جم من الجبن القريش / 3 ملاعق فول مدمس (حسب الرغبة).
  • 1/2 حبة جريب فروت / 1 ثمرة طماطم / 1 ثمرة خيار.
  • كوب قهوة / كوب شاي (يمكن إضافة 1/4 كوب لبن خالي الدسم).

وجبة الغذاء

  • 125 جم من اللحم الأحمر المشوي أو المسلوق / 1/4 دجاجة مشوية / 250 جم سمك مشوي / 2 بيضة مسلوقة – 125 جم من الجبن القريش.
  • بولة صغيرة من الخضار المسلوق حسب الرغبة.
  • طبق سلطة خضراء.
  • قطعة توست دايت.

وجبة العشاء

  • كوب زبادي خالي من الدسم / 50 جم من الجبن القريش / 125 من اللحم الأحمر المشوي أو المسلوق.
  • 1 ثمرة خيار / 1 ثمرة طماطم.
  • قطعة من التوست دايت.

ملحوظة

  • يمكن تناول حبة من الفاكهة خلال اليوم (الجوافة – البرتقال – نصف كوب فراولة – تفاح).
  • يمكن أيضاً تناول كوب من عصير الليمون خلال اليوم، أو يمكن إستبداله بكوب من الشاي الأخضر الغير محلى.
  • لضمان فاعلية رجيم فصل الشتاء، يُنصح بتناول 2 كوب ماء قبل تناول الطعام بساعة، والحفاظ على كمية الماء التي يحتاجها الجسم خلال اليوم.
  • يمكن إستبدال خبز التوست أيضاً بشرائح الخبز المشبعة المصنوعة من الشوفان.
  • يُنصح بتناول الماء المضاف إليه شرائح الليمون، فهي تعزز حرق الدهون بفاعلية وتساعد على إنقاص الوزن.
الأطعمة الصحية في فصل الشتاء
الأطعمة الصحية في فصل الشتاء

نصائح لنجاح رجيم فصل الشتاء لتقليل الوزن

يساعدك نظام الرجيم السابق في التخلص من 6 – 8 كيلوغرامات في الشهر الواحد، فهو يمد إحتياجات الجسم من البروتينات والمعادن والفيتامينات الهامة للحفاظ على الجسم قوي ومقاوم للأمراض، كما أنه يتيح للجسم الفرصة لإستهلاك المزيد من الدهون المتراكمة، وذلك من خلال إكتساب سعرات حرارية أقل من خلال أطعمة صحية لتقليل الوزن والحصول على القوام المثالي، بينما يمكن تدعيم رجيم فصل الشتاء بنصائح خبراء التغذية التالية:

  • لا تجعل الشتاء يتسبب لك بالإكتئاب والعزلة والكسل الوخيم، فلتلعلم أن الشعور بالبرد في فصل الشتاء يساعد المخ على إفراز هرمون السيروتونين (هرمون السعادة) فلتستعد للمزيد من السعادة، ولتقدم على إنقاص الوزن والإستفادة من برد الشتاء.
  • الحركة السريعة والإرتجاف ونفض الجسم بحركات سريعة للشعور بالدفء؛ يسهم إلى حدٍ كبير في حرق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن في 15 دقيقة فقط، والنتيجة تعادل ساعة تقضيها بالجيم، ويمكن تحقيق هذه الرجفة من خلال الرقص بسرعة وبخطوات عشوائية مبهجة.
  • الحفاظ على نسبة السوائل الطبيعية في الجسم أمرٍ هام؛ حتى لا يصاب الشخص بالجفاف وما يتبعه من مشكلات صحية.
  • تناول الماء البارد قدر المستطاع خلال فترات البرد، فيساعد ذلك على حرق الجسم للمزيد من السعرات الحرارية والدهون ليستعيد درجة حرارته الطبيعية مجدداً، وأثبتت الدراسات نتائج نظرية الماء البارد في البرد.
  • تناول الشوربة الخالية من الدسم خلال فصل الشتاء، ويُنصح بالبدء بها فهي تساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء لفترات طويلة، مما تسهم في تقليل كمية الطعام المكتسب ومنح الفرصة لحرق المزيد من الدهون المختزنة بالجسم.

شاركها.