أفضل الأطعمة المهدئة لآلام العضلات

يقوم بعض الناس بالامتناع عن ممارسة الرياضة بسبب آلام العضلات التي تصيبهم بعد كل تمرين ولكن لحسن الحظ يمكنهم التغلب على هذا الأمر عن طريق تناول بعض الأطعمة التي تساعد على سرعة التعافي من تلك الآلام والتشنجات، وها هي قائمة ببعض تلك الأطعمة المنعشة للجسم والتي يمكن أن يتم تناولها قبل أو أثناء التدريب للحد من آلام العضلات التي قد تصيبك.

1- قم بتناول حبات التوت قبل التمارين الرياضية
أثبتت الدراسات أن التوت يعمل على تقليل وجع العضلات فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة التي يتم إنتاجها في العضلات عندما نقوم بممارسة الرياضة، يساعد التوت أيضاً على التعافي حيث يحتوي على زيادة إنتاج الميلاتونين وهو هرمون يتم إفرازه عند النوم للحصول على نوم مريح وهادئ مما يتيح لك التعافي بشكل أسرع فالتوت والفراولة والعنب جميعهم يحتوون على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات والتي تهدئ من التهابات وآلام العضلات.

2- قم بتناول وجبة خفيفة تحتوي على البيض قبل التمرين
يقلل البيض من وجع العضلات ويعزز بناء كتلة قوية للعضلات من خلال البروتين الذي يحويه بالإضافة إلى العديد من الأحماض الأمينية الأساسية والخصائص المضادة للأكسدة التي تحارب الالتهابات.

3- قم بتناول كميات كافية من المياه
يجب أن يبقى جسمك رطباً للحصول على التعافي السريع من ألم العضلات فقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون رياضة الجري ولم يشربوا كميات كافية من المياه أصابهم وجع بالعضلات وتشنجات أكثر من غيرهم بسبب تعرضهم للجفاف، لذا تذكر أن تشرب الماء قبل وبعد التمرين بكمية تتراوح من 2 إلى 3 لتر يومياً.

4- قم بدمج المزيد من الخضراوات إلى نظامك الغذائي
يمتلك الخضار خصائص قوية مضادة للالتهابات والعديد من مضادات الأكسدة، وتعمل الخضراوات الصليبية كالقرنبيط والبروكلي والكرنب والكرفس على تنظيم مستويات هرمون الاستروجين ومحاربة الجذور الحرة التي تبطئ من عملية تعافي وشفاء العضلات.

5- تناول سمك السلمون والأسماك الأخرى التي تحتوي على دهون صحية
يحتوي سمك السلمون على الدهون الصحية والبروتينات التي تسرع من شفاء التهابات وآلام العضلات وهي تحتوي على كمية عالية من أوميغا 3 التي تحارب الالتهابات وتزيد من تدفق الدم إلى العضلات، ولا تأكل سمك السلمون بمفرده بل ادمج معه الخضراوات أو التوت للحصول على شفاء مكثف وتعافي أسرع بعد نهاية كل تمرين.

6- قم بوضع الزنجبيل على جميع الوجبات
يمكن للزنجبيل أن يهدئ العضلات بطريقة فعالة وذلك بفضل احتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية وبعض الخصائص المضادة للالتهابات، وقد أجريت بعض الدراسات على بعض المتمرنين ووجدوا أن الفئة التي تناولت الزنجبيل خام أو مطبوخ عانوا من ألم أقل مقارنة بالفئة التي لم تتناول الزنجبيل .

7- الفواكه التي تحتوي على نسبة سكر عالية
تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة سكر عالية وتناول الخضراوات النشوية يساعد على تجديد الطاقة المفقودة كما أنها تزيد من إفراز هرمون الأنسولين الذي يلعب دوراً حيوياً في نمو العضلات كما تعلمون، وتلك الفواكه تتمثل في البطيخ والاناناس والبطاطا الحلوة.

8- قم بتناول اللوز وباقي المكسرات الأخرى لإصلاح أنسجة العضلات  التالفة
يقدم تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية درع حماية للجسم لأنها تقدم الدهون الصحية للجسم بمعدلات سليمة، فاللوز يحتوي على أوميغا 6 الذي يساعد على تعافي العضلات بعد ممارسة الرياضة وتناول المكسرات التي تحتوي على دهون صحية بانتظام يجعل الجسم ينتج مواد أكسدة أقل خلال التمرين على المدى الطويل ولا يصيبك أي ألم في العضلات، فقم بتناول كمية متنوعة من المكسرات للحصول على جميع العناصر الغذائية كالزنك والسيلينيوم والمغنيسيوم فهي عناصر ضرورية لتوازن الهرمونات في الجسم وسرعة التعافي.

زر الذهاب إلى الأعلى