النظام الغذائي الذي تعتمده يؤثر سلباً أو إيجابا على صحة الجسم العامة، وصحة القلب خاصة، خصوصاً في هذا العصر الذي تتزايد فيه الضغوط سواء في العمل أو في البيت.

وأصبحت حماية القلب من الأمراض هي المعركة الأولى التي يجب أن يخوضها كل رجل، عبر اختيار الطعام الصحي، مثل الخضروات والأسماك.

إليك أهم الأطعمة التي تساعدك في الحفاظ على صحة القلب.

1- البطيخ

البطيخ يحتوي على سعرات حرارية منخفضة وغني بالألياف، وهو مصدر مهم جداً لمضادات الأكسدة. (ولا ننسى أن طعمه ممتاز).

ويحتوي البطيخ على مادة الليكوبين، التي لها علاقة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان. كما أنه مصدر لفيتامينات (C – A) والبوتاسيوم والمغنسيوم.

ويحتوي أيضاً على مادة السيترولين، التي تحسن صحة الأوعية الدموية وقد يكون لها فوائد للأشخاص الذين يعانون من الضعف الجنسي.

2- الزبادي

الزبادي، بطعمة الممتع، لا يحمي القلب فقط من الأمراض، بل يقيك أيضا من أمراض اللثة، التي بدورها قد تؤدي إلى أمراض القلب. الزبادي أيضا غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف.

3- الطماطم

تحتوي الطماطم على جرعة  جيدة من فيتامين سي، الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي الخلايا من التلف، كما أنها غنية بمادة الليكوبين مثل البطيخ.

حاول قدر الإمكان تناول الطماطم الطازجة، مع إضافة التوابل والخضروات من أجل مذاق لذيذ.

4- الأفوكادو

الأفوكادو مليء بالدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة، كما أنه مصدر جيد للبوتاسيوم والمعادن، ويساعد في تنظيم ضغط الدم.

أيضا الأفوكادو مصدر جيد لفيتامين سي والألياف الطبيعية والكاروتينات، التي لها علاقة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

5- التوت

التوت غني بمضادات الأكسدة، وهو طعام خفيف يساعد على الحفاظ على صحة القلب؛ لأنه يزيد الكوليسترول المفيد ويقلل الكوليسترول الضار في الجسم، ويساعد على خفض ضغط الدم.

التوت فاكهة منخفضة السعرات الحرارية وخالية من الدهون، ويحتوي على مواد غذائية تساعد على نمو العظام وتحويل الدهون إلى طاقة.

وهو أيضا يحارب أمراض السرطان والالتهابات، وينصح الأطباء يتناوله يوميا.

6- الكرنب الأخضر

الكرنب طعام منخفض السعرات الحرارية، ويحتوي على فيتامينات (A-K-C) إضافة إلى المنجنيز والكالسيوم والألياف. هذه المواد تساعد في تجلط الدم بصورة طبيعية، وتقي من تكلس الأوردة، وتحمي من تهشم العظام.

أيضا يعمل الكرنب على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.

7- الفاصوليا

نصف كوب من الفاصوليا في اليوم قادر على الحفاظ على صحة القلب، وذلك لاحتوائه على الألياف الطبيعية القابلة للذوبان التي تمنع امتصاص الكوليسترول في القناة الهضمية.

وتحتوي الفاصوليا أيضاً على حمض الفوليك والمغنسيوم والكالسيوم والأحماض الدهنية من نوع أوميجا-3 وفيتامين بي المركب، وكلها مواد تحافظ على صحة القلب.

8- عين الجمل

عين الجمل تساعد في تحسين صحة القلب؛ لاحتوائها على أحماض دهنية من نوع أوميجا-3 ومضادات الأكسدة.

تناول 50 جراما من عين الجمل يعمل على تحسين وظائف الأوعية الدموية في الأشخاص الذين يعانون من السكري، كما يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وحفنة صغيرة من هذه المكسرات تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، إضافة إلى سد الجوع.

9- السلمون

عند اعتماد أسماك السلمون كوجبة أساسية، فإنك تعمل على ضخ الدم بالمعدل المناسب والحفاظ على صحة القلب.

وتشير الدراسات إلى أن تناول السمك بانتظام كل أسبوع مرتبط بانخفاض معدلات الإصابة بمرض الشريان التاجي بنسبة 30 بالمائة.

الأسماك التي تعيش في المياه الباردة، مثل السلمون، تحتوي على دهون أوميجا-3 المفيدة للجسم، والتي تساعد في خفض ضغط الدم وتقي من النوبات القلبية، وتقلل من الالتهابات في الجسم كله. (وجبة تحتوي على سمك السلمون مع الكرنب تعتبر وجبة مثالية للقلب)

10- البازلاء

إضافة البازلاء إلى طبق المعكرونة أو في السلطة أو تناولها وحدها يعتبر وجبة صحية للقلب. البازلاء غنية بالألياف إضافة إلى طعمها الشهي.

أيضا تساعد الباذلاء في التحكم بالوزن، وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة القلب.

وكوب من البازلاء يحتوي على 100 فقط من السعرات الحرارية، مع كمية وفيرة من المواد الغذائية والألياف والبروتين.

ومن الأطعمة الأخرى التي تساعد في تحسين صحة القلب: دقيق الشوفان والكانتالوب واللوز والكينوا.

شاركها.