الزيوت من المكونات الأساسية التي لا غنى عنها أثناء الطبخ. ما إذا كان ذلك لتحضير السلطات، أو الأطباق الأساسية ستحتاجين لاستخدام الزيوت. لكن اختيار أنواع الزيوت الصحية قد يحميكِ من الكثير من الأمراض والتي من أهمها أمراض القلب، انسداد الشرايين، السمنة ومشكلات الهضم.

الزيوت الطبيعية إما تستخلص من النباتات أو هناك بعض المصادر الحيوانية. لكن يفضل بشكل كبير اختيار أنواع الزيوت النباتية للحفاظ على الصحة. هناك العديد من أنواع الزيوت التي تتوافر في الأسواق، والتي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية.

تعرفي إلى قائمة كاملة من أفضل الزيوت الصحية التي تستخدم لأغراض الطهي مع فوائدها الصحية.

1- زيت الزيتون

زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة، التي تساعد على الوقاية من الأمراض. كما يساعد كذلك على تخفيف ألام التهابات المفاصل، تحسين وظائف الدماغ والصحة بشكل عام. ومن المعروف كذلك أن زيت الزيتون يتمتع بخواص طبيعية فعّالة تساعد على مكافحة أمراض القلب والسكتة الدماغية.

2- زيت نخالة الأرز

زيت نخالة الأرز من الزيوت الصحية الغنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة، والتي تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم. كما يحتوي كذلك على نسبة كبيرة من فيتامين E، الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة. كما يساعد على توازن مستويات الإنسولين في الدم، وهو أيضًا مفيد لصحة ونضارة البشرة.

3- زيت دوار الشمس

زيت دوار الشمس يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يعمل على مكافحة الشوارد الحرة التي تتسبب في الإصابة بأنواع السرطان، التهابات المفاصل، نظرًا لخواصه المضادة للأكسدة. إلى جانب ذلك، زيت دوار الشمس يساعد على الوقاية من سرطان القولون، تعزيز مناعة الجسم، تعزيز وظائف الجهاز المناعي.

4- زيت الخردل

زيت الخردل مع تناوله بشكل معتدل، يساعد على تحسين عملية الهضم . كما يعمل على مكافحة الجراثيم والفيروسات، جيد لمكافحة الإصابة بنزلات البرد، السعال ومشكلات البشرة المختلفة، حيت يتميز بخواص مضادة للالتهابات.

5- زيت السمسم

يتميز زيت السمسم بخواص طبية متعددة. وهو فعّال في حالات مرضى السكري، وتقليل ارتفاع ضغط الدم. كما يعمل على تحسين صحة الفم والأسنان. وهو من الأطعمة التي تساعد على منع تصلب الشرايين والسرطان، كما أنه مضاد للاكتئاب.

6- زيت جوز الهند

زيت جوز الهند معروف بقدراته لمكافحة البكتيريا، تعزيز مناعة الجسم وزيادة معدل التمثيل الغذائي. قد يحتوي على نسبة من الدهون المشبعة، لكن إجمالًا هو من الدهون الصحية المفيدة للجسم.

7- زيت النخيل

زيت النخيل من الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة، الكاروتين، وفيتامين E. وهو من المكونات الفعّالة التي ينصح بتناولها مرضى السرطان، الزهايمر، التهابات المفاصل وهشاشة العظام.

8- زيت الصويا

زيت الصويا يحتوي على مستويات مرتفعة من الدهون الأحادية والعديدة الغير مشبعة، ويحتوي على مستويات منخفضة من الزيوت المشبعة. كما يحتوي كذلك على الأوميجا 3، التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

9- زيت بذور الكتان

زيت بذور الكتان من الأطعمة التي يفضلها الأشخاص النباتيين، وهي مصدر غني بالأوميجا 3 الذي يساعد على تحسين صحة القلب.

10- زيت الكانولا

زيت الكانولا من الزيوت المفيدة لصحة القلب، حيث يعمل على تقليل مستويات ضغط الدم، الالتهابات والكوليسترول. يمكن استخدام زيت الكانولا كبديل للزبد والمارجرين أثناء الطهي. وهو مثالي للخبز، الشوي والقلي.

شاركها.