أفضل الطرق لتنشيط العقل وتقوية الذاكرة

بكل تأكيد هناك فرق كبير بين التعرض لنسيان أمر ما أو صعوبة تذكر حدث معين وبين التعرض لحالة مستمرة من صعوبة استرجاع المعلومات من الذاكرة بسبب النسيان بشكل مستمر ودائم، ففي الحالة الثانية قد يكون النسيان مؤشراً على الحاجة للعلاج وممارسة بعض العادات الحياتية الصحية من أجل تقوية الذاكرة. 

وهناك العديد من الأمور والعادات التي يمكنك اتباعها بمفردك دون الحاجة إلى الذهاب للطبيب من أجل تقوية ذاكرتك والابتعاد بنفسك عن خطر النسيان الدائم والمتكرر من أهمها :- 

1- استخدم القلم !

لن تغنيك التكنولوجيا عن استخدام الكتابة والقلم في عدة مجالات ومن بينها كتابة الأمور التي تشعر بأنك لن تتذكرها مثل المواعيد والمهام العملية والمكان التي تركت فيه نظارتك أو مكان تركك لسيارتك .

فالكتابة باليد وباستخدام القلم تجعل المعلومات تعلق بشكل أقوى في العقل والذاكرة .

2- استخدم التكنولوجيا

لا توجد مشكلة في استخدام التطبيقات التي تساعدك على تخطيط يومك ضبط جهازك الذكي على تنبيهك عند ضبط التوقيت الخاص بكل عمل سوف تقوم به خلال اليوم .

ولكن المشكلة تكمن في التعود على التكنولوجيا بشكل قد يقلل من قدرات الدماغ لذلك لا تقم بالاعتماد الكلي على التكنولوجيا إلا في الحالات الضرورية وليس في كل الأوقات .

3- ابق نشطاً!

البقاء في مستوى بدني مميز ونشط والابتعاد عن الكسل أمر لا يجعل جسدك قوياً فقط بل وعقلك أيضاً فالباحث  ديفيد غالو من جامعة شيكاغو الأمريكية يشير إلى أن النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة والنوم مفاتيح أساسية لتقوية الصحة العقلية وتحسين الذاكرة بشكل فعال .

4- لا تلعب !

والمقصود بهذه العبارة هو أن تبتعد عن كل ما يسمى ألعاب الذكاء وتحسين الذاكرة فكل تلك الألعاب لا تحسن الذاكرة بل ترهقها بلا فائدة، ففاعليتها محدودة للغاية ولا تستمر طويلاً .

5- اربط الأمور 

يجب أن تتعلم بعض الاستراتيجيات التي تساعدك في تذكر الأمور مثل الربط بين الأشخاص وبين العناصر فعلى سبيل المثال إذا طلبت منك زوجتك جلب بعض الفاكهة قبل العودة من المنزل لا تكتفي بكتابة جلب الفاكهة في دفتر ملاحظك أو على هاتفك الذكي بل اكتب فاكهة وبجانبها قدم بتدوين اسم زوجتك .

فهذا الربط بين الأشخاص المقربين والعناصر يجعلك تتذكر بشكل أقوى لأنك من المستحيل أن لا تتذكر زوجتك عدة مرات خلال اليوم وما إن تأتي زوجتك في خاطرك سوف تتذكر الحليب التي طلبته منك .

6- غرفة الذاكرة 

يرجع هذا الأسلوب إلى عهد الإغريق والرومان القدماء فلقد كانوا يخصصون غرفة في منازلهم أو مكان بداخل منزل لوضع فيه أوراق أو كتابات على الحائط من أجل التذكير بالأعمال التي سوف يتم القيام بها خلال اليوم فيكفي زيارة الغرفة مرة واحدة لتذكر كل الأمور المتراكمة والتي يجب أن يتم الانتهاء منها.

زر الذهاب إلى الأعلى