أفضل المواد الغذائية التي تساعد على الحد من الدهون في البطن

 

الدهون في البطن المعروف أيضا باسم الدهون الحشوية التي تتراكم حول القسم الوسطي من الجسم ، هي مصدر قلق كبير بالنسبة للكثيرين . الدهون في البطن تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم ، ومرض السكري ومرض الكبد الدهني.

كثير من الناس حاول اتباع نظام غذائي لانقاص الدهون في البطن لكن هذا ليس هو الحل الأمثل . الطريقة المثلى للتخلص من الدهون في البطن هو اختيار الأطعمة بحكمة والقيام ببعض التمارين الرياضية يوميا .

النظام الغذائي الخاص بك هو نصف المهمة لتخلص من الدهون في البطن والنصف الآخر هو التمارين الرياضية اليومية التي تناسب نوع جسمك . بعض الأطعمة تساعد في تقليل الدهون العنيدة في البطن . وفيما يلي أهم المواد الغدائية للحد من الدهون في البطن .

اللوز

اللوز يحتوي على كمية لا بأس بها من الدهون الصحية – الدهون غير المشبعة وغير المشبعة الاحادية . كل من هذه الدهون تساعد على منع الإفراط في تناول الطعام . وقد أثبتت دراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول اللوز يقمع الجوع. كما أنه يساعد على مكافحة أمراض القلب .

نسبة عالية من المغنيسيوم الموجود في اللوز هي عنصر أساسي لبناء العضلات . وبالإضافة إلى ذلك فإن ارتفاع محتوى الألياف الموجودة في اللوز تبقى لكم الشعور بالشبع لفترة أطول. اللوز يحتوي على القليل من السعرات الحرارية التي لا تساهم في ظهور الدهون في البطن . لذلك إحرص دائما على أكل اللوز المحمص فهو مفيد يمكنك إضافته إلى الوجابات الخفيفة أو في السلطة أو غيرها من الأطباق .

البطيخ

تعلن جمعية السكري الأمريكية أن البطيخ غذاء مثالي للحد من الدهون في البطن . يحتوي البطيخ على  91 في المئة من المياه . عند أكله في بداية وجبة فإنه يملأ المعدة دون إضافة كمية كبيرة من السعرات الحرارية .

بالاضافة الى ذلك يبقى لك الشعور بالشبع لفترة أطول وأيضا يساعد على الاحتفاظ بالماء . هذه عصير البطيخ هو أيضا غنية بالفيتامينات B1، B6 و C، وكذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم. بالإضافة إلى أنه منخفض في السعرات الحرارية .

كشفت دراسة مثيرة للاهتمام أجريت في جامعة كنتاكي أن شرب كأسين من عصير البطيخ كل يوم لمدة ثمانية أسابيع يقلل من وزن الجسم (وخاصة الدهون حول البطن) دون تغيير كتلة العضلات . الاستهلاك المنتظم من البطيخ أيضا يقلل من المخاطر المرتبطة بتراكم اللويحات في الشريان التاجي ومرض القلب .

الفول

الاستهلاك المنتظم لأنواع مختلفة من الفول يساعد في تقليل الدهون في الجسم ، وتطوير العضلات وتحسين عملية الهضم . يساعد الفول أيضا على الشعور بالشبع لفترة أطول وبالتالي خفض نسبة الإفراط في تناول الطعام .

الفاصوليا هي أيضا مصدر ممتاز للألياف قابلة للذوبان. هذه الألياف خصوصا تستهدف الدهون في البطن مما يساعد على كسرها نزولا بحيث يمكن التخلص من الدهون من الجسم . بالاضافة الى ذلك بروتين في الفول يوفر طاقة لجسمك . يمكنك تضمينه بسهولة في وجبات الطعام اليومية عن طريق إضافتها إلى السلطة والحساء أو الأطباق الجانبية .

الكرفس

للحصول على معدة مسطحة يجب تناول الخضار الورقية الخضراء مثل الكرفس.  الكرفس منخفض جدا من السعرات الحرارية والكامل من الألياف ويحتوي على الكالسيوم وفيتامين C التي تساعد في فقدان الوزن .

يمكنك شرب نصف كوب من عصير الكرفس قبل تناول طعام الغداء أو العشاء الخاص بك للمساعدة في تطهير النظام الخاص بك . يمكنك أيضا إضافة الكرفس إلى السلطة أو الحساء. فائدة إضافية من الكرفس هو أنه يحتوي على ابيغينين وهو مركب طبيعي يقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض عند النساء .

الخيار

الخيار هو غذاء منعش للغاية  ومنخفضة في السعرات الحرارية. 100 غراما من الخيار تحتوي على حوالي 96 في المئة من المياه وفقط حوالي 45 من السعرة الحرارية. ويحتوي على نسبة عالية من المعادن والألياف الغذائية والفيتامينات .

تناول طبق من سلطة الخيار  يوميا هو وسيلة فعالة وصحية لتطهير الجسم من السموم الضارة الصادرة عن الجهاز الهضمي وفقدان الوزن . وكميزة إضافية تناول الخيار يوميا يمكن أن يعطيك بشرة مشعة ومتوهجة لأنه غني بالفيتامينات B و C.

الطماطم (البندورة)

الطماطم لديه فقط 33 سعرة حرارية . وتحتوي على مركب يعرف باسم 9-أوكسو المساعدة الرسمية في تقليل نسبة الدهون في الدم، والتي بدوره يساعد على كسر والسيطرة على الدهون في البطن. هذا المركب أيضا يحارب الأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة .

بالاضافة الى ذلك الليكوبين المضادة للأكسدة قوية الموجود في الطماطم يقدم الكثير من الفوائد الصحية الإضافية مثل الحد من التجاعيد، ومكافحة السرطان وخفض مستويات الكوليسترول في الدم . الطماطم (البندورة) هي مصدر ممتاز من المواد الغذائية مثل الحديد والبوتاسيوم وغنية بالفيتامينات A و C. لذلك للاستمتاع يجب أن تشمل الطماطم في نظامك الغذائي اليومي .

 

زر الذهاب إلى الأعلى