أفضل المواد الغذائية التي تساعد على حرق الدهون

إذا كنت تريد أن تفقد الوزن أو الحفاظ على وزن الجسم الحالي الخاص بك ، يجب عليك إتباع نظام غذائي معقول ، يمكنك إضافة بعض الأطعمة التي تحرق الدهون في النظام الغذائي الخاص بك .

العديد من الأطعمة تؤدي إلى فقدان الوزن وتساعد في حرق السعرات الحرارية . بعض الأطعمة يمكن أن تساعد على زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك وتساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وتوفير المواد الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن .

إضافة هذه الأطعمة لنظام غذائي جنبا إلى جنب مع ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة سوف تساعدك على فقدان الوزن. فيما يلي أهم الأطعمة لحرق الدهون :

قبل ذالك تحقق من المواضيع التالية :

أفضل المواد الغدائية التي تساعد خفض ارتفاع ضغط الدم

علاجات و نصائح للحد من نزيف الأنف المتكرر

أفضل المواد الغدائية التي تساعد على الحد من الدهون في البطن

محتوى

جريب فروت

الجريب فروت هو سوبرفوود عظيم لحرق الدهون . في الواقع وهو واحد من أشهر الأطعمة ذات “السعرات الحرارية السلبية”

دراسة 2006 نشرت في مجلة الطبية للأغذية تسلط الضوء على الآثار الإيجابية للجريب فروت على فقدان الوزن ومقاومة الانسولين . ووجدت الدراسة أن تناول نصف ثمرة من الجريب فروت الطازجة قبل الوجبات يشجع على فقدان الوزن .

دراسة أخرى 2010 نشرت في المجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء – الغدد الصماء والأيض تلاحظ أن مكونة الجريب فروت تحفز عملية التمثيل الغذائي للطاقة وتمنع السمنة التي يسببها النظام الغذائي من خلال تفعيل أنزيم يسمى تنشيط AMP-بروتين كيناز (AMPK).

يساعد هذا الإنزيم أيضا جسمك  على الاستفادة من السكر وبالتالي زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك ومساعدة في فقدان الوزن .

لمساعدتك على حرق الدهون يجب تناول الجريب فروت الطازجة بدرجة أكبر أو شرب عصير جريب فروت مع كمية عالية من اللب .

الشاي أخضر

الشاي الأخضر سواء ساخنة أو باردة هو واحد من أهم المشروبات التي تحتوي على خصائص حرق الدهون . يحتوي هذا المشروب الصحي على مضادة الأكسدة، والتي تعمل على حرق السعرات الحرارية على مدار اليوم وتساعد على الحفاظ على معدل الأيض عالي .

وتشير دراسة أجريت عام 2007 نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية ان الشاي الأخضر وحده له القدرة على زيادة أكسدة الدهون عند الرجال ، وبالتالي قد تساهم في تأثيرات مضادة للسمنة . دراسة أخرى 2008 نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية تقارير أن مستخلص الشاي الأخضر يمكن أن يعزز حرق الدهون .

محتوى الكافيين في الشاي الأخضر أيضا يساعد على زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك ، جنبا إلى جنب مع إعطائك دفعة من الطاقة . وكما هو معروف له القدرة على مساعدة في قمع الشهية ، مما يساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام . ومع ذلك يجب الحرص على عدم ال غكتار من شرب الكافيين قد يزيد معدل ضربات القلب مما يؤدي إلى عدم إنتظام ضربات القلب السريعة.

شرب 2-3 أكواب من الشاي الأخضر يوميا .

فلفل حريف

وتناول الفلفل حريف يساعد أيضا في تسريع عملية التمثيل الغذائي الخاص بك ، والتي بدورها سوف تساعد على حرق الدهون بمعدل أسرع. وجود كشافات في الفلفل حريف مع إرتفاع درجات الحرارة في الجسم، وهذا بدوره يساعد على حرق السعرات الحرارية.

يمكنك أكله نيئا، مطبوخة، مجففة، أو في شكل مسحوق يمكنك إضافته إلى الأطباق المفضلة لديك. يمكنك أيضا إضافة هذه التوابل في المشروبات الخاصة بك. يمكن تناول الفلفل حريف لزيادة التمثيل الغذائي الخاص بك بنسبة تصل إلى 25 في المئة . عملية حرق السعرات الحرارية يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 3 ساعات بعد الأكل .

الزنجبيل

الزنجبيل يساعد على تحسين الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم ويزيد من درجة حرارة الجسم، وتسمى تأثير حرارة. وهذا بدوره يعطي دفعة قوية لعملية التمثيل الغذائي الخاص بك ويساعدك على حرق مزيد من السعرات الحرارية .

وبالإضافة إلى ذلك الزنجبيل يعزز الأيض ويقلل من الشعور بالجوع ، مما يساعد علىخفض السعرات الحرارية غير الصحية من النظام الغذائي الخاص بك . الزنجبيل له فوائد مضادة للالتهابات والمخفضة للكولسترول .

يمكنك شرب 2-3 أكواب من شاي الزنجبيل يوميا. أيضا يجب أن يشمل الزنجبيل الطازج أو الجاف في الطبخ العادي الخاص بك .

العنب البري

العنب مصدر غني من مركب ريسفيراترول . ريسفيراترول يساعد على تحييد الجذور الحرة ومنع البدانة . وتشير دراسة أجرتها جامعة ميشيغان مركز القلب والأوعية الدموية عام 2009 إلى أن التوت يساعد في القضاء على الدهون في البطن . مادة البوليفينول في العنب البري تساعد على حرق الدهون في البطن وحتى الحد من عوامل الخطر لمتلازمة التمثيل الغذائي .

وجدت دراسة أخرى نشرت في الدورية الدولية للسمنة أن ريسفيراترول يساعد على تحويل الدهون البيضاء الزائدة إلى دهون “البيج” حرق السعرات الحرارية.

وبالإضافة إلى ذلك فإن إرتفاع محتوى الماء والألياف في العنب البري تساهم في الشعور بالشبع . وهذا يمنعك من تناول الوجبات السريعة الغير الصحية .

يجب محاولة لتناول ½ كوب من التوت كل يوم . يمكنك تناوله فيوجبة خفيفة صحية أو تضمينها في سلطة الفواكه، عصير، أو اللبن .

سبيرولينا

سبيرولينا هو سوبرفوود الطحالب الدقيقة التي يمكن أن تساعد على حرق الدهون بسهولة. سبيرولينا يحتوي على نسبة عالية من البروتين وكذلك الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية التي تساعد على بناء حجم العضلات ويساعد الجسم على حرق مزيد من السعرات الحرارية والدهون على مدار اليوم .  سبيرولينا منخفضة في السعرات الحرارية بل يمكن أن يقلل من الشهية  والسيطرة على زيادة الوزن .

دراسة 2010 نشرت في الطب والعلوم في الرياضة والتمارين الرياضية درست آثار مكملات سبيرولينا على المواضيع خلال جلسة التمرين القلب والأوعية الدموية شاملة. وتشير الدراسة إلى أن سبيرولينا يسبب زيادة كبيرة في أداء التمارين .

ويتميز هذا سوبرفوود أيضا بتعزيز المناعة ، مضادة للسرطان، مضاد للالتهابات، وإزالة السموم وذلك بفضل مكانتها الغذائية الغنية.

يمكنك أن تجد بسهولة سبيرولينا في معظم محلات الأغذية الصحية في شكل مسحوق أخضر. يمكنك إضافة ملعقة صغيرة إلى العصائر والمشروبات والعصائر الخاصة بك . يمكنك أيضا أن تأخذ ذلك في شكل حبوب منع الحمل ولكن فقط بعد استشارة الطبيب عن الجرعة المناسبة وملاءمة.

ملاحظة: سبيرولينا ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم، والنقرس وحصوات الكلى.

3

 

زر الذهاب إلى الأعلى