بدلا من الإعتماد على الأدوية ومستحضرات التجميل لمكافحة الشيخوخة يمكنك التركيز على الخيارات الغذائية الخاصة بك من أجل مكافحتها . الأطعمة التي تتناولها تؤثر بشكل كبير كيفية على جسمك .

من المعروف أن سوء التغذية يساهم في الشيخوخة المبكرة ، في حين أن إتباع نظام غذائي صحي يوفر للجسم المواد الغذائية الأساسية للحفاظ على الأجهزة الخاصة بك تعمل جيدا . بالإضافة إلى ذلك الأطعمة الصحية سوف تساعد في في مكافحة المشاكل النموذجية الناجمة عن الشيخوخة .

العديد من الأطعمة يمكن أن تساعد في تأخير عملية الشيخوخة لسنوات. وفيما يلي أهم المواد الغذائية لمكافحة الشيخوخة :

الجوز لمكافحة الشيخوخة

يعتبر الجوز غذاء مذهل لمكافحة الشيخوخة . احتواءه على نسب عالية من الأحماض أوميغا 3 الدهنية فهو يوفر ما يقرب من 91٪ من الإحتياج اليومي الموصى به من أحماض أوميغا 3 الدهنية .

هذه الأحماض الدهنية الأساسية تساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم ( أفضل المواد الغذائية التي تساعد خفض ارتفاع ضغط الدم ) وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. كما يساعد على وظائف المخ للعمل بشكل صحيح لسنوات  . بالاضافة الى ذلك الجوز يحتوي على المغنيزيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم والسيلينيوم والنحاس والألياف المطلوبة للحفاظ على جسمك صحي وحيوي .

يمكن أن تؤكل الجوز كوجبة خفيفة أو إضافته إلى السلطة واللبن والوصفات . تأكد من عدم الحصول على أكثر من حفنة من الجوز الغير المملحة في اليوم للحفاظ على مستوى السعرات الحرارية .

العنب البري لمكافحة الشيخوخة

يمكن لمضادات الأكسدة تبطئ عملية الشيخوخة والتوت البري من أفضل الأغذية التي تحتوي على مضادة الأكسدة الغنية . المواد المضادة للاكسدة تساعد على وقف الجذور الحرة من تشكيل في الجسم . الجذور الحرة يمكن أن تسبب أمراض خطيرة والإسراع في عملية الشيخوخة. بالإضافة إلى ذلك التوت له خصائص مضادة للإلتهابات التي تساعد على الحفاظ على كل خلايا الجسم من الشيخوخة والحفاظ على بشرتك شابة .

يمكن للعنب البري أن يقلل أيضا من خطر إلتهاب المفاصل وخفض الكولسترول وتحسين البصر ويبطئ التدهور المعرفي الذي يأتي مع مرض الزهايمر.

يمكنك تناول العنب البرب مع الآيس كريم أو اللبن …

السبانخ لمكافحة الشيخوخة

تشير الأدلة إلى أن السبانخ يمكن أن تساعدك على محاربة الشيخوخة . السبانخ مصدرا كبيرا لمركبات لوتين وزياكسانثين التي هي مضادات الأكسدة التي تساعد على الحد بشكل كبير من الهبوط المرتبط بالعمر العقلي وإنحطاط العظام .

ليس ذلك فحسب السبانخ تحتوي أيضا على كمية عالية من الفيتامينات C و E وكذلك بيتا كاروتين وكلها تساعد على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة الصادرة عن الشمس بحيث يبقى بشرتك حيوية وصحية حتى مع التقدم في السن .

بالإضافة إلى ذلك يمكن لهذا الخضار الخضراء أن تساعد على منع أمراض القلب والأوعية الدموية وإنخفاض ضغط الدم المرتفع وخفض الكولسترول . حتى أنها يمكن أن تساعد على خفض خطر الإصابة بسرطان في الجهاز الهضمي .

كوب من السبانخ يوميا يمكن أن يبقي جسمك صحي وبشرتك شابة لسنوات . يمكنك أن تأكل السبانخ في السلطة والحساء أو على شكل عصير .

الشاي الأخضر لمكافحة الشيخوخة

يستخدم الشاي الأخضر في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل نظرا لخصائصه القوية من مضادة الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من الجذور الحرة الضارة التي تسبب التجاعيد والبقع وشيخوخة للجلد .

يمكن لهذه المواد المضادة للاكسدة تبطئ الشيخوخة المبكرة وتساعد على الحفاظ على بشرتك نضرة وشابة . يساعد هذا مشروب صحي أيضا على حماية ضد سرطان الجلد .

قد تبين أيضا أن الشاي الأخضر يساعد في منع أمراض القلب وإرتفاع الكولسترول ومنع والحد من مخاطر الإصابة بإلتهاب المفاصل الروماتويدي ( علاج إلتهاب المفاصل ) ويساعدك على الحفاظ على كثافة العظام .

إذا كنت ترغب في أن تبدو أصغر سنا من عمرك يجب شرب كوبين من الشاي الأخضر يوميا .

السلمون لمكافحة الشيخوخة

سمك السلمون هو مصدر ممتاز للأحماض أوميغا 3 الدهنية التي يمكن أن تستخدم لتأخير عملية الشيخوخة . أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد على منع تراكم الكوليسترول في الشرايين وحماية ضد عدم إنتظام ضربات القلب مع التقدم في السن.

خصائص مضادة للإلتهابات ونسبة العالية من البروتين الموجودة في سمك السلمون تساعد أيضا في الحفاظ على البشرة خالية من العيوب وحب الشباب وعلامات مختلفة من الشيخوخة مثل التجاعيد والبقع البنية والخطوط الدقيقة .

بالاضافة الى ذلك سمك السلمون يحتوي على مادة كيميائية تسمى أستازانتين التي تعطي بشرتك مظهر شبابي . وبالإضافة إلى ذلك أسماك المياه الباردة غنية بالمواد المغذية المضادة للشيخوخة مثل الفيتامينات D و E .

يجب تناول ثلاثة أو أربعة حصص من سمك السلمون أسبوعيا. يمكنك إختيار بين سمك السلمون المشوي أو المدخن …

القرنبيط لمكافحة الشيخوخة

القرنبيط وغيرها من الخضراوات يمكن أن تبطئ بشكل كبير عملية الشيخوخة . البروكلي يحتوي على على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة ويحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية المضادة للشيخوخة .

يحتوي هذا سوبرفوود على مركبات  sulforaphane واندولات التي تساعد على حماية ضد الأكسدة وتلف الخلايا وحتى السرطان .

فإن حمض الفوليك وفيتامين B-في القرنبيط يساعد الدماغ على العمل بشكل صحيح لسنوات ، في حين أن فيتامين K1 يزيد من كثافة العظام ويقلل من خطر الإصابة بكسور. بالإضافة إلى ذلك فهو غني بالألياف والبوتاسيوم والكالسيوم الذي يعزيز قوة العظام وصحة القلب .

حصة واحدة من البروكلي ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع يمكن أن تحدث فرقا في صحتك . يجب تناول دائما البروكلي الطازجة بدلا من البروكلي المجمدة .

 

 

شاركها.