إنّ تشققات القدمين من الأمور المزعجة وخاصة للسيدات، وقد تتطوّر مرحلة تشقق القدمين من مرحلة عدم جمال القدمين إلى مرحلة الألم، خاصة إذا تركت هذه المشكلة لمدة طويلة دون علاج. وأسباب تشقق القدمين كثيرة ومنها المشي في المنزل باستمرار دون حذاء، وبعض العوامل البيئية كالهواء، وترك الماء على القدمين من دون تجفيف، وعدم وضع الكريمات المرطبة على القدمين. إنّ التخلص من تشققات القدمين أمر تحتاج إليه كل سيدة للتخلص من المظهر غير اللائق، ومن الألم المزعج، لذلك سنقدم في موضوعنا طرق التخلص من تشققات القدمين .

خلطات التخلص من التشققات

خلطة صودا الخبز

صودا الخبز يساعد في إزالة الجلد الميت، قومي بإحضار طبق كبير ويملأ نصفه بالماء وإضافة ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز في ذلك، وتخلط جيدا نقع قدميك في الخليط لمدة 10-15 دقيقة ثم تقومي بإزالة قدميك من الخلطة وفرك الجلد الميت بحجر الخفاف أو المدون باديكير ويشطف بالماء وإتركيها حتى تجف كرري الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع.

ملحوظة: صودا الخبز يمكن أن تجعل البشرة جافة ، فمن الأفضل تطبيق مرطب بعد الإنتهاء من الطريقة.

خلطة بيروكسيد لتشققات القدم

بيروكسيد الهيدروجين يقوم بإزالة الأنسجة الميتة، تحضر طبق يكفي نقع قدميك ثم أضيفي كوبين من الماء الفاتر كوبين من بيروكسيد الهيدروجين دعي قدميك فيها لمدة 30 دقيقة ثم إزالة قدميك وفركها بلطف باستخدام الحجر الخفاف تشطف بالماء الدافئ وتطبيق أي كريم للقدمين وتكرار هذه العملية بانتظام.

ملاحظة: إذا الشقوق الخاصة بك يوجد بها نزيف أو جروح مفتوحة تجنبي استخدام هذه الطريقة.

خلطة العسل والحليب

الحليب غني بفيتامين A والكالسيوم الذي يوجد فيه يعين على إصلاح وإعادة بناء البشرة التالفة والعسل يساعد على تواجد الرطوبة في الجلد الذي تقتل البكتيريا التي يمكن أن تسبب العدوى، قومي بمزج كوب من العسل مع كوبين من الحليب وتصب في طبق كبير ثم تنقع قدميك في الخليط لمدة 15 دقيقة والتدليك بلطف ويشطف بالماء الفاتر وتكرار هذه الطريقة بانتظام ليصبح قدميك ناعم.

ملاحظة: يمكنك إضافة نصف كوب من عصير البرتقال.

ماء الورد والجلسرين

أخلطي كميات متساوية من ماء الورد والجلسرين والتدليك إلى كعبك قبل الذهاب إلى السرير، وتركها طوال الليل تكرار هذه الطريقة يوميا حتى تلتئم الشقوق.

خلطة شمع البرافين

البرافين هو واحد من اسرع الطرق لعلاج تشققات القدمين، أحضري ملعقة كبيرة من شمع البارافين في مقلاة وضعيه على نار هادئة حتى يذوب ثم إضافة ملعقتين طعام من زيت جوز الهند أو زيت الخردل وأتركيها حتى تبرد والتدليك لمدة 5 دقائق وتترك لمدة 30 دقيقة ليلة كاملة ثم يشطف بالماء وتكرارها يوميا لتخلص من تشققات القدم في أقرب وقت.

خلطة الملح لعلاج تشققات القدم

من المعروف أن الملح يعمل على علاج تشققات القدم ولكن تجنبي الأماكن التي يوجد بها جروح ويستخدم أيضا كمقشر للبشرة بشكل كبير، يمكنك استخدام أي من الزيوت المهمة مثل زيت اللافندر وزيت النعناع وزيت أراغون أو زيت شجرة الشاي.

قومي بوضع بضع قطرات من الزيت العطري إلى نصف كوب من الملح ثم إخلطي المكونات جيدا ووضع هذا الخليط على تشقق القدمين لبضع دقائق وتدلك بلطف ثم يشطف بالماء وإتركيها حتى تجف كرري الطريقة ثلاثة مرات في الأسبوع، ويمكن إضافة البن المطحون عليه لزيادة عامل التقشير مع الملح.

شاركها.