الحصول على شعر صحي لن يكون فقط باستخدام افضل منتجات الشعر أو العناية به، ولكن أيضا باختيار أطعمة مفيدة لصحة الشعر وصحة الجسم.

صحة العشر

اعترف خبراء العناية بالشعر ان الشامبوهات والمرطبات وحدها لا تكفي للحصول على الشعر الصحي الذي تحلم به كل فتاة. فالشعر ينمو بمعدل يتراوح بين ربع ونصف بوصة شهريا ويكون الأساس لنمو الشعر كذلك الجلد والأظافر هو العناصر الغذائية التي يتناولها الإنسان. فإذا تناول الإنسان أطعمة صحية متكاملة سيحصل على خلايا صحية وقوية بكل جسمه سواء من الداخل أو الخارج.

وأوضح الخبراء ان من يولدن وطبيعة شعرهن خفيفة فيستحيل أن يحصلن على شعر ثقيل وكثيف مهما كانت طبيعة الأطعمة التي يتناولنها، إلا ان المواظبة على نظام غذائي متزن ومتكامل غني بالبروتين والحديد سيحدث فرقا ملحوظا.

أفضل 10 أطعمة لصحة العشر


والقائمة التالية تضم أفضل 10 أطعمة من الممكن تناولها للحصول على شعر قوي وصحي.

1- السلمون:

السلمون من أفضل ما يمكنك تناوله للحصول على شعر صحي وقوي، حيث انه غني بالأحماض الدهنية الأوميجا 3، كما يحتوي السلمون الغني بالبروتين بفيتامين ب 12 والحديد.
وقد أكد خبراء العناية بالشعر ان الأحماض الدهنية كالأوميجا 3 ضرورية لصحة فروة الرأس فنقص الأحماض الدهنية بالجسم قد يتسبب في جفاف فروة الرأس وبالتالي الشعر، مما يعكس مظهرا باهتا على الشعر.

2- الخضراوات الورقية الداكنة:
السبانخ والبنجر والبروكلي من أفضل العناصر الغنية فيتامين “أ” و “جـ”، التي تمد الجسم بزيوته الطبيعية خاصة تلك التي يحتاجها الشعر. ليس هذا فحسب بل إن الخضراوات الورقية الداكنة تمد الجسم كذلك بالحديد والكالسيوم.

3- البقوليات:
البقوليات مثل الفاصوليا الحمراء والعدس لا غنى عنها في نظامك الغذائي، حيث انها لا تمد شعرك فقط بالبروتين الذي يساعد على نموه بل انها تمد الجسم كذلك بالحديد والزنك اللذين قد يؤدي نقصهما إلى ضعف الشعر.

4- المكسرات:
المكسرات من أهم العناصر الغنية بالسيلينم وهي من المعادن الضرورية لصحة فروة الرأس. كما تحتوي المكسرات على حمض الفا لينوليك والأوميجا 3 اللذين يساعدان على ترطيب الشعر، فضلا عن الزنك الذي قد يتسبب نقصه في تساقط الشعر. لذلك اضيفي مكسرات كالجاجو والجوز واللوز لنظامك الغذائي من الآن.

5- الدواجن:
الدجاج والديك الرومي من أفضل الأطعمة ذات البروتين العالي الجودة الذي يحتاجه الشعر، قد أثبت العلماء ان البروتينات انواع منها منخفض الجودة وأخرى عالية الجودة، والمواظبة على البروتينات المنخفضة قد تتسبب في تقصف الشعر وتساقطه، وقد يصل الأمر في بعض الحالات التي تعاني نقص حادا في البروتين إلى الحصول على شعر باهت اللون.

6- البيض:
نظامك الغذائي لا يمكن أن يخلو من البيض فهو من العناصر البروتينية الضرورية للجسم فضلا عن احتوائه على فيتامين ب 12 والبيوتين (فيتامين ب 7).

7- حبوب الإفطار:
حبوب الإفطار التي تحتوي على كالقمح والشوفان والذرة والأرز والشعير وهي من الأطعمة الغنية بالزنك والحديد وفيتامين ب.

8- المحار:
المحار هو طريقك المختصر لشعر صحي مفعم بالحيوية والجمال لاحتوائه على الزنك ولكن إن تعذر تناول المحار يمكن الاستعاضة عنه بلحم الضأن أو البقري أو المكسرات.

9- منتجات الألبان قليلة الدسم:
منتجات الألبان منخفضة الدسم كاللبن والزبادي من اهم العناصر التي ستمد جسمك بالكالسيوم والمعادن الضرورية لنمو الشعر.

10- الجزر:
الجزر من العناصر الغنية بفيتامين (أ ) الذي يساعد على الحصول على فروة رأس صحية فضلا عن انه يقوي البصر.
وبما ان الفروة الصحية هي شرط الحصول على شعر صحي لامع وقوي، فلابد أن تضيفي الجزر إلى نظامك الغذائي سواء بتناوله بمفرده أو مع السلطة.

شاركها.