أفضل 5 فيتامينات لزيادة الوزن

أن تكون نحيف لا يسبب لك مشاكل نفسية فقط ، بل قد تكون النحافة الزائدة ضارة لصحتك مثل زيادة الوزن أو السمنة . غالبا ما تكون المشاكل الصحية الكامنة وراء فقدان الوزن غير واضحة . و في بعض الحالات الأخرى ، الأنشطة البدنية الشاقة ، الوراثة ، الإجهاد و القضايا العاطفية يمكن أن تمنعك من اكتساب الوزن . و مع ذلك ، فإن نقص الوزن لا يعني بالضرورة انك تعاني من مشكلة طبية . في حين ، ان الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن لديهم خطر أكبر من هشاشة العظام و العدوى بتقديم و مشاكل الخصوبة . و على الرغم من أن استهلاك السعرات الحرارية الإضافية يمكن أن تساعدك على اكتساب الوزن ، من الضروري التأكد من أنك تحصل على السعرات الحرارية الزائدة من مصادر صحية مثل الحبوب الكاملة أو الكربوهيدرات المعقدة و البروتينات و الدهون الصحية و الفواكه و الخضروات . و بالإضافة إلى ذلك ، ينصح بانتظام تناول بعض مكملات الفيتامينات الغذائية من قبل المهنيين الصحيين لتسهيل عملية زيادة الوزن .

هذه هي مكملات الفيتامينات التي تساعد في زيادة الوزن :

أولا : فيتامين A:
لزيادة الوزن بشكل صحي ، يجب التركيز على زيادة كتلة العضلات الهزيلة . يساعد فيتامين A على تحفيز تخليق البروتين ، و هو أمر ضروري لتعزيز نمو العضلات. و علاوة على ذلك ، من خلال دعم إنتاج الجليكوجين ، فإنه بساعد على تحسين القدرة على التحمل . و بالتالي ، فإنه يساعد أولئك الذين يعانون من نقص الوزن الشديد التغلب على الشعور بالتعب . و يتوفر فيتامين A في المصادر ااطبيعية في الخضروات و الفواكه الملونة مثل الجزر و المشمش و المانجو و الطماطم و البرتقال . إذا لم تكن لديك رغبة في تناول المكملات الغذائية يمكنك تناول الكثير من هذه الأغذية .

ثانيا : الثيامين :
إذا كنت تعاني من ضعف الشهية الذي يمنعك من اكتساب الوزن ، فإن فيتامين B1 ، و المعروف باسم الثيامين ، يمكن أن يساعدك في زيادة شهيتك و بالتالي تدعيم زيادة الوزن الصحي . كما أنه يساعد في الحد من التعب و تعزيز القدرة على التحمل . و بصرف النظر عن زيادة استهلاك الطاقة ، الثيامين يساعدك أيضا في نمو العضلات . و بتوفر الثيامين في الكثير من المصادر الطبيعية مثل اللحوم و الحليب و البقوليات و البذور .

ثالثا : فيتامين B6 :
فيتامين B6 ، و الذي يعرف باسم البيريدوكسين ، هو فيتامين آخر يساعد في زيادة الشهية . و بالإضافة إلى ذلك ، فهو يساعد أيضا في بناء عضلات الجسم الهزيلة . كما أنه يساعد الجسم في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات . و لأن الأشخاص الذين أوزانهم أقل من الطبيعي غالبا ما يشكون من التعب ، يمكن أن تساعدهم مكملات فيتامين B6 الغذائية في زيادة مستويات الطاقة لديهم . و يتوفر البيريدوكسين في اللحوم و الأسماك و الفواكه و البيض و المكسرات .

رابعا : فيتامين C :
عند ارتفاع مستوى هرمون التوتر بسبب فقدان الوزن ، فإن مكملات فيتامين C ، عن طريق تجنب التوتر ، يمكن أن تساعد في زيادة الوزن الصحي . فيتامين C يعمل عن طريق إنتاج هرمون الإجهاد المفرط . و نظرا لأن الأفراد الذين يعانون من نقص الوزن معرضون للإصابة بالعدوى ، فمن خلال تعزيز جهاز المناعة ، يساعد فيتامين C في حمايتهم من عدوى الجهاز التنفسي المتكررة . و يتوفر فيتامين C في ااحمضيات كالليمون و البرتقال و الفلفل و الخضروات الأخرى .

خامسا : فيتامين D :
يساعد فيتامين D في تخليق هرمون التستوستيرون ، مما يساعد ذلك في بناء العضلات ، و تدعيم زيادة الوزن الصحي . و علاوة على ذلك ، من خلال تحسين إمتصاص الكالسيوم ، فيتامين D يساعد في الحفاظ على الكثافة المعدنية الطبيعية للعظام و يقلل من خطر هشاشة العظام . يعتبر التعرض أشعة الشمس أفضل مصدر طبيعي للحصول على فيتامين D .

بعض النصائح الأخرى لزيادة الوزن :
– الحفاظ على ممارسة الرياضة بشكل يومي يساعدك في بناء العضلات و بالتالي زيادة الوزن بشكل صحي .
– إذا كنت تعاني من مشكلة صحية معينة تسبب لك عدم اكتساب الوزن ، يجب حلها أولا .
– زيادة عدد الوجبات التي تتناولها .
– عدم شرب الماء قبل تناول الطعام لتجنب امتلاء المعدة .
– تناول الوجبات بعد التمارين الرياضية أو بعد المشي .

 

زر الذهاب إلى الأعلى