أكثر الأسئلة شيوعاً حول مرض السكري

مرض السكري احد اكثر الامراض المزمنة شيوعا  في الوطن العربي، وهناك العديد من الاسئلة التي يطرحها المرضى او ذويهم بحثا عن اجابات. اليكم اكثر الاسئلة شيوعا:

1. هل يستطيع مريض السكري ممارسة الرياضة؟

نعم، بل ان الرياضة هي من اسس العلاج لهذا المرض والسيطرة عليه، ولكن من المهم ان يعلم المريض انه يمنع من ممارسة الرياضة اذا كانت نسبة جلوكوز الدم اقل من ١٠٠ ملغم٪ خشية التعرض لما يعرف بالهبوط المفاجئ، لان الرياضة وخاصة التمارين العنيفة التي تستهلك كميات كبيرة من جلوكوز الدم بواسطة العضلات

تمنع ممارسة الرياضة اذا كانت نسبة جلوكوز الدم اكثر من ٢٥٠ ملغم٪، لان ذلك يعني ان  خلايا العضلات لم تاخذ نصيبها من الجلوكوز المتجمع في الاوعية الدموية، وعندما تبدا الرياضة فان الكبد سوف يحول الجلوكوز المخزون الى الدم مما يزيد من تراكمه في الدم.

اذن تحليل نسبة الجلوكوز ضرورية قبل الرياضة، فاذا كانت النسبة قليلة ينبغي تناول وجبة خفيفة قبل ربع ساعة من الرياضة. اما اذا كانت النسبة مرتفعة فيجب ضبط ذلك قبل الرياضة.

2.  ما هي افضل الاطعمة لمريض السكري

في الحالات المثالية، ينبغي ان يكون لكل مريض فريق متكامل من المتخصصين للاشراف على عملية العلاج والسيطرة على المرض، ومن ضمن الفريق اخصائية  او اخصائي التغذية، ومهمتهم وضع الخطة الغذائية للمريض.

ويوصى على العموم وفي كل الاحوال مرضى السكري بتناول الاطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، ومن السهل التعرف علي هذه الاطعمة من اي مرجع موثوق عن التغذية او من المختص.  من الامثلة المعروفة على هذه الاطعمة: الخضار مثل الجزر، والبقوليات والحبوب الكاملة والاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف الطبيعية.

طبيبة تحمل تفاحة خضار كمصدر للالياف الغذائية

3. هل الزواج من مريض بالسكري مشكلة حقيقة؟

لا يوجد ما يمنع الزواج من مريض او مريضة بالسكري، فاحتمالات الوراثة عند الابناء مستقبلا تكون ضئيلة جدا عندما يكون احد الوالدين فقط هو المصاب، والاهم هو ان تكون المودة والتفاهم متوفرة عندكما. وان تعلم مسبقا ان عليك مسؤولية مشاركة  ومساعدة شريك عمرك بكل ما يحتاجه للحفاظ على صحته وسعادته.

4.  هل يعاني مريض السكري دائما من التهابات البول؟

لا ليس دائما، ولكنه اكثر عرضة من غيره لالتهابات المجاري البولية، نحن نعلم ان نسبة كبيرة من الجلوكوز تخرج مع البول، و الجراثيم او الفطريات، وهذا يشكل بيئة مناسبة لها لكي تنمو وتتكاثر. ولذلك فان ضبط نسبة الجلوكوز في الدم يقلل كثيرا من احتمالات التهابات البول.

5. ما هي الوصفات الشعبية والعشبية لعلاج السكري؟

اولا: على الرغم من ان كل المهتمين  بالسكري يتمنون وجود علاجات عشبية فعالة، الا انه حتى الان لم يثبت ابدا ان اي وصفة شعبية او عشبية استطاعت ان تشفي مرض السكري.

ثانيا: بعض الاعشاب والنباتات قد تساعد في خفض الجلوكوز في الدم بنسب ضئيلة جدا لا تتجاوز ١٠٪. مثل ثمرة الكاريلا الهندية وهي الثمرة التي تشبه الخيار وفيها نتوءات بارزة. و الحلبة، والترمس وورق الزيتون وغيرها. ويعتقد ان هذا التاثير هو نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الالياف الطبيعية. ونحن ننصح دائما بالاطعمة التي تحتوي على الالياف الطبيعية.

زر الذهاب إلى الأعلى