يعتبر السمك من ألذ الأطعمة حيث يفضلها البعض بشكل خاص بالاضافة الى احتوائها على كثير من العناصر الغذائية الصحية و الضرورية لجسم الانسان و هذا ما سنعرفه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال في مقال يشمل أكثر من 8 فوائد للسمك.
1458
معلومات عن السمك
-الأسماك بعضها يعيش في الماء العذب في البحيرات و الألنهار وبعضها الأخر يعيش في المياه المالحة في البحار و المحيطات
-بعض الأسماك صغيرة وبطول 1 سم أو أقل وبعضها الأخر كبيرة وطويلة قد يصل طولها إلى 15 متر ووزنها إلى 15 طن كما في سمك القرش و الحوت
-الأسماك هي من الحيوانات الفقارية ذوات الدم البارد التي تعيش في الماء, هناك أنواع عديدة من الأسماك أكثر 27000 نوع مما جعلها أكثر الفقاريات تنوعاً. —-للسمك حراشف و زعانف و غلاصم (خياشيم) يتنفس بها
-أكثر أنواع الأسماك تعتبر غذاء رئيسي للبشر, ومن أنواع الأسماك التي تكون مرغوبة أكثر من غيرها مثل سمك الكارب وسمك القد وسمك الرنجة وسمك السردين وسمك التونة
-أغلب أنواع الأسماك لها عظام وبعض الأنواع الأخرى مثل القرش ليس لها عظام حقيقية بل هي غضروفية . بعض العلماء لا يعتبرونها أسماك حقيقية, ولكن أغلب الناس يدعونها بالأسماك
أفضل أنواع السمك :
الأسماك الدهنية كالسلمون ، سمك الرنجة، التونا والسردين لاحتوائها على أعلى نسبة من الأحماض الدهنية ( الأوميغا 3 ) .
الأسماك ذات اللحم الأبيض كالنهاش , الهامور والشعري حيث انها غنية بالروتين وقليلة الدهون .
أكثر من 8 فوائد للسمك
1- الاكتئاب
الاكتئاب ينتج من نقص الحمض الدهني الأوميجا-3 في الدماغ. وبما أن الأسماك مصدر غني بالأوميجا -3 فتناول السمك بصورة منتظمة يساعد بصورة كبيرة في علاج الاكتئاب.
14578
2- أمراض القلب والأوعية الدموية
نوع البروتين الموجود في لحوم الأسماك له القدرة على رفع مستوى الكولسترول الصحي (LDL) في الدم. كما أن له القدرة على تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية، جلطات الدم، والتهاب أنسجة القلب. لذلك ينصح بالإكثار من تناول السمك لمرضى القلب والأوعية الدموية كمصدر آمن للبروتين.
3- تقوية النظر
تناول الأم المرضعة للسمك يعمل على تحسين نظر الطفل الرضيع. فالأم التي تتناول السمك بكثرة أثناء الرضاعة، يحتوي لبنها على تركيزات عالية من الحمض الدهني الأوميجا-3 الذي يعمل على تعزيز البصر عن طريق تعزيز شبكية العين.
4- الربو وحساسية الصدر
تفيد العديد من الدراسات الحديثة الى أن تناول الأسماك وخاصة الأسماك الزيتية مثل السلمون والتونة يساعد بشكل كبير في تخفيف أعراض الربو وحساسية الصدر وخاصة عند الأطفال.
5- التهاب المفاصل الروماتويدي أو الروماتيزم
تناول السمك أسبوعيا يحدّ من الالتهاب والأعراض المؤلمة المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها من أمراض المناعة الذاتية.
6- اضطرابات الدماغ
الأسماك الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية لها دور كبير في تحسين صحة أنسجة الدماغ، وهذا بدوره يمنع عددا كبيرا من أمراض واضطرابات الدماغ، مثل مرض الألزهايمر والصرع والتشنجات، وأشكال معينة من مرض التوحد.
7- الولادة المبكرة
تشير العديد من الدراسات الى أن الحوامل اللواتي يتّبعن نظامًا غذائيًا يعتمد على تناول الأسماك بشكل كبير، يقل لديهنّ خطر الولادة المبكرة مقارنة بغيرهنّ.
8- مرض السكر
تناول الأسماك يعتبر طريقة فعالة لإحداث توازن في مستوى السكر في الدم ومنع الارتفاع المفاجئ للأنسولين وخاصة لدى مرضى السكر.
9- الخرف
تشير الدراسات إلى أن كبار السن الذين يتناولون الأسماك بصفة منتظمة (على الأقل مرة واحدة في الأسبوع) ينخفض لديهم خطر الإصابة بالخرف بصورة كبيرة.
10- السرطان
يساهم الحمض الدهني الأوميجا-3 المتوفر في معظم أنواع الأسماك في خفض خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 50%، وخاصة سرطان القولون وسرطان الثدي.
فوائد السمك على المرأة الحامل
تعتبر الأسماك من أفضل الأغذية للمرأة أثناء فترة الحمل، فقد أثبتت الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالأسماك يساعد على نمو الأجنة، وكلما ارتفعت كميات الأسماك التي تتناولها النساء الحوامل في أواخر فترات الحمل، تقل نسبة صغر حجم الأجنة بينهن، وينصح المختصون بضرورة تناول المرأة الحامل وجبتين من الأسماك على الأقل أسبوعياً
1548
نصائح عند اختيار السمك
يفضل الابتعاد عن الأسماك المعلبة واختيار الطازجة منها وفي حال اختيار المعلبة ينصح باختيار المعلبة بالماء وليس بالزيت .
عند اختيار الأنواع المدخنة ينصح باختيار الأنواع الغير مُملحة أو قليلة الملح .
التأكد من خلو السمك من أي كدمات وملاحظة التصاق القشور بجسم الأسماك الطازجة , تماسك اللحم وتلون الخياشيم باللون الأحمر كما يُوصى بالتأكد من عدم وجود طبقة لزجة على جلد السمك او امتلاء العيون بالدم .
فوائد زيت السمك للبشرة
*يحتوي زيت السمك على نوعين رئيسيين من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهما حمض الدوكوساهيكسانويك ( DHA) والحمض الدهني (EPA) اللذان يساعدان على زيادة ترطيب البشرة والجلد وبالتالي منع حب الشباب من الظهور.
تساعد كبسولات زيت السمك في تأخير الشيخوخة وظهور التجاعيد، حيث كشفت دراسة أجريت عام 2005 أنّ كبسولات زيت السمك يمكن أن تساعد في منع إفراز الإنزيمات التي يسببها التعرّض الطويل لأشعة الشمس القوية والمباشرة والأشعة الفوق بنفسجية التي تعمل على تآكل الكولاجين في البشرة وتتسبّب في نقصه، وبالتالي تظهر الخطوط وترهلات الجلد، ولأنّ كبسولات زيت السمك مضادّة للأكسدة ومضادّة للالتهابات فإنّها تعمل على الحماية من أضرار أشعة الشمس وتساعد في إصلاح البشرة .
تعتبر كبسولات زيت السمك حسب بعض الدراسات التي أُجريت حول هذا الموضوع مضادّة لمرض الصدفية الذي يمكن أن يصيب الجلد.
إنّ التعرّض الكبير والمفرط للأشعة الفوق بنفسجية الضارة لصحة الجسم وصحة الجلد قد يتسبّب مع مرور الوقت للإصابة بأمراض سرطان الجلد، وبما أنّ كبسولات زيت السمك تحمي من الأشعة الفوق بنفسجية فإنها تعمل على الحماية من الإصابة بسرطان الجلد.
طريقة عمل سمك مشوي
المقادير
١ سمك كبير
١ رأس ثوم، مهروس
٤ فص ثوم، مفروم شرائح
١⁄٤ كوب بقدونس مفروم، ناعم
٢ ليمون حامض، مقطع شرائح
١⁄٢ كوب عصير ليمون حامض
٤ ملعقة كبيرة زيت زيتون
ملح وفلفل حسب الرغبة
١ ملعقة كبيرة بهارات سمك
١ ملعقة كبيرة بابريكا
١ ملعقة كبيرة اوريجانو
١ ملعقة صغيره كمون
طريقة التحضير
١. في وعاء عميق، توضع جميع البهارات، عصير الليمون، الثوم المهروس ويخلطوا جيداُ ثم تضاف ملعقتين من زيت الزيتون، البقدونس ويخلطوا جيداً بواسطة شوكة ويوضعوا جانباً.
٢. تغسل السمكة جيداً، يشق بطنها، تجفف ويوضع عليها القليل من الملح ثم تترك جانباً لمدة 5 دقائق.
٣. تحشى بتتبيلة الثوم والبقدونس ثم يصنع شقوق على ظهر السمكة، يوضع زيت الزيتون بداخلها وتحشى بشرائح الثوم.
٤. توضع السمكة في صينية بايركس، يضاف إليها عصير الليمون، نصف كمية شرائح الليمون ثم تدخل إلى الفرن لمدة 40 دقيقة.
٥. تخرج الصينية من الفرن، تزين السمكة بأوراق البقدونس، شرائح الليمون وتقدم ساخنة.
1450

شاركها.