أكلات لزيادة التركيز عند الأطفال والقضاء علي مشكلة النسيان

مع بداية فترة الدراسة تسعى كل أم لتقديم أفضل العناية لأطفالها من أجل تركيز وبيئة أفضل للدراسة والتركيز، لذلك يجب أن يشمل ذلك الهدوء في أماكن الدراسة والنظافة والسلام النفسي والتغذية الجيدة المغذية للعقل والبدن.

لذلك علي كل أم أن تقدم وجبات مغذية للأطفال خصوصا تلك التي تحتوي علي عناصر غذائية وفيتامينات معينة لزيادة نسبة تركيز الطفل ومفاداة مشكلة النسيان وعدم التركيز والتشتت الذي حدث أثناء الدراسة.

أطعمة لزيادة تركيز الطفل

أكلات لزيادة التركيز عند الأطفال والقضاء علي النسيان

 

• الأسماك

 

الأسماك والمأكولات البحرية بكل أنواعها تعمل علي زيادة تركيز الطفل وتغذي العقل وتضم نمو مهاراته وقدراته العقلية، لأنها تحتوي علي نسبة كبيرة من الأوميجا 3 الذي يعمل علي تركيز الطقل وزيادة قدرته العقلية وكذلك زيادة قوة الذاكرة لديه.

 

• الأفوكادو

الأفوكادو من الثمرات التي تحتوي علي كمية خيالية من الدهون الغير ثلاثية والغير مشبعة، اي أنها دهون تعمل علي تغذية سليمة للعظام والجسم والعقل، يحتوي الأفوكادو علي حمض الفوليك المهم للغاية لمنع النسيان وزيادة التركيز، كذلك يحمل ضمن مكوناته نسبة كبيرة من الفيتامينات اهمها فيتامين ب وفيتامين ج.

 

يمكن عمل أكثر من وصفة من الأفوكادو للإستمتاع بفوائده مثل تقديمه للطفل علي هيئة عصير، من طريق ضربه مع الموز و العسل الأبيض، ويمكن تقطيعه في السلطات ويمكن إٍتخدامه في السندوتشات عن طريق سحثه وهرسه وتحويله إلي سائل كريمي.

 

• الشيكولاتة الداكنة

 

نسبة كبيرة جدا من الاطفال يعشقون الشيكولاتة، يجب الحرص علي تقديمها للطفل علي الأقل ثلاثة مرات في الأسبوع ويمكن تقديمها بطريق مختلفة مثل عمل مشروب الكاكاو الرائع مع الحليب المغذي والمفيد والممتع للطفل، أو تقديمها كصوص بجانب الفواكه للتغميس، أو حتي وضعها علي طبق الكورن الفليكس الصحي مع بعض الفواكه المجففة.

 

تحتوي الشيكولاتة الداكنة علي كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة وكذلك مضادات الأكسدة التي تعمل علي منع الإلتهابات والتقليل من نسب الإصابة بالسرطان، إلي جانب أنها تحتوي علي الماغنسيوم والبوتاسيوم وعناصر غذائية أخرى تعمل علي زيادة معدل التركيز عند الأطفال.

 

• الموز

من أفضل الفواكه وأقربها إلي قلب الأطفال، ينصح بأكل موزة كل يوم في الصباح فور الإستيقاظ لإعطاء الطفل النشاط والحيوية المطلوبين خلال اليوم، ويحتوي علي كمية كبيرة جدا من البوتاسيوم الذي يغذي العقل ويزيد من التركيز.

 

الجدير بالذكر أنه تم عمل دراسة علي مجموعة من الطلاب وأكتشف العلماء أن الأطفال التي تنتظم علي تناول الموز خصوصا في وقت الإمتحانات قد تحصلوا علي درجة أكبر من الأطفال الذي لم يتناولوا الموز..

 

يمكن تقديم الموز بأكثر من طريقة عن طريق تناوله مثل ما هو بعد تقشيره أو وضعه في التارت والكيك أو حتي تقطيعه في سلطة الفواكه اللذيذة مع صوص الشيكولاتة أو عمل أروع الحلويات الغربية منه.

 

• السبانخ

تشتهر في العالم بإحتوائها علي نسبة عالية جدا من الحديد، ولكن فوائد السبانخ لا تقف عند هذا الحد فهي تحتوي علياللوتين وحمض الفوليك والبيتا كاروتين، مما يجعلها هي الغذاء المناسب والأفضل دائما للمخ، لأنها تقوي الذاكرة وتمنع النسيان وتزيد الإنتباه وتمنع التشتت.

 

فئة كبيرة من الأطفال لا تحب طعم السبانخ، لذلك يمكن تقديمها لأطفال عن طريق تخبئتها في الطعام، مثل عمل الفطائر السبانخ مع الجبن والبطاطس، أو حشو القليل من السمبوسك بالسبانخ والجبن ذو طعم قوي لتخبأة مذاق السبانخ، يمكن تقطيعها إلي قطع صغيرة في السلطة الخضراء، أو حتي عمل كراس من اللحم والسبانخ وإضافة البطاطس.

 

• البيض

إلي جانب أنه يحمل كمية كبيرة من البروتين، يعتبر البيض من اهم الأطعمة التي تعمل علي تقديم الأوميجا 3 إلي الجسم، والتي تعبتر المغذي الأقوي دائما للعقل وزيادة التركيز، يمكن تقديمه بأكثر من طريقة عن طريق عمله مسلوق أو مقلي أو عيون أو أومليت أو عجة أو أي طريقة يفضلها طفلك.

 

ينصح الأطفال بتقديم البيض يوميا للأطفال خصوصا في وجبة الإفطار قبل الذهاب إلي المدرسة للحصول علي كل الفوائد المطلوبة وضمان تركيز أكثر في أوقات الدراسة.

 

• البروكلي

علي الرغم من أن نسبة كبيرة من الأطفال لا تحب طعم البروكلي إلا ان هي يعد من افضل الخضروات وأقواها علي الإطلاق لزيادة تركيز الطفل وتغذية العقل ومساعدته علي تلقي نسبة أكبر من المعلومات أثناء الدراسة.

 

يحتوي البروكلي علي فيتامينات مهمة أبرزها فيتامين ج وفيتامين ك وكذلك يحتوي علي مادة الكولين الهامة لتطور عقل المخ، يمكن تقديم البروكلي بأكثر من طريقة لإخفاء طعمه الغير محبب للأطفال ، عن طريق سلقة وهرسه بالشوكة وخلطه مع اللحم والكوسة وعمل كرات اللحم، أو حتي يمكن سلقه وتقطيعه مع الخضروات والجبن وعمل فطير شهي ولذيذ يمكن سلقه كماهو وتحميه وتقطيعه بشكل ممتع وشهي للأطفال لتشجيعهم علي تناوله من فترة إلي أخرى.

 

• الكركم

من اهم التوابل التي يفضل أن تقدم للطفل علي الاقل مرتين في الاسبوع، لأنه يحتوي علي مواد ومركبات تعمل علي زيادة التركيز والذاكرة بقوة أكبر، ويمكن تقديمها بأكثر من طريقة عن رطيق تقديم الأرز بالكركم والمكسرات المميز في وجبة الغذاء أو عمل الدجاج بصوص الكركم والكاري أو حتي عمل الكبسة باللحم الشهيرة والتي يتم إضافة الكركم إلي مكوناتها.

• زيت الزيتون

 

الأشهر علي الإطلاق من ضمن الزيوت الذي يحتوي علي كمية كبيرة من مضادات الاكسدة والإلتهايات والفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للكبار والصغار، إلي جانب قدرته علي منع إلتهاب المفاصل والسرطان بكل أنواعها ومشاكل المعدة والقولون وغيرها من الأمراض الخطيرة والمؤلمة، إلي انه معروف بقدرته علي منع الإصابة بالزهايمر وتقوية الذاكرة ومساعدته للعقل علي إستيعاب معلومات أكثر وحفظها، لذلك يجب الحرص علي تقديمه للأطفال بشكل يومي، يمكن وضعه علي السلطات أو في الاكلات العادية، يمكن الإستغناء عل الزيوت الأخرى مثل زيت الذرة أو عباد الشمس والإكتفاء به.

 

• المكسرات

 

كل الأطفال تقريبا تعشق المكسرات بكل أنواعها من البندق والفسدق واللوز والكاجو وغيرها من انواع المكسرات اللذيذة، تحتوي تلك المكسرات علي مجموعة مميزة من الزيوت والفيتامينات التي تعمل علي نمو العقل بشكل مثالي عند الأطفال كما انها تعمل علي زيادة الإستيعاب والتغذية السليمة لمنه التشتت والنسيان وكل تلك المشاكل، بل أنها تعمل علي زيادة نسبة ذكاء الطفل وتطوير مهاراته العقلية بالشكل المطلوب، لذلك يفضل تقديمها بشكل يومي للطفل خصوصا في وجبة الفطور.

 

حيث تحتوي المكسرات علي نسبة كبيرة من فيتامين (ه) وفيتامين كولين المكون للاستيل كولين المقوي للذاكرة، إلي جانب نسبة عالية من مضادات الأكسدة الرائعة.

 

يمكن تقديم المكسرات بأكثر من طريقة، يمكن تقديمها كما هي بعد تقشيرها أثناء مشاهدة التلفاز أو المذاكرة، يمكن تكسيرها ووضعها في طبق الكورن فليكس اللذيذ مع صوص الشيكولاتة أو العسل الأبيض والحليب المغذي، أو يمكن وضعها علي أي طبق محلي مثل الحلويات الشرقية والغربية، يمكن إضافتها للأرز الأصفر لإعطائه نكهة مميزة.

 

• الحبوب

يجب الحرص علي تقديم نوع واحد علي الأقل من الحبوب للأطفال يوميا ، مثل الأرز والعدس والفول والقمح وبذر الكتان وغيرها من الحبوب الكاملة الرائعة.

تحتوي علي مجموعة متميزة من الفيتامين أبزرها فيتايمن هـ وفيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج، وكذلك مجموعة من الأحماض والعناصر الغذائية التي تساعد علي تغذية أفضل للعقل.

زر الذهاب إلى الأعلى