أثبتت الدراسات الحديثة أن شكوى الإناث من آلام الظهر أكثر من شكوى الرجال، وأكد الخبراء أن السبب لا يعود فقط إلى الإجهاد، فهناك عوامل أخرى غير شائعة تتسبب في زيادة آلام الظهر عند النساء .

وأكد الدكتور سيد عبد المنعم، أخصائي العلاج الطبيعي بمستشفيات جامعة القاهرة، أن المرأة أكثر عرضة للاضطرابات النفسية، مما يؤدى إلى إصابتها بألم الظهر النفسى، كما أنها تتعرض إلى مرض “وهن العظام” بسبب وقف إنتاج هرمون الإستروجين من المبيض، وهو المسئول عن مقاومة وهن العظام.

كما أن النساء يتعرضن لبعض المتاعب الخاصة بالدورة الشهرية، وقد لوحظ أن الإناث يعانين من ألم الظهر قبل موعد الدورة الشهرية بسبب زيادة هرمون الإستروجين، الذى يؤدى إلى احتجاز كمية زائدة من الماء والملح بالجسم بما فى ذلك الثدى والغضاريف وأنسجة المخ، ويتسبب ذلك فى الشكوى من آلام الظهر، وأيضاً احتقان الرحم فى هذه الفترة يؤدى لهذه الآلام.

وأضاف الدكتور سيد عبد المنعم أنه يجب على المرأة أن تقلل من تناول الأملاح والسوائل خلال هذه الفترة، وتزيد من تناول الخضراوات التى تساعد على التخلص من المياه الزائدة بالجسم مثل.. (الخس، الكرفس، والكرنب).
وأضاف أن قرحة المعدة تؤدى إلى آلام بمنتصف الظهر، وتشتد هذه الآلام بعد تناول وجبات دهنية أو حريفة.
كما أن الأزمات القلبية تتسبب فى ألم بالصدر قد ينتشر إلى أجزاء أخرى مثل الذراعين، وقد يشعر به المريض فى الظهر، بالإضافة إلى أن التهابات المرارة والكلى تؤدى لنفس الآلام.

وأوضح الدكتور سيد عبد المنعم أن آلام الظهر تزداد في الحوامل فى الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل لضغط الرحم الممتلئ بالجنين على الجزء السفلي من العمود الفقري وما حوله من عضلات وأربطة.

لتتخلصى من ألم الظهر .. تناولى الكارى
واشنطن – من المعروف أن الأعشاب والبهارات تعطى مذاق وطعم ورائحة رائعة للطعام ، إلى جانب أن هذه الأعشاب مفيدة جداً لصحة ، وهذا ما أثبتته باحثة أميركية أن استخدام الأعشاب والبهارات مع قليل من السكر والملح والدهون يمكن أن يساعد على تحسين الصحة وإعطاء نكهة للطعام.
وذكرت الدكتورة سوزانا زيك المتخصصة فى المعالجة الطبيعية والباحثة فى جامعة ميشيغان كما ذكرت صحيفة العرب إن استخدام الثوم الطازج يمكن أن يخفض ضغط الدم والكولسترول. وأشارت إلى أن للحصول على الفائدة القصوى عليك تناول ثلاثة فصوص من الثوم يوميا .
وقد أوضحت أن الثوم الجاف أو الذى يترك لفترة بعد تقشيره يفقد فوائده الصحية.
ولمقاومة الشيخوخة تنصح بتناول إكليل الجبل،وهو أقوى مضادات التأكسد الطبيعية،كما يعتقد أنه يقوى الذاكرة. وأضافت زيك أن هناك أبحاثاً تجرى حاليا حول خصائص إكليل الجبل التى يمكن أن تقى من السرطان.
وكما ذكرت زيك لعلاج وجع الظهر تناولى الكاري، حيث أوضحت أبحاث أنه يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، وأن مادة فى الكارى تعمل بشكل مماثل لمضادات الستيرويد الموجودة فى أدوية معالجة الالتهابات.

شاركها.